أفلام سينمائية قدمت يوسف شاهين ممثلًا.. أبرزها "باب الحديد" و"اليوم السادس" الذي جمعه بـ داليدا

يوسف شاهين - الصورة من صفحته الرسمية على "فيس بوك"
يوسف شاهين - الصورة من صفحته الرسمية على "فيس بوك"

يعد المخرج يوسف شاهين واحدًا من كبار المخرجين في مصر والوطن العربي كما أنه حاز على العديد من التكريمات على مستوى العالم ليُصبح من المخرجين القلائل بالوطن العربي التي وصلت أفلامهم السينمائية للعالمية وتم عرضها بمختلف مهرجانات السينما العالمية وحازت العديد من الجوائز وإشادات النُقاد حول العالم.

يوسف شاهين وتجربة سينمائية استثنائية

وتعد أفلام يوسف شاهين من التجارب الاستثنائية في تاريخ السينما المصرية والعربية، حيث جاءت أغلب أفلامه تُناقش البُعد الفلسفي لحياة الانسان وما يعيشه بالحياة كما تميز عدد من أفلامه أيضًا بنقل صورة واقعية للمجتمع المصري والمجتمعات العربية بشكل عام حيث لم يقتصر دور يوسف شاهين على تقديم الأفلام المصرية فقط ولكنه تعاون مع الفنانة فيروز بالفيلم اللبناني "بياع الخواتم".
ولم يتوقف إبداع يوسف شاهين عند حدود الإخراج السينمائي فقط ولكن كان له عدد من المشاركات بعدد من الأفلام السينمائية والتي ظهر بها ممثلًا، واحتفالًا بذكرى يوم ميلاده والذي يوافق اليوم 25 يناير نستعرض لكم أبرز الأفلام التي ظهر بها المخرج يوسف شاهين ممثلًا.

يوسف شاهين والتمثيل

على مدار ما يتجاوز النصف قرن وهي المدة الزمنية لمسيرة المخرج يوسف شاهين مع السينما، لم يغفل أن يكون له عدد من المشاركات كممثل في العديد من الأفلام السينمائية أمام كبار الفنانين ومن أجيال فنية مختلفة ونستعرض لكم أبرز تلك الأفلام.

باب الحديد

يعد من أبرز الأفلام السينمائية التي شارك بها المخرج يوسف شاهين ممثلًا وجاء الفيلم من إخراجه أيضًا وتم عرض الفيلم عام 1958، وجسد يوسف شاهين بطولة الفيلم أمام كل من الفنان فريد شوقي والفنانة هند رستم وحصد يوسف شاهين إشادة كبيرة من النُقاد لأدائه التمثيلي بالفيلم. كما شارك الفيلم بمهرجان برلين السينمائي الدولي دورة نفس عام عرضه واحتل الفيلم المركز الثاني ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما العربية بحسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013.

إسماعيل ياسين في الطيران

وتعد مشاركة المخرج يوسف شاهين بفيلم "إسماعيل ياسين في الطيران" أمام الفنان إسماعيل ياسين من ابرز المشاهد التي قدمها كممثل خلال مسيرته السينمائية، وقد تم عرض الفيلم عام 1959 وجاء من إخراج فطين عبد الوهاب.

اليوم السادس

عام 1986 تم عرض فيلم "اليوم السادس" والذي جسد بطولته الفنانة العالمية داليدا وضم عدداً كبيراً من الفنانين، وجاء الفيلم من إخراج يوسف شاهين والذي شارك بالتمثيل أيضًا خلال أحداث الفيلم مجسدًا شخصية رجل يمتلك دار عرض سينمائي، وعلى الرغم من مشاهده القليلة إلا أنها جمعته بالفنانة داليدا وظلت عالقة بأذهان الجمهور.

إسكندرية كمان وكمان

عام 1990 يعود المخرج يوسف شاهين للبطولة السينمائية كممثل من خلال فيلم "إسكندرية كمان وكمان" وهو أحد أجزاء الأفلام التي تناولت سيرته الذاتية، وشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من الفنانين من ضمنهم يسرا، عمرو عبد الجليل، هشام سليم، حسين فهمي، تحية كاريوكا، عبلة كامل.


يُذكر أن المخرج يوسف شاهين رحل عن عالمنا في 27 يوليو عام 2008 عن عمر ناهز الـ82 عامًا ومسيرة فنية إستثنائية استمرت لما يتجاوز النصف قرن نجح من خلالها أن يضع إسمه بجوار كبار المخرجين في السينما العالمية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»