4 أسباب لآلام المرارة أثناء الحمل وعلاجها

صورة لحامل تعاني من آلام المرارة
أعراض المرارة أثناء الحمل
صورة لحامل تحاول الاسترخاء
هرمون الأستروجين والبروجسترون
صوؤة لحامل  مصابة بسكري الحمل
داء السكري
صورة لحامل تتناول خضروات طازجة
تناول أطعمة طازجة
صورة لحامل تعاني من آلام المرارة
صورة لحامل تحاول الاسترخاء
صوؤة لحامل  مصابة بسكري الحمل
صورة لحامل تتناول خضروات طازجة
4 صور

تعد الحوامل أكثر عرضة لزيادة مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل، مما يزيد من فرص الإصابة بألم المرارة أثناء الحمل، على الرغم من أن حصوات المرارة لا تؤثر على الجنين بشكل مباشر، إلا أنها قد تسبب ألماً شديداً وانزعاجاً للأم ووفقاً لموقع هيلث تعد المرارة هي عضو صغير يقع تحت الكبد، ويخزن الصفراء الزائدة التي ينتجها الكبد لهضم الدهون. عندما ينتقل الطعام من معدتك، تطلق المرارة العصارة الصفراوية في الأمعاء الدقيقة لهضم الدهون وفي بعض الأحيان، تبقى العصارة الصفراوية في المرارة، وتتصلب بمرور الوقت، وتتحول إلى حصوات في المرارة. يمكن أن تدخل هذه الحصوات في القناة وتسبب الالتهاب والألم.

تعرّفي إلى المزيد: عادات خاطئة تضر الرضيع

ما الذي يسبب حصوات المرارة أثناء الحمل؟

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة أو أمراض المرارة. أثناء الحمل، يمكن أن تكون أي من العوامل التالية مسؤولة عن الحالة:

1-هرمون الأستروجين والبروجسترون

يزيد هرمون الأستروجين أثناء الحمل مما قد يسبب مشاكل بالمرارة

أثناء الحمل، يزيد هرمون الأستروجين من إفراز الكوليسترول، ويقلل البروجسترون من إفراز حمض الصفراء، مما يؤدي في النهاية إلى تشبع الصفراء بالكوليسترول. يبطئ البروجسترون إفراغ الكوليسترول، مما يعزز تكوين الحصوات عن طريق التسبب في ركود الصفراء. هذا يزيد من خطر الإصابة بمشاكل المرارة لدى النساء الحوامل.

2-زيادة الوزن

عندما يكون هناك المزيد من الدهون في الجسم، يتم إنتاج المزيد من هرمون الأستروجين لذلك، يُطلب من النساء الحوامل الحفاظ على وزنهن تحت السيطرة من أجل حمل صحي.

3-داء السكري

يجب أن تحافظي على مستويات السكر لديك تحت السيطرة

إذا كنت مصابة بداء السكري ولديك مستويات عالية من الدهون الثلاثية، فقد يكون هناك خطر أكبر للإصابة بحصوات المرارة. لذلك، يجب أن تحافظي على مستويات السكر لديك تحت السيطرة.

4-عوامل أخرى

تشمل بعض العوامل الأخرى المسؤولة عن تكون حصوات المرارة أو أمراض المرارة أثناء الحمل التاريخ العائلي والنظام الغذائي وأي مشاكل في المرارة قبل الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: معلومات هامة يجب معرفتها حول أيام التبويض

أعراض مشاكل المرارة أثناء الحمل

من الضروري مراقبة التغيرات الجسدية الخاصة بك بحثاً عن أي أعراض لمشاكل المرارة أثناء الحمل وعلاجها في الوقت المناسب قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن نوع واحد أو أكثر من مشاكل المرارة أثناء الحمل.

  • حكة شديدة
  • استفراغ وغثيان
  • اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)
  • ألم شديد في الجزء العلوي الأيمن أو الأوسط من البطن
  • براز فاتح اللون
  • بول داكن اللون
  • الشعور بالتعب والإعياء
  • فقدان الشهية

علاج مشاكل المرارة أثناء الحمل

يعتمد علاج آلام المرارة لدى المرأة الحامل على عمر الحمل، وصحة الأم والجنين، وشدة الأعراض. على الرغم من أن انتكاس مرض المرارة مرتفع في الأشهر الثلاثة الأولى، إلا أنه يجب المتابعة الطبية خلال الثلث الأول والثالث من الحمل.

قد يؤخر طبيبك في كثير من الأحيان التدبير الجراحي للحالات غير الحادة إلى الثلث الثاني من الحمل أو حتى بعد الولادة لتقليل مخاطر الإجهاض التلقائي والولادة المبكرة.

تعرّفي إلى المزيد: احتياجات المرأة الحامل في الشهر السابع

الوقاية من مشاكل المرارة أثناء الحمل

يمكن أن يلعب النظام الغذائي واتباع نمط حياة صحي دوراً رئيسياً في تقليل شدة مشاكل المرارة إذا كنت تعانين بالفعل من حالات مثل حصوات المرارة. قد تكون التغييرات في التغذية ونمط الحياة مفيدة للوقاية من السمنة التي تزيد من خطر تكوين حصوات المرارة.

1. الحد من استهلاك الدهون

قد تؤدي الأطعمة الدهنية إلى حدوث تفاعل في المرارة، ويمكن أن تزيد من الألم. لذلك، فإن الحد من الدهون في نظامك الغذائي قد يخفف من أعراض حصوة المرارة. يجب اختيار اللحوم الخفيفة والدواجن منزوعة الجلد بدلًا من اللحوم الحمراء والزبادي قليل الدسم بدلاً من زيوت الطهي.

2. تناول المزيد من الألياف

تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات. فهي تساعد في عملية الهضم وقد تقلل من عدوى المرارة. قد تضيف الأطعمة التالية المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي:

  • تناول أربعة إلى خمسة أكواب من الفاكهة أو الخضار كل يوم
  • استخدام الخضروات الغنية بالفيتامينات مثل الطماطم والسبانخ الصغيرة في الساندويتش، بدلاً من المايونيز أو الجبن
  • تناول الفواكهة المجففة مثل المشمش المجفف والزبيب والحبوب الكاملة كالشوفان
  • يعد التوت والبروكلي واللفت وجميع الفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة خيارات جيدة

3. الترطيب

تناول الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبتك وفي التخلص من السموم والبقايا غير المرغوب فيها في الجسم. كما أنه يحسن الهضم. ومع ذلك، يجب تجنب المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية لأنها تحتوي على سعرات حرارية إضافية.

4. تناول أطعمة طازجة

تناول الأطعمة الطازجة كبدائل صحية للأطعمة المصنعة التي تحتوي على الدهون

تعتبر الأطعمة الصحية الطازجة والحبوب الكاملة بدائل صحية للأطعمة المصنعة والمكررة التي تحتوي على الدهون المتحولة والمواد الحافظة والمواد المضافة الأخرى مثل البسكويت ورقائق البطاطس والكعك.

5. تجنب زيادة الوزن

يجب المحافظة على وزنك تحت السيطرة، عن طريق تناول الطعام بشكل صحيح، وتجنب الأكل بنهم والمحافظة على لياقتك ومرونتك لتجنب المضاعفات الصحية واتباع روتين صحي وممارسة الرياضة كل يوم، يمكنك ممارسة تمارين اليوجا والمشي والتمدد.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك