لماذا يصاب الأطفال بالديدان؟ وطرق للحماية

صورة لطفلة تعاني من ألم بالمعدة
إصابة الأطفال بالديدان
صورة لطفلة تضع يديها على فمها
عدوى الدودة الدبوسية
صورة لطفلة تغسل يديها
النظافة الشخصية
صورة لطفل نائم
تشخيص عدوى الدودة الدبوسية
صورة لطفل يبكي على الأرض
أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية
صورة لطفلة تعاني من ألم بالمعدة
صورة لطفلة تضع يديها على فمها
صورة لطفلة تغسل يديها
صورة لطفل نائم
صورة لطفل يبكي على الأرض
5 صور

أنواع عديدة من الديدان المعوية، يصاب بها الكثير من الأطفال، ولكن تعد الدودة الدبوسية هي الأكثر شيوعاً لدى الكثير من الأطفال، وقد تتطور عدوى الدودة الدبوسية في معدة الأطفال الصغار، وتوجد في الغالب عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس وعشر سنوات. وتعد الديدان الدبوسية صغيرة جداً، ولكن يمكن رؤيتها بالعين المجردة وفي معظم الحالات، لا تشكل عدوى الديدان المعوية خطراً شديداً على صحة الطفل، ويمكن علاجها بسهولة بالأدوية.

أسباب وأعراض عدوى الديدان الدبوسية

أبرز أسباب إصابة الطفل بعدوى الدودة الدبوسية هو قلة النظافة

وفقاً لموقع هيلث لاين تعد أبرز أسباب إصابة الطفل بعدوى الدودة الدبوسية قلة النظافة؛ حيث تعلق البويضات بالأصابع أسفل الأظافر فقد تستطيع بويضات الدودة الدبوسية البقاء حية على الأسطح لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، لذلك فإن الحفاظ على النظافة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على سلامة الأطفال. أما عن الأعراض الأكثر شيوعاً للديدان عند الأطفال فهي كالتالي:

  • طفح جلدي وحكة حول فتحة الشرج.
  • ألم بالمعدة وغثيان.
  • الأرق.
  • الإمساك.
  • التبول اللاإرادي.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن الشديد.
  • السلوك المضطرب.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض البرد عند الأطفال

كيف يتم تشخيص عدوى الدودة الدبوسية؟

يستخدم اختبار الشريط لتشخيص عدوى الدودة الدبوسية عند الأطفال

يمكن تشخيص عدوى الدودة الدبوسية عند الأطفال من خلال القيام باختبار براز الطفل عن طريق وضع شريط لاصق شفاف على منطقة الشرج؛ إما في المنزل أو في عيادة الطبيب. وهو اختبار لا يتطلب أي تحضير، ويمكن إجراؤه بسرعة لاكتشاف بيض الدودة الدبوسية حول منطقة الشرج، ويمكن إجراء الاختبار في ثلاثة أيام متتالية؛ لتحسين فرص اكتشاف وجود الديدان الدبوسية أم لا.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

العلاجات المنزلية لعلاج عدوى الدودة الدبوسية

يمكن التخلص من عدوى الدودة الدبوسية ببعض العلاجات الطبيعية

حتى يتعافى الطفل بسرعة، أعطيه الأدوية حسب توجيهات الطبيب، وقد ينصح الطبيب أيضاً جميع أفراد الأسرة بتناول جرعة وقائية من الأدوية؛ لأن الديدان الدبوسية تعد معدية. والأهم من ذلك، تقليم أظافر الطفل باستمرار. إليك بعض العلاجات المنزلية الأكثر شيوعاً لعلاج عدوى الدودة الدبوسية، وهي كالتالي:

1. خل التفاح

الطبيعة الحمضية للخل تساعد في مكافحة الالتهابات، فقط امزجي ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء، واجعلي الطفل يتناوله مرتين في اليوم. وسيساعد ذلك على طرد الديدان من الجسم.

2. الثوم

يقتل الثوم الديدان، يمكن إضافته إلى الطعام، أو وضعه موضعياً في منطقة الشرج لمحاربة الالتهابات البكتيرية. ويجب عدم استخدام الثوم إذا كان الطفل يعاني من الحساسية الخفيفة.

3. زيت جوز الهند البكر

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا؛ تساعد في مكافحة العدوى التي تسببها الديدان الدبوسية، ويساعد تناول ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في الصباح وتطبيقه موضعياً فوق فتحة الشرج قبل الذهاب إلى الفراش في القضاء على عدوى الديدان الدبوسية عند الطفل.

كيفية وقاية الطفل من الديدان الدبوسية

يمكن أن ينتشر بيض الدودة الدبوسية بسرعة إذا لم يتم اتخاذ الخطوات الوقائية اللازمة، وهي:

1. النظافة الشخصية

يجب حث الأطفال على غسل أيديهم قبل تناول الوجبات

يجب الحرص على نظافة الطفل وتعليمه غسل اليدين، خاصة قبل الوجبات مع ضرورة القيام بتغيير الملابس الداخلية للطفل مرتين على الأقل في اليوم.

2. ضوء الشمس

يموت بيض الدودة الدبوسية عندما تتعرض لأشعة الشمس؛ لذلك يساعد فتح الأبواب والنوافذ وإدخال ضوء الشمس إلى غرفة الطفل، وغسل ملابسه باستمرار بالماء الساخن في محاربة العدوى.

3. عدم الخدش

تصيب الدودة الدبوسية الطفل بالحكة، وتسبب ظهور الطفح جلدي وتأخير عملية الشفاء، يمكن تقليم أظافر الطفل؛ حتى لا تنتقل عدوى الدودة الدبوسية إلى أظافر الطفل بمجرد الخدش بأظافره مكان الحكة.

ملاحظة من"سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك