حوائط المنزل المعاصر مكسوّة بالخشب لديكور داخلي مميز

جدارمميز في غرفة الطعام ملبس بالخشب وورق الجدران
الجدران المكسوة بالخشب معبرة عن لغة جمالية معاصرة (الصورة Image by rawpixel.com on Freepik)
صحيحٌ أن الحوائط المطليّة بطلاء أبيض، والفارغة، مسؤولة عن تحقيق التوازن البصري، في أي غرفة منزليّة مزدحمة، إلا أن الأسطح المذكورة بمثابة فرصة ضائعة في الديكور الداخلي. لذا، تقوم الألواح الخشب بدور جمالي، هو إضافة لمسة زخرفية إلى الأسطح المذكورة.
إذا رغبتِ بجعل الحوائط في منطقة الاستقبال بمنزلك أو غرفة المعيشة أو حتى النوم، ناطقة بلغة جمالية معاصرة، تُطلعك "سيدتي"، في السطور الآتية، على أنواع من الألواح الخشب المُستخدمة، في هذا الإطار، بالإضافة إلى كيفية العناية بها؟

ما هي أنواع الألواح الخشب المستخدمة على الجدران؟

الألواح الخشب التي تُلبس جدران المنزل تقوم بدور جمالي هو إضافة لمسة زخرفية إليها (الصورة من Image by dit26978 on Freepik)
تُقدّم الألواح الخشب، التي تكسو الحوائط، في المنزل، طريقةً أنيقةً وخالدةً لتحويل أي مساحة إلى مُميّزة، وإضافة الدفء والعمق إلى التصميم الداخلي. بالطبع، تتعدّد خيارات الخشب المناسبة في هذا النوع من أعمال الديكور...

خشب الصنوبر

في المنزل ذي الديكور الداخلي الكلاسيكي، تحلّ الألواح المصنوعة من أشجار الصنوبر على الجدران، لأن ألوان الصنوبر الدافئة والعقد المميزة في الخامة، تضفي أناقة مميزة على أي غرفة، علمًا أن ألواح خشب الصنوبر خفيفة الوزن نسبيًّا، ممّا يُسهّل تركيبها والاشتغال بها. كما يمكن صبغ الألواح المذكورة.

خشب البلوط

"تصمد" الألواح المصنوعة من خشب البلوط، بدورها، أمام اختبار الزمن وتُشيع إحساسًا بالفخامة والرقي، سواء اخترتِ خشب البلوط ذا اللون المحمر أو المحايد.

خشب القيقب

توفّر الألواح المصنوعة من خشب القيقب الشاحب والكريمي، مظهرًا سلسًا ومعاصرًا، ممّا يجعل الحوائط المكسوة بها، مثالية في الديكور الداخلي الحديث، ومحمّلة بلمسة من الأناقة. أضيفي إلى ذلك، هذا النوع من الألواح قابل للتكيف مع أنماط التصميم المختلفة.

خشب الجوز

تُحقّق الألواح المصنوعة من خشب الجوز، بلونها البني الداكن العميق والعقد والدوامات، جوًّا متطورًا.

خشب الأرز

تُشيع الألواح المصنوعة من خشب الأرز جماليّةً ريفيّةً، خصوصًا أن الخامة مُلوّنة بدرجات البني المحمرّ الغنيّة، ممّا يجلب الدفء والراحة لأي غرفة. كما "يُقاوم" خشب الأرز الحشرات والعفن.
الجدير بالذكر أن اختيار الألواح الخشب عالية الجودة في إكساء الجدران، مفتاح لتحقيق نتيجة مذهلة في الديكور.
من المهم اختيار الألواح الخشب عالية الجودة، في إطار مشروع تلبيس الجدران، وذلك لتحقيق نتيجة مذهلة وطويلة الأمد (الصورة من Image by rawpixel.com on Freepik)

بديل الخشب خيار متهاود التكلفة

مادة البولي يوريثين عالي الكثافة، التي تحاكي الخشب، تُستخدم في إكساء الجدران (الصورة من Freepik)
يشيع استخدام الألواح المصنوعة من بديل الخشب أي من مادة البولي يوريثين عالي الكثافة، في أعمال الديكور. تحاكي الخامة المصنعة تلك الطبيعية الدافئة المذكورة، مع مميزات متمثلة، في: التكلفة المقبولة وخفة الوزن والتوافر في مجموعة منوعة من الحجوم والأنماط، فضلًا عن الإمكانيات الكبيرة للاشتغال بها. هي قادرة على تحسين مظهر الديكور، في أي مساحة داخلية.
يستغرق تركيب الألواح المصنوعة من الخشب الصناعي على الحوائط، جزءًا قليلًا من الوقت، واستخدام أدوات النجارة العادية، مقارنة بتركيب ألواح الخشب الأصيل.
الألواح المصنوعة من مواد مقلدة للخشب، والمستخدمة في إكساء الحوائط، خفيفة الأوزان وسهلة التركيب (الصورة من Freepik)

الخشب داكن اللون لتلبيس الحوائط

إكساء حوائط المنزل بالخشب داكن اللون، يُمثّل خطوة جريئة في الديكور الداخلي
إكساء حوائط المنزل بالخشب داكن اللون، خطوة جريئة، لكن مع الاهتمام الدقيق بالتوازن، وبالاعتبارات الآتية، يبرز الديكور الداخلي بصورة جذابة:
  • إيلاء مصادر الضوء المتوافرة، لا سيما الطبيعية منها، عنايةً، علماً أن إضافة المرايا والستائر الشفافة يقود إلى تضخيم أي كمّ من الضوء الطبيعي المتوافر في مساحة معينة.
  • اختيار تركيبات الإضاءة المُصمّمة من النحاس أو الذهب أو الفضة، والتي تبثّ ضوءًا دافئًا، في حضور الجدران المكسية بالخشب الأسود أو الداكن، ممّا يحوّل ديكور المساحة إلى فاخر.
  • انتقاء قطع الأثاث الملونة والإكسسوارات الفاتحة والنباتات الخضر، وذلك لإضافة الاهتمام إلى الغرفة ذات الجدران الداكنة.
  • توزيع الأعمال الفنية الجريئة والضخمة على الحوائط الداكنة.
  • للجلد والحجر والمنسوجات دور في توفير نسيج متباين مع الخشب الداكن، في المساحات الداخلية.
  • طلاء السقف بالطلاء فاتح اللون، مسؤول عن الإيحاء بكبر المساحة، من الناحية البصريّة.
  • إكساء الأرضيات بالباركيه البني الغني أو بخشب البلوط المُحايد الفاتح، في حضور الألواح المصنوعة من الخشب الداكن على الحوائط.

كيفية صيانة الجدران الملبسة بالخشب؟

من الضروري الحفاظ على نظافة الجدران الملبسة بالخشب (الصورة Image by wuttichai1983 on Freepik)
لصيانة الجدران المُلبّسة بالخشب، لا مناصّ من تنظيف الأسطح المذكورة، بانتظام، أي إزالة الغبار عنها، بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، ثم بفوطة ثانية مبللة بالماء الدافئ أو زيت الليمون. من الضروري أيضًا، استخدام المنظفات المناسبة للعناية بالخشب (أو الاكتفاء بالخليط المُعدّ منزليًّا من كمّ ضئيل من سائل الجلي والماء الدافئ)، حتى لا يتغيّر لون الخامة أو يبهت أو يتدهور السطح المذكور.
من جهة ثانية، على الرغم من أن الخل هو أحد مواد التنظيف الشائعة، إلا أنه لا ينصح عمومًا باستخدام الأخير، في العناية بالحوائط الخشب، وذلك لأن طبيعة الخل الحمضية قد تُلحق الضرر بطبقة الخشب النهائية. أضيفي إلى ذلك، من الضروري التأكد من دوران الهواء في الغرفة الملبسة حوائطها بالخشب، والأخيرة لا يجب أن تتعرض لأشعة الشمس طويلًا، من جهة ثانية.