اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ماذا تفعل عند سكب الماء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

ماذا أفعل عند سكب الماء على جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟
جهاز كمبيوتر محمول - الصورة من موقع businessinsider
ماذا أفعل عند سكب الماء على جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟
جهاز كمبيوتر محمول - الصورة من موقع businessinsider
ماذا أفعل عند سكب الماء على جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟
ماذا أفعل عند سكب الماء على جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟
2 صور

يتعرض أحيانا البعض إلى سكب الماء على جهاز الكمبيوتر، وجميعا نعلم أن الماء والإلكترونيات لا يختلطان، وإذا سكبت الماء (أو بعض السوائل الأخرى) على الكمبيوتر المحمول، فيجب أن تتخذ إجراءً فوريًا، فلا يعني تعرض الكمبيوتر المحمول إلى الماء بعدم تشغيله مرة أخري وإفساده، ولكن احتمالية حدوث ضرر دائم أمر حقيقي،إليك ما يجب عليك فعله للحفاظ على الكمبيوتر المحمول إذا سكبت عليه سائلًا.

كشف موقع businessinsider التقني، المتخصص فى أخبار التقنية الآتي

تابعوا المزيد: Snapchat يسمح للآباء بمعرفة الأشخاص الذين يتحدث أطفالهم معهم في التطبيق

1. أوقف تشغيل الكمبيوتر المحمول

في الثواني القليلة الأولى بعد الانسكاب، أول شيء يجب عليك فعله والمبادرة إليه سريعا هو إيقاف تشغيل الكمبيوتر، بالنسبة لأي كمبيوتر محمول تقريبًا، فإن أسرع طريقة للقيام بذلك هي الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة لمدة ست إلى 10 ثوانٍ حتى تقوم بإيقاف تشغيله، بعد إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول، افصله على الفور من محول التيار المتردد أو مقبس الحائط.

2. أفصل جميع الملحقات

بمجرد تلبية الحاجة الأكثر إلحاحًا لإيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول وفصله، انتقل إلى عزل الكمبيوتر المحمول عن أي ملحقات، قم بإزالة أي شيء متصل بالكمبيوتر المحمول، بما في ذلك كابلات USB والأجهزة مثل محركات الأقراص المحمولة التي قد يتم توصيلها بمنافذ USB.

3. جفف كل شيء يمكنك الوصول إليه بسهولة

سترغب في العمل بسرعة، وإزالة أكبر قدر ممكن من الماء بأسرع ما يمكن، كلما طالت فترة تبلل الكمبيوتر المحمول، زادت احتمالية حدوث تلف دائم وأكبر خاصةً إذا لم يكن السائل مياهًا عادية اى نوع من المشروبات الباردة أو الساخنة.

في الوقت نفسه، كن حذرًا، خاصةً إذا قمت بفتح الكمبيوتر المحمول وتعاملت مع المكونات الداخلية (انظر القسم الخاص بفتح الكمبيوتر المحمول). العديد من المكونات حساسة.

بشكل عام، سترغب في استخدام قطع قماش ماصة أو مناشف ورقية لامتصاص السوائل، ولكن للأجزاء الأصغر والأركان والشقوق، استخدم أعواد قطنية. هذا كل ما تحتاجه لتسرب الماء، ولكن إذا قمت بإلقاء أنواع أخرى من السوائل مثل الصودا أو القهوة أو الشاي، فمن المهم إزالة البقايا الموصلة التي قد تترك وراءها عندما يتبخر السائل، ستكون الكميات الصغيرة من الكحول المحمر مفيدة لذلك، ولكن قم دائمًا بغمس المسحة أو القماش في الكحول، لا تسكب أو ترش الكحول مباشرة على المكونات.

يجب أيضًا أن تشرع في فتح الكمبيوتر المحمول في شكل "V" عريض ووضعها رأسًا على عقب على سطح مستوٍ بحيث يمكن تصريف أي سائل يتسرب إلى الجهاز من خلال لوحة المفاتيح والفتحات والدرزات الموجودة في العلبة. اتركه في هذا التكوين أثناء التخطيط لخطوتك التالية، مما يمنح السائل المحاصر فرصة للخروج. استمر في تجفيف أسطح الكمبيوتر المحمول عند ظهور السائل.

4. افتح الكمبيوتر المحمول وقم بإزالة المكونات

تعتمد هذه الخطوة على نوع الكمبيوتر المحمول لديك وراحتك مع إجراء الفحص بشكل أساسي على الإلكترونيات، إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك يسمح بذلك، فقم بإزالة البطارية من الجزء السفلي من العلبة، تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة على بطاريات غير قابلة للإزالة، وفي هذه الحالة يجب تخطي هذه الخطوة. ولكن إذا كانت البطارية قابلة للإزالة (عادةً عن طريق زر أو شريط تمرير في الجزء السفلي من العلبة)، فقم بإخراجها ووضعها جانبًا، جفف البطارية إذا كانت رطبة.

إذا كان الكمبيوتر المحمول يمكن للمستخدم صيانته، فافتحه للوصول إلى المكونات الداخلية مثل محرك الأقراص الثابتة ووحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي. إذا كان ذلك ممكنًا، فقم بإزالة أي مكونات داخلية يمكن إزالتها بسهولة وضعها على الجانب. جفف بعناية أيًا من هذه المكونات الداخلية التي يمكنك الوصول إليها.

اترك كل هذه المكونات بالخارج حتى يجف كل شيء تمامًا - قد يستغرق ذلك عدة أيام ولكن هذه الخطوات ضرورية لعدم تلف الجهاز نهائيا، وتأكد من جفاف الكمبيوتر المحمول وجميع مكوناته الداخلية تمامًا قبل إعادة تجميعه وتشغيله مرة أخرى. هذا صحيح أيضًا إذا لم تتمكن من فتح الكمبيوتر المحمول أو إزالة أي مكونات - انتظر عدة أيام (أو أكثر) قبل إعادة تشغيله.

5.. توجه بالكمبيوتر المحمول لأقرب صيانة احترافية

إذا كان لديك وصول جاهز إلى متجر محلي لإصلاح أجهزة الكمبيوتر أو مركز خدمة ضمان لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، ففكر في الحصول عليه بصيانة احترافية في أسرع وقت ممكن. يمكن للمحترفين العناية بجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص والتأكد من تنظيفه وتجفيفه بشكل أكثر شمولاً مما يمكنك باستخدام الأدوات والتقنيات المنزلية المؤقتة، إذا لم تكن الخدمة الاحترافية خيارًا، فتذكر أن تكون حذرًا وشاملًا واترك الكمبيوتر المحمول يجف لعدة أيام على الأقل قبل إعادة تطبيق الطاقة.

تابعوا المزيد: اكتشفها فورا.. 3 علامات تؤكد على أن شخصا ما يقرأ رسائلك الخاصة على واتساب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر