الأطول بالسعودية.. افتتاح جسر شورى بطول 3.3 كيلو مترات بالبحر الأحمر

جسر شورى
جسر شورى

كشفت شركة البحر الأحمر للتطوير السعودية، عن افتتاح "جسر شورى"، الذي يربط البر الرئيس بالجزيرة الرئيسة في وجهة البحر الأحمر.

أطول جسر مائي

ويعد "جسر شورى" أطول جسر مائي في السعودية بطول يبلغ 3.3 كم، وسيسهم بتسريع العمليات الإنشائية للمنتجعات في الجزيرة.
ويربط الجسر الساحل الغربي بجزيرة شورى، حيث يتم تطوير 11 فندقاً من أصل 16 فندق في المرحلة الأولى العام المقبل.
وتعد جزيرة شورى في وجهة البحر الأحمر واحدة من 92 جزيرة في موقع المشروع، وتتميز بشكلها الذي يشبه "الدولفين" من الأعلى، وبجمال شعبها المرجانية.

مشروع البحر الأحمر

ويمتد مشروع البحر الأحمر على مساحة 28 ألف كلم2 من الأراضي والبحيرات البكر، وسيضم أرخبيلاً يحتوي على أكثر من 90 جزيرة. وسيحتوي على أخاديد جبلية، وبراكين خامدة، ومعالم ثقافية وتراثية تاريخية. كما سيضم فنادق ووحدات سكنية، ومرافق، ومشاريع ترفيهية.

افتتاح أولى الفنادق

وبمناسبة اليوم الوطني الـ92 للسعودية، أكدت الشركة أن العمل يسير في وجهة البحر الأحمر على الطريق الصحيح للترحيب بضيوفها، عندما يتم افتتاح الفنادق الأولى بنهاية عام 2022، فيما سيتم افتتاح جميع الفنادق الـ 16 المخطط لها في المرحلة الأولى بحلول نهاية عام 2023.
وأشارت إلى أنه حينما يكتمل المشروع في عام 2030، ستتألف وجهة البحر الأحمر من 50 فندقاً، لتقدم ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية، وأكثر من 1000 عقار سكني في 22 جزيرة، و6 مواقع داخلية، كما ستشتمل الوجهة أيضاً على مرسى فاخر ومرافق للترفيه، بقلب البحر الأحمر.

محايدة الكربون

وتعهدت الشركة بالمحافظة على محايدة الكربون بمجرد التشغيل الكامل، ومنع البلاستيك الأحادي الاستخدام، وتحقيق زيادة في قيمة التنوع البيئي بنسبة تصل إلى 30% بحلول عام 2040، واستكمال عملية التخطيط المكاني البحري، بما يُبقي 75% من الجزر دون مساس، فيما سيتم تخصيص 9 جزر لتكون "محميات" خاصة لتحتضن وتحافظ على الكائنات الحية التي تعيش بها.
تابعي المزيد: اتفاقية مع "دبلن الدولية" لتشغيل مطار البحر الأحمر الدولي لاستقبال الزوار مطلع العام المقبل

توفير 35 ألف وظيفة

وكانت شركة البحر الأحمر للتطوير قد وقعت في العام 2020 أول اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص لتشكيل تحالف بقيادة "أكوا باور" لتصميم وبناء وتشغيل البنية التحتية لمرافق وجهة البحر الأحمر، لتسهم في تزويد الوجهة بالطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بنسبة 100% وعلى مدار 24 ساعة في اليوم من الطاقة الشمسية.
ويوفر مشروع وجهة البحر الأحمر 35 ألف وظيفة مباشرة، من خلال توليد الفرص الاستثمارية للشركات المحلية، ورواد الأعمال، والصناعات الداعمة الأخرى، إلى جانب إسهام وجهة البحر الأحمر في تحقيق أهداف مبادرات السعودية الخضراء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر