أطعمة تسبب الغازات عند الأطفال تجنبيها

صورة لطفلة تعاني من ألم بالمعدة
أطعمة تسبب الغازات عند الأطفال تجنبيها
صورة لطفل يحمل نبات الفطر
الفطر
AdobeStock_104425860
صورة لطفلة تمتنع عن تناول الحليب
منتجات الألبان
صورة لحبوب البازلاء
البازلاء والبصل
صورة لطفلة تعاني من ألم بالمعدة
صورة لطفل يحمل نبات الفطر
صورة لطفلة تمتنع عن تناول الحليب
صورة لحبوب البازلاء
5 صور

تعد الغازات لدى الأطفال حالة شائعة يمكن أن تسبب الكثير من الانزعاج للطفل ونادراً ما تدعو للقلق، ولا تتطلب تناول أي أدوية لعلاجها، ولكن يمكن التحكم في الانزعاج الخفيف الناتج عن الغازات عند الطفل بسهولة في المنزل باستخدام علاجات بسيطة وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي وتجنب تقديم بعض أنواع الطعام للطفل والتي تسبب أو تزيد من مشكلة الغازات لديه. ومع ذلك إذا كان طفلك يعاني من آلام الغازات المستمرة وغير المحتملة فعليك طلب المشورة الطبية.

1. الفاصوليا

الفاصوليا واحدة من أكثر الأطعمة التي تسبب الغازات للأطفال

تعد الفاصوليا واحدة من أكثر الأطعمة التي تسبب الغازات للأطفال وذلك لأنها تحتوي على نوعٍ معيّن من السكر، يطلق عليه اسم oligosaccharide ولا يستطيع الجسم تكسيره وامتصاصه بالطريقة نفسها التي يحدث بها السكريات الأخرى من خلال عملية الهضم التي تحدث في الأمعاء الدقيقة.

من المؤكد أن النظام الغذائي للأم المليء بالفاصوليا سيؤدي إلى الغازات في حالة إرضاع طفلها رضاعة طبيعية، وبالنسبة للأطفال الأكبر سناً يجب نقع وشطف الفاصوليا طوال الليل قبل طهيها مما يساعد على التقليل من مفعول الـ oligosaccharide. أيضا يُوصى بتجنب تقديم الفاصوليا المعلبة من أي نوع للطفل.

الإمساك عند الأطفال.. أسبابه وطرق علاجه

2. البروكلي وصُعوبة الهضم

من الأفضل استخدام زهيرات البروكلي فقط وتقديمها للطفل

على الرغم من أن البروكلي من الخضروات المغذية المليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية إلا أنها تسبب الغازات للأطفال، وذلك بسبب احتواء البروكلي على سكر الرافينوز الذي يتسبب في حدوث الغازات عند الأطفال، وقد يُعاني بعض الأطفال من صُعوبة الهضم بسبب عدم اعتياد جِهازهم الهضمي على هضم الأطعمة مثل البروكلي، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ وآلام البطن.

ومع ذلك من الأفضل استخدام زهيرات البروكلي فقط وتقديمها للطفل؛ حيث تعتبر الأزهار مغذية أكثر لطفلك، وتقل احتمالية تسببها في الغازات، أيضاً يمكنك استخدام السيقان لعمل شوربة لطفلك، فبهذه الطريقة سيحصلون على فوائد البروكلي الكاملة دون أن يصابوا بالغازات.

3. الملفوف

يحتوي الملفوف على نسبة عالية من الكبريت، مما يسبب للطفل الغازات ذات الرائحة الكريهة خاصة عندما يتم تناوله بكميات كبيرة.

ومع ذلك يعتبر الملفوف من الخضروات الصحية جداً لطفلك، ويعتبر تضمينه بكميات معتدلة في نظام طفلك الغذائي بانتظام فكرة جيدة. حيث يعتبر مخلل الملفوف أكثر تغذية لطفلك ويسهل هضمه ويمنع تكوّن الغازات.

أيضاً قد لا يسبب الملفوف الغازات عندما يتناوله الطفل بكميات معتدلة وصغيرة، ويمكن للأم البدء بكمية قليلة جداً لمساعدة الجسم على هضمه بشكل صحيح.

4. منتجات الألبان

منتجات الألبان تسبب الغازات للطفل لعدم تحمل اللاكتوز

يمكن أن تسبب منتجات الألبان الغازات بسبب عدم تحمل الطفل اللاكتوز أو بسبب وجود بروتين A1 الذي يصعب على الجهاز الهضمي تكسيره وهضمه في جسم طفلك، مما يسبب الانتفاخ والإمساك والغازات.

لذا يوصَى بإعطاء طفلك كمية كافية من الماء بعض تناوله لمنتجات الألبان لتخفيف الغازات، ويمكن تجربة تقديم الحليب المخفّض من اللاكتوز أو بدائل الحليب مثل حليب اللوز والكاجو وفول الصويا والشوفان للطفل، ويمكن أيضاً تقديم بعض أشكال منتجات الألبان، مثل الزبادي أو اللبن المتخمر، أو بعض الأجبان لأنها تكون قليلة اللاكتوز وأسهل في الهضم ومع ذلك، إذا تم تشخيص إصابة طفلك بحساسية اللاكتوز فمن الأفضل استشارة الطبيب.

5. القرنبيط

القرنبيط مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية، ويعتبر أيضاً عنصراً غذائياً معروفاً يسبب الغازات عند الأطفال، ويرجع ذلك إلى وجود مركبات الكبريت به، ومن المحتمل أن يعاني طفلك من الغازات والانتفاخ في اليوم التالي من تناول الكثير من القرنبيط، لذلك يوصى بتناول الطفل كميات معتدلة منه للحصول على فوائده العديدة.

6. البازلاء والبصل

تحتوي البازلاء على السكريات غير القابلة للهضم

تحتوي البازلاء على كميات كبيرة من الألياف، كما أنها تحتوي على السكريات غير القابلة للهضم، والتي تتسبب في الغازات المعوية لدى طفلك، كما يحتوي البصل على مستويات عالية من الفركتانز التي أن تسبب الانتفاخ والغازات لطفلك خاصة عند تناول البصل النيء بكميات كبيرة، لذا تأكدي من تقليل كمية البصل بالطعام الذي يتناوله طفلك في كل وجبة، وفي حال كان طفلك يعاني من الغازات والانتفاخ بسبب كثرة البصل أو البازلاء حاولي تقديم شاي الزنجبيل العشبي له.

7. نبات الهليون

الهليون نبات غني بحمض الفوليك ومليء بالعناصر الغذائية، مما يعني أنه يجب عليك تضمينه في نظام طفلك الغذائي، ومع ذلك يمكن أن يسبب الهليون أيضاً غازات معوية لطفلك عند تناوله بكميات كبيرة، لذلك يجب عدم الإفراط في تقديم الهليون للطفل.

أسباب وعلاج انتفاخ البطن عند الأطفال

8. الفطر

يمكن أن يؤدي الفطر أيضاً إلى تكوين الغازات المعوية

يمكن أن يؤدي الفطر أيضاً إلى تكوين الغازات المعوية والانتفاخ لدى طفلك، وهذا يرجع إلى وجود كمية من الفركتان والرافينوز فيه.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك