مات ديمون يبلغ 54 عاماً: إليكِ أبرز أعماله السينمائية

مات ديمون يحضر العرض الأول لفيلم “Unstoppable” خلال مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2024 (Matt Damon attends the premiere of
مات ديمون يحضر العرض الأول لفيلم “Unstoppable” خلال مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2024 (Matt Damon attends the premiere of "Unstoppable" during the 2024 Toronto International Film Festival)- مصدر الصورة: Cindy Ord / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP

الفنان الأمريكي الشهير مات ديمون، الذي وُلد في كامبريدج، في ماساتشوستس، بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1970، أتم اليوم الموافق 8 أكتوبر عامه الـ54. وفي ظل مسيرته الفنية استطاع ديمون أن يثبت نفسه كواحد من أشهر ممثلي هوليوود وأكثرهم شغفاً في جيله. واحتفالاً بيوم ميلاده، تستعرض «سيدتي» بعض المعلومات عنه، وأشهر الأفلام السينمائية التي اشتهر بها.

خطوات مات ديمون الأولى في السينما

Embed from Getty Images

بدأ مات ديمون مسيرته الفنية مبكراً، وحقق نجاحاً كبيراً من خلال أدوار صغيرة في أفلام مثل: (Mystic Pizza -1988)، وفيلم ( School Ties -1992). أما بالنسبة لدوره في فيلم (Good Will Hunting -1997) فكان بوابته للنجومية، وقد جسّد دور شاب عبقري في الرياضيات يعمل بواباً في جامعة هارفارد.

الجوائز التي حصل عليها

Embed from Getty Images

حقق ديمون سلسلة رائعة من الجوائز على مدار مسيرته المهنية؛ حيث حاز على خمسة ترشيحات أوسكار في أربع فئات منفصلة. بالإضافة إلى ترشيحه المزدوج لجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم Good Will Hunting كأفضل ممثل وأفضل سيناريو، كما تم تكريمه من قِبل الأكاديمية كأفضل ممثل مساعد عن فيلم (Invictus- 2009)، وجائزة أخرى لأفضل ممثل رئيسي عن فيلم (The Martian -2015)، وكمنتج عن فيلم (Manchester by the Sea -2016)، والذي فاز بجائزة أفضل سيناريو أصلي لكينيث لونيرجان، وجائزة أفضل ممثل لكيسي أفليك.

قد ترغبين في معرفة: مات ديمون وزوجته لوسيانا يرفعان شعار البساطة في حفل ميت غالا 2024

أبرز أعماله السينمائية

Good Will Hunting 1997

كلما كان هناك حديث عن فيلموغرافيا ديمون؛ فإن هذا الفيلم سيحتل دائماً المركز الأول؛ لأنه ساعده بشكل كبير في تطوير حياته المهنية إلى المستوى التالي، وكان بداية صداقة قوية مع صديق عُمره بن أفليك.
"Good Will Hunting"، هو فيلم دراما أمريكي، صدر عام 1997 من إخراج غس فان سانت، وبطولة: مات ديمون، وبن أفليك، وروبين ويليامز، وميني درايفر، وستيلان سكارسغارد. والفيلم من كتابة مات ديمون وبن أفليك.
في الفيلم، لعب ديمون دور ويل هانتنج، وهو عبقري رياضيات، ويعمل حارساً لمعهد ماساتشوستس للتقنية، ورغم عبقريته وذكائه العلمي اللامحدود، إلا أنه في حياته الاجتماعية يوجد خلل كبير بالنسبة لعلاقاته؛ فهو يفضّل الوحدة والعُزلة ولا يجيد التعامل مع البشر، ويظهر الفيلم عمق شخصيته وكيف يتعامل مع الحياة.

Ford V Ferrari 2019

قدم الممثل البالغ من العمر 54 عاماً أداءً رائعاً إلى جانب كريستيان بيل في هذا الفيلم، الذي صدر عام 2019، وهو فيلم درامي رياضي أمريكي، من إخراج جيمس مانجولد، وكتابة جيز باتروورث وجون هنري باتروورث وجيسون كيلر. ويشارك في البطولة جون بيرنثال وكايتريونا بالف وترايسي ليتس وجوش لوكاس ونوح جوب وريمو جيروني وراي ماكينون.
يلعب دامون دور كارول شيلبي، مصمم السيارات الذي يتعاون مع كين مايلز، الذي يلعب دوره بيل، لمواجهة سيارات سباق فيراري، وينضم إليهما فريقٌ مصممٌ من المهندسين والمصممين الأمريكيين والإنجليز، بقيادتهما، والذين تم تعيينهم من قِبل هنري فورد الثاني ولي إياكوكا لبناء سيارة سباق لهزيمة فريق السباق الإيطالي المهيمن بشكل دائم سكوديريا فيراري في سباق لومان 24 ساعة عام 1966 في فرنسا.

إليكِ هذا الخبر: مات ديمون عن صداقته مع كيسي أفليك: تعتمد على الثقة والحب

1998 Saving Private Ryan

هو فيلم حربي أمريكي ملحمي صدر عام 1998 من إخراج ستيفن سبيلبرغ، وتأليف روبرت رودات، ودارت أحداثه عام 1944 في نورماندي بفرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية، حول الجندي جيمس رايان الذي لعب دوره ديمون، وكان يبحث عنه طوال الفيلم، الجنود بقيادة الكابتن جون ميلر الذي قام بدوره توم هانكس في مهمة لتحديد مكانه بعد أن اختفى، وإعادته إلى المنزل بأمان بعد مقتل إخوته الثلاثة في المعركة.
وشارك في التمثيل إدوارد بيرنز، وتوم سيزمور، وباري بيبر، وجيوفاني ريبيسي، وفين ديزل، وآدم جولدبرج وجيريمي ديفيز .

2015 The Martian

حظي ديمون بنجاح واسع بسبب دَور رائد الفضاء، الذي لعبه باحترافية في فيلم The Martian، وهو فيلم خيال علمي صدر عام 2015 من إخراج ريدلي سكوت، وتم اقتباس القصة من رواية عام 2011 للكاتب آندي وير. كما شارك في بطولة الفيلم: جيسيكا شاستين، وجيف دانييلز، وكريستين ويج، وتشيوتيل إيجيوفور، وشون بين، ومايكل بينيا وكيت مارا وسيباستيان ستان.
وقد صوّر الفيلم كفاح رائد فضاء من أجل البقاء على قيد الحياة على المريخ بعد أن تركه البشر وراءهم، وبذلت وكالة ناسا جهوداً واسعة لإعادته إلى الأرض. وتميز ديمون في إظهار مشاعر رائد الفضاء العالق؛ حيث عكس ضعفه وخوفه، والأمل الذي تارة يلاحقه وتارة ينقطع عنه.

Invictus 2009


في هذا الفيلم الذي صدر 2009 للمخرج كلينت إيستوود، لعب ديمون دور فرانسوا بينار، قائد فريق الرجبي في جنوب أفريقيا، والذي عمل مع نيلسون مانديلا (الذي لعب دوره مورجان فريمان) لتوحيد جنوب أفريقيا بعد الفصل العنصري من خلال الرياضة.
كان تصوير ديمون لبينار جسدياً وعاطفياً؛ مما يعكس الرسالة الاجتماعية الأوسع للفيلم، ونجح نجاحاً باهراً، سواء دوره، أو الفيلم ذاته الذي حقق أرباحاً بلغت حوالي 122 مليون دولار أمريكي عالمياً.

للمزيد من الأخبار في يوم ميلاد "مات ديمون" ما سر العلاقة القوية مع "بن أفليك"؟

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».