معلومات وإرشادات هامة لكل سائح يخطط لزيارة الفلبين

إل نيدو هي بلدية فلبينية تقع في جزيرة بالاوان
إل نيدو هي بلدية فلبينية تقع في جزيرة بالاوان

الفلبين هي دولة غنية بالعديد من الجزر في جنوب شرق آسيا. وهي موطن للعديد من الشواطئ الرائعة والشعاب المرجانية. وهي أيضًا وجهة سياحية شهيرة، تقدم الكثير من الخيارات للسائحين، فيما يتعلق بالطبيعة والحياة البرية والمغامرة والترفيه. السكان المحليون ودودون، ولن يترددوا في بذل قصارى جهدهم لرؤية الابتسامة على وجهك، ومساعدتك.

المناخ في الفلبين

جانب من جزيرة بالاوان


الوقت المفضل لزيارة الفلبين، هو خلال موسم الجفاف، الذي يستمر من نوفمبر إلى أبريل. موسم الجفاف هو أيضًا الوقت الأكثر شعبية لزيارة هذا الأرخبيل الاستوائي لأن هطول الأمطار يكون في أدنى مستوياته، حتى المناطق والجزر الأكثر بعدًا يمكن الوصول إليها بسهولة. كما أن الظروف الجوية مثالية لمشاهدة المعالم السياحية. حتى خلال موسم الجفاف، تكون الحرارة في مارس وأبريل أعلى مقارنة بشهري ديسمبر ويناير. المناخ هو عامل رئيس في تحديد موعد السفر إلى الفلبين. الفترة من يونيو إلى أكتوبر، هي موسم الأمطار، ومن الأفضل تجنبها بسبب احتمالية حدوث الأعاصير.

المطبخ الفلبيني


المطبخ الفلبيني مليء بالنكهات الحارة، والمالحة، والحلوة، والحامضة. يركز الفلبينيون على الأسرة، فهم يستمتعون بتناول الطعام مع عائلاتهم. يتم تناول الطعام باليد، على عكس دول جنوب شرق آسيا الأخرى، حيث تُستخدم عيدان تناول الطعام بشكل أساسي. الأرز هو الغذاء الرئيس. عادة ما يتم تقديم لحم البقر، والأسماك، والروبيان، والدجاج مع الأرز المطهو على البخار، أو المعكرونة. صلصة الصويا، وصلصة السمك، هي التوابل الأكثر استخدامًا. توجد فواكه، مثل: الموز، والبابايا، والأناناس بوفرة. يستخدم جوز الهند في صنع الحلويات. تشمل الأطباق الشهيرة، التي يمكنك تجربتها: هالو هالو (حلوى)، وروسكيلو (بسكويت)، ولومبيا (لفائف الربيع)، ودجاج أدوبو وبانسيت بالابوك (معكرونة)، وآيس كريم أوبي.

قوارب ترسو في بحيرة كايانجان

وسائل النقل في الفلبين


الحافلات، وسيارات الجيب، والدراجات ثلاثية العجلات، هي وسائل النقل العام الرئيسة. عند ركوب الحافلة، أو الجيب، انظر إلى لافتة النافذة بجوار السائق لمعرفة الوجهة. تختلف الأسعار حسب المكان الذي تتجه إليه، لذا من المفضل أن تسأل حول الأجرة. بالنسبة لسيارة الجيب، يمكنك تسليمها للشخص المجاور لك حتى يتمكن من إعطائها للسائق. تعتبر الدراجات ثلاثية العجلات (دراجات نارية ثلاثية العجلات تشبه التوك توك أو عربات الركشة) خيارًا جيدًا للأماكن التي لا تتوفر فيها وسائل النقل العام الأخرى. إذا كنت في مترو مانيلا، يمكنك أيضًا استخدام نظام النقل العام MRT وLRT. يمكنك استخدام بطاقة بيب، وهي بطاقة قابلة لإعادة الشحن، أو تذكرة رحلة واحدة. الخيار الأكثر ملاءمة، هو ركوب سيارة أجرة. إذا كانت لديك الميزانية، يمكنك أيضًا استئجار سيارة، أو دراجة نارية. تتمتع معظم المدن الكبرى بطرق إسفلتية جيدة للقيادة. في المناطق الريفية، يمكن أن تكون الطرق وعرة. في معظم الحالات، ستزور أكثر من جزيرة، ما يعني أنك تفكر أيضًا في رحلة طيران محلية، أو عبارة.

شواطئ جميلة وقوارب متنقلة في جزيرة باليكاساك

التنقل بين الجزر


التنقل بين الجزر أمر لا بد منه في الفلبين، التي تضم أكثر من 7000 جزيرة. تتمتع كل جزيرة بسحرها المميز، ورغم أنه من المغري أن ترى أكبر قدر ممكن من الجزر، فمن المهم ألا تفرط في ملء جدول رحلتك. إن قضاء الوقت في استكشاف كل جزيرة وتقديرها حقًا يعزز من تجربتك. ينصح بزيارة جزر، مثل: بوراكاي، وسيارجاو، وبالاوان، وسيبو. الشواطئ هناك خلابة. جزيرة سيكويجور جذابة، إنها ليست مشهورة، مثل: الجزر الأخرى، ولكن هذا يعني عددًا أقل من الحشود وبيئة أكثر استرخاءً. عند حزم أمتعتك لهذه المغامرات، تذكر إحضار أحذية مائية لحماية قدميك من الصخور الحادة، والشعاب المرجانية.

ميناء مانيلا في الفلبين

الإنجليزية


إن إحدى المزايا الرائعة للسسياحة في الفلبين، هي أن الجميع يعرفون اللغة الإنجليزية. إنها إحدى اللغات الرسمية، ويتحدثها معظم الفلبينيين بطلاقة. وهذا يجعل التواصل سهلًا، سواء كنت تسأل عن الاتجاهات أو تطلب الطعام أو تتحدث مع السكان المحليين. وهذا يعني أيضًا أن اللافتات والقوائم ودليل السفر متوفرة غالبًا باللغة الإنجليزية، ما يجعل التنقل أسهل. ومع ذلك، لا يزال من المفيد معرفة بعض الكلمات الفلبينية الأساسية. يمكن أن تساهم العبارات البسيطة مثل "Salamat" (شكرًا لك) و"Magandang umaga" (صباح الخير) بشكل كبير في إظهار الاحترام للسكان المحليين.

حمل النقود


على الرغم من قبول بطاقات الائتمان في المدن الكبرى، إلا أن النقود لا تزال خيار مثالي في العديد من أجزاء الفلبين. ضع هذا في اعتبارك إذا كنت تخطط لاستكشاف وجهات بعيدة عن المسار المطروق، مثل: جزيرة ساجادا، وباتانيس. هناك شيء واحد يجب الانتباه إليه وهو الرسوم المخفية. في بعض المناطق النائية، تعد الرسوم الإضافية لمعاملات البطاقات ممارسة شائعة. بالإضافة إلى ذلك، لا تتوفر أجهزة الصراف الآلي دائمًا. عندما تجدها، فقد يكون لديها حدود سحب أقل مما اعتدت عليه. من الجيد سحب ما يكفي من النقود في المدن أو البلدات الأكبر قبل التوجه إلى أماكن أكثر عزلة. الفئات الأصغر مفيدة للمشتريات اليومية مثل الطعام أو الهدايا التذكارية أو وسائل النقل المحلية، بينما الأوراق النقدية الأكبر مفيدة للنفقات الأكبر مثل أماكن الإقامة. تتوفر مكاتب الصرافة على نطاق واسع، ولكن أسعار صرفها قد تختلف. عادةً ما يكون لدى مكاتب الصرافة في المطارات أسعار صرف أقل مقارنة بتلك الموجودة في مراكز التسوق.