استخدامات غير معروفة لمنظّف الزجاج في أعمال المنزل

أحد المنظفات المنزلية
منظف الزجاج
إضافة إلى تنظيف الزجاج الخاصّ بالنوافذ، والمرايا، والأسطح الأخرى المصنوعة من البلور، يُستخدم منظف الزجاج الجاهز، في أداء مجموعة من أعمال المنزل. وهو فعّال، مع ضرورة اختيار تركيبة عديمة اللون. في السطور الآتية، طرق غير متوقعة لتوظيف منظف الزجاج، كي يكون منزلك خاليًا من أي اتساخات أو بقع. تشمل الاستخدامات: العناية بالأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، والبلاط السيراميك، والستائر، وأغطية المصابيح، وغيرها.

منظف الزجاج للعناية بالأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ

منظف الزجاج فعال أيضًا في أداء أعمال منزلية أخرى
يمكن لمنظف الزجاج أن يعمل بفعاليّة على الأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، ومنها: الصنابير، وأن يتركها لمّاعة، وخالية من بصمات الأصابع. ما عليك سوى بخّ كمية صغيرة من منظف الزجاج عالي الجودة، على فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مع مسح الأجهزة المذكورة، برفق. يُساعد منظف الزجاج في إزالة البقع، والشحوم، والأوساخ.

العناية بالبلاط السيراميك

مع مرور الوقت، يفقد البلاط السيراميك بريقه، ليصبح باهتًا. وهو قد يسوء قليلًا جرّاء التآكل، لذلك، لـتنظيف أرضيات المنزل السيراميك، من الصحيح بخّ منظف الزجاج الجاهز، بسخاء، مع الانتظار لبضع دقائق. ثمّ، يُفرك البلاط، ويُشطف بالماء. سيصبح البلاط السيراميك أكثر لمعانًا جرّاء ذلك.

إزالة الأوساخ عن الستائر وأغطية المصابيح

تكون الستائر وأغطية المصابيح، مصنوعة من مواد ناعمة، غالبًا. لذلك، وفي إطار التنظيف، وإزالة الأوساخ السطحية، يُستخدم منظف الزجاج، مع ترطيب فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، بكمّ ضئيل به، الأمر الذي يجدّد أغطية المصابيح، والستائر.

تنظيف المجوهرات الزجاجية

من الضرورة التحقق من أن المجوهرات مصنوعة من الزجاج، بالفعل، قبل استخدام منظف الزجاج، مع تخفيفه بالماء. ينقع كل حلية مصنوعة من الزجاج، بالمحلول، لوقت قصير. بعد ذلك يجب غسل الحلية، فتجفيفها جيدًا.

إزالة الشحوم من أجهزة المطبخ

لمنظف الزجاج استخدامات في المطبخ، فهو مزيل فعّال للشحوم؛ ما عليك سوى رش المنظف على سطح الموقد، وغطاء الشفاط، والبلاط الخلفي (باكسبلاش)، ومصابيح الإضاءة، وأي أسطح أخرى في المطبخ، مُلوّثة بالدهون، مع الانتظار لمدة 10 دقائق. تُمسح الأسطح المذكورة، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة. تجدر الإشارة إلى أن الأسطح التي تلامس الطعام، تتطلب الشطف بالماء العادي، بعد إزالة الشحوم.
أثناء تنظيف أجهزة المطبخ، باستخدام منظف الزجاج، يصحّ مسح أسطح العمل، أيضًا، وتحديدًا تلك المصنوعة من الجرانيت المحكم، والبلاط، والخشب الرقائقي، والرخام المحكم، والمينا. لكن، تأكدي من شطف الأسطح التي تلامس الطعام بالماء للتخلص من أي أمونيا متبقية.

إزالة البقايا اللاصقة

تميل المادة اللاصقة العائدة إلى بطاقات الأسعار أو الملصقات أو العلامات إلى جعل بقايا لزجة تعلق بالأوعية الزجاج، والبلاستيك، والسيراميك. لذلك، استخدمي القليل من منظف النوافذ، في هذه الحالات.

منظف الحمّام متعدد الأغراض

يمكنك الاستعانة بمنظف الزجاج في تنظيف الحمام، من خلال رشه في حوض المرحاض، مع إيداعه لمدة خمس دقائق، قبل فركه، لإزالة البقع. وللعناية بحوض الاستحمام، ومقصورة الدش، وأسطح الطاولات، يرش منظف الزجاج، مع المسح بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة أو إسفنجة، مع الشطف بالماء.

إزالة البقع من المفروشات المصنوعة من الألياف الدقيقة

لقطعة الأثاث المنجدة بالألياف الدقيقة، تُرش المنطقة المبقعة، بمنظف الزجاج، مع الفرك، برفق، وفي اتجاه واحد، باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة، مع تكرار ذلك إذا لزم الأمر. لكن، من الضرورة اختبار منظف الزجاج على منطقة صغيرة أولًا.

إزالة الأوساخ من ألعاب الأطفال

من الممكن القيام برش كل عنصر بمنظف الزجاج، ومسحه، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة، ثم الشطف بسرعة تحت الصنبور، والتجفيف تحت أشعة الشمس.

تلميع مقابض الأبواب

نظرًا لأن مقابض الأبواب، أشياء تُلمس كثيرًا، فقد تفقد بريقها بسرعة، جراء ذلك. لذلك، من الممكن استخدام منظف الزجاج، وفوطة مصنوعة من القماش الناعم، في التلميع، وإزالة بصمات الأصابع، وبقع الماء، وغيرها من التراكمات.

معالجة بقع الغسيل العنيدة مسبقًا

ينصح بضرورة معالجة البقع الصعبة، مثل: صلصة الطماطم، باستخدام منظف الزجاج. في هذا الإطار، تطبق كمية كافية من منظف الزجاج، وذلك لترطيب البقعة، مع الانتظار لمدة 10 إلى 15 دقيقة، فالغسل بحسب التوجيهات. تطبق الخطوات عينها، في حال السجاد المبقع.

التخلص من الروائح الكريهة العالقة بالأقمشة أو البلاستيك

يمكن تحييد الروائح العالقة بالأقمشة أو البلاستيك، باستخدام منظف الزجاج. في هذا الإطار، يرش المنظف على الأقمشة، مع الانتظار حتى يجف. أمّا للحاويات البلاستيكية، تغمر منشفة ورقية بالمنظف، وتستخدم في تبطين الجزء الداخلي من الحاوية، مع الانتظار لمدة ساعة، قبل الشطف بالماء.

تجديد أثاث الفناء

للحفاظ على أثاث الفناء، نظيفًا، يرشّ منظف النوافذ، فيمسح، وذلك بصورة أسبوعية، الأمر الذي يساعد في إبعاد الأوساخ والغبار والحطام.