أهم الإسعافات الأولية في المنزل.. احفظيها جيداً لإنقاذ عائلتك

أهم الإسعافات الأولية في المنزل «المصدر: Adobe.Stock»
أهم الإسعافات الأولية في المنزل «المصدر: Adobe.Stock»
امرأة مصابة تحاول إجراء إسعافات أولية لنفسها «المصدر: Freepik»
امرأة مصابة تحاول إجراء إسعافات أولية لنفسها «المصدر: Freepik»
امرأة تحاول إجراء إسعافات أولية لجرح ينزف في ساق طفلتها «المصدر: Adobe.Stock»
امرأة تحاول إجراء إسعافات أولية لجرح ينزف في ساق طفلتها «المصدر: Adobe.Stock»
أهم الإسعافات الأولية في المنزل «المصدر: Adobe.Stock»
امرأة مصابة تحاول إجراء إسعافات أولية لنفسها «المصدر: Freepik»
امرأة تحاول إجراء إسعافات أولية لجرح ينزف في ساق طفلتها «المصدر: Adobe.Stock»
3 صور

المنزل هو المكان الذي تقضي فيه الغالبية منا معظم أوقات حياتها؛ فبعد انتهاء ساعات العمل يكون المنزل هو الملاذ الآمن لنا ولأطفالنا، إذ نعد طعامنا ونلعب مع الصغار ونمارس الرياضة ونسترخي ونستضيف الأحبة. ومع هذا الكم الكبير من الأنشطة التي نقوم بها في المنزل يومياً، قد تقع الحوادث بشكل مفاجئ أحياناً، وغالباً يحدث ذلك عندما لا نتوقع حدوثها، لذلك يُعد الاحتفاظ بمجموعة إسعافات أولية جيدة التجهيز في المنزل وتعلم استخدامها بشكل صحيح أمراً ضرورياً. في السطور التالية، يُطْلِعُكِ «سيدتي.نت» على أهم الإسعافات الأولية في المنزل.

الحوادث التي يُمكن أن تقع في المنزل

امرأة مصابة تحاول إجراء إسعافات أولية لنفسها «المصدر: Freepik»

وفقاً للجمعية الملكية للوقاية من الإصابات «ROSPA» في بريطانيا، من المرجح إحصائياً أن نجرح أنفسنا في منازلنا أكثر من العمل؛ ما يعني أننا بحاجة إلى إدارة ممارساتنا المتعلقة بالصحة والسلامة المحلية للحفاظ على سلامة الجميع ومعرفة ما يجب توافره في مجموعة أدوات الإسعافات الأولية بالمنزل، ومن المهم التسوق للحصول على أفضل مجموعات الإسعافات الأولية ومعرفة كل ما يجب أن يكون في قائمة أدوات الإسعافات الأولية في منزلكِ. واعتماداً على نمط حياتك والأشخاص الذين تشاركين منزلك معهم، من المرجح أن تكون بعض الحوادث التي تؤدي إلى الإصابة أكثر من غيرها، وهذا هو السبب في أنه من الضروري أن تكوني مستعدة ولديكِ فكرة جيدة عما يجب أن يكون في مجموعة الإسعافات الأولية في المنزل؛ حتى يكون لديك كل ما تحتاجينه في حالات الطوارئ. ومن أبرز الحوادث التي تحدث في المنزل ما يلي:

- الحروق

يمكن أن تحدث الحروق بسبب مجموعة واسعة من الأنشطة والأشياء في المنزل، ويمكن أن تكون خطيرة في كثير من الأحيان. وتشمل مخاطر الحروق المنزلية الأكثر شيوعاً الغلايات والمقالي والأفران ونطاقات الطهي؛ إذ يُعد المطبخ أكثر المناطق الخطرة. يُعد علاج الحرق بالغ الأهمية؛ لذا فإنه من الضروري الحصول على منتجات جيدة للعناية بالحروق من شأنها أن تهدئ الجرح بسرعة. واعتماداً على حجم وشدة وعمق إصابة الحروق المنزلية، قد تحتاجين إلى الحصول على رعاية طبية متخصصة في أقرب وقت ممكن لإدارة تأثير الضرر وتعزيز الشفاء السريع. ويجب أن تُؤخذ جميع إصابات الحروق على محمل الجد؛ فالخطوة الأولى هي تبريد منطقة الجرح تحت الماء الجاري البارد لأطول فترة ممكنة لتبديد الحرارة من الجلد والأنسجة الموجودة تحتها، وخذي وقتاً كافياً لتفقد المنطقة المحترقة بعناية، وإزالة أي ملابس تغطي المنطقة إلا إذا كانت عالقة بقوة في جرح الحرق. وبمجرد تبريدها نظفي المنطقة المحترقة برفق باستخدام مناديل ملحية معقمة، وضعي ضمادة الحروق وكريم يحتوي على الهيدروجيل، إذا لم يكن ذلك متاحاً؛ فاحمي المنطقة بضمادة لاصقة للجرح أو ضمادة ماصة مُثبتة بشريط مسام تسهل إزالته؛ حتى تتمكني من متابعة الإصابة بانتظام.

- الانزلاقات والسقوط والأشياء المتساقطة

يُعد السقوط الذي يحدث عادةً بسبب الانزلاق في المنزل؛ من أكثر الحوادث المنزلية شيوعاً، ويمكن أن يتسبب في إصابة خطيرة في أي وقت من الحياة، ولكن الخطر يزيد مع تقدم العمر، وينطبق الشيء نفسه على الإصابات التي تسببها الأجسام المتساقطة من ارتفاع. ويمكن أن تؤدي المعاناة من السقوط المفاجئ أو تلقي ضربة من فوق من خلال تساقط جسم معين إلى إصابات، بما في ذلك الكدمات والالتواءات وحتى العظام المكسورة. ولعل الأماكن الأكثر شيوعاً التي تحدث فيها حالات سقوط خطيرة هي السلالم، وخصوصاً تلك المستخدمة للدخول إلى المنزل والخروج منه، كما يُمكن أن يؤدي الأثاث السيئ أو الألعاب المهملة إلى إصابات خطيرة بالقدر نفسه من السقوط المفاجئ. وعادة ما تؤدي الأرضيات الصلبة المبللة والزلقة إلى الإصابة؛ لذلك حافظي على الممرات نظيفة، ونظفي السوائل المنسكبة؛ لتقليل مخاطر الانزلاق والتعثر.
سيمكنك إجراء الإسعافات الأولية المنزلية الأساسية لعلاج العديد من الإصابات الناجمة عن الاصطدام المفاجئ، فعلى سبيل المثال تُمكن تهدئة الكاحل الملتوي أو الركبة بكيس ثلج فوري لتقليل التورم وزيادة الحركة في المنطقة المصابة؛ واستخدمي ضمادة مثلثة لعمل حبال لدعم الذراع المصابة؛ كما يُمكن أيضاً استخدام اللاصقات المعقمة المقاومة للغسيل؛ فهي خيار مثالي لتغطية الجروح الصغيرة وحمايتها. عندما يتسبب السقوط في اصطدام بالرأس، فهناك دائماً خطر حدوث ارتجاج في المخ؛ لذلك راقبي باستمرار أي شخص يعاني من إصابة في الرأس، وتأكدي من ظهور أعراض مثل الدوخة والارتباك وفقدان الوعي والقيء، فإذا حدثت هذه الأعراض؛ يجب طلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن.. هل ترغبين في الاطلاع على الخرافات التي تُتبع في علاج الإسعافات الأولية للحروق؟

- الجروح والتمزقات

امرأة تحاول إجراء إسعافات أولية لجرح ينزف في ساق طفلتها «المصدر: Adobe.Stock»

يمكن أن تحدث الجروح والتمزقات في المنزل بسبب مجموعة كبيرة من المخاطر، وبعض العناصر المنزلية الأكثر شيوعاً التي تشكل خطراً هي سكاكين المطبخ وأدوات الطهي مثل الخلاطات والأدوات الحادة والمقصات والزجاج المكسور، وحتى أدوات المائدة العادية يمكن أن تسبب إصابات خاصة بين الأطفال. وسواء كانت بسيطة أو شديدة وعميقة، فإن أي حالة تمَّ فيها ثقب الجلد تتطلب علاجاً أولياً؛ لذلك تأكدي من الضغط المستمر بثبات على أي جرح ينزف، واستخدمي محتويات مجموعة الإسعافات الأولية في منزلك لعلاج الجرح في أسرع وقت ممكن، في حين تُمكن عادةً معالجة الجروح البسيطة بسهولة باستخدام اللاصقات المعقمة المقاومة للغسيل واللف.

أهم العناصر اللازمة في حقيبة الإسعافات الأولية بالمنزل

- ضمادات لتغطية الجروح النازفة.
- الضمادات غير اللاصقة لتغطية الجروح والحروق.
- الضمادات المصنوعة من الكريب أو الأسطوانة المرنة الدعم للالتواءات والشد العضلي.
- الضمادات المثلثة كحمالة لتثبيت الأطراف المصابة، أو كوسادة للسيطرة على النزيف أو حماية الإصابات.
- أنابيب أو أكياس ملحية معقمة لتنظيف الجروح العميقة والطفيفة.
- قفازات يمكن التخلص منها.
- مقص وملاقط مُعقمة.
- مناديل مبللة معقمة.. هل ترغبين في التعرف إلى أفضل علاجات منزلية لتهدئة السعال؟

المصدر: «steroplast.co.uk».

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ تجب استشارة طبيب مختص.