حساب المواطن يوضح آلية إضافة الزوجين المنفصلين للأبناء

حساب المواطن يوضح آلية إضافة الزوجين المنفصلين للأبناء
حساب المواطن يوضح آلية إضافة الزوجين المنفصلين للأبناء

أجاب برنامج حساب المواطن ممثلا في خدمة المستفيدين على استفسار أحد المواطنين بشأن إمكانية إضافة الأبناء في البرنامج حتى وإن كان الأب والأم منفصلين، حرصا على تلقي المعلومة من مصدرها الصحيح، بحيث يتمكن المتابع من الاستفادة من الخدمة بالشكل الملائم لحالته.


إضافة تابع في حساب المواطن

جاء رد حساب خدمة المستفيدين على استفسار متابع بشأن إضافة الأبناء في حال انفصال الأبوين، ليوضح أنه بإمكان الأب إضافة الأبناء لديه كتابعين، وفي حال تم إضافتهم لدى الأم وإرفاق المستندات المطلوبة من قبل الأم "صك ولاية أو إثبات احتضان" وتمت الموافقة عليها، سيصبح بالتالي التابعين مؤهلين لدى الأم وسيشملهم مبلغ الدعم في حسابها.

وبدوره أوضح حساب خدمة المستفيدين أن إضافة التابعين عن طريق البوابة الإلكترونية عبر الدخول على الرابط التالي ca.gov.sa تتم بواسطة رب الأسرة عبر استعراض تفاصيل الطلب، ثم الضغط على أيقونة بيانات التابعين وتسجيلها، ثم إضافة التابعين وتأكيد الإضافة ثم حفظ.

وفي وقت سابق، أكد حساب المواطن أن حذف تابع في أي وقت لن يؤثر على الدعم المستحق للمستفيد، باستثناء الزوجة، وأشار إلى أن حذف التابع يتم عن طريق البوابة الإلكترونية "تفاصيل الطلب - بيانات التابعين - وحذف التابع ثم الضغط على حفظ"، من خلال الرابط التالي: http://ca.gov.sa

تسجيل الزوجة في حساب المواطن

وردا على تساؤل إحدى المتابعات بشأن إمكانية نقل حساب برنامج المواطن من زوجها إليها عقب سجنه، أوضح خدمة المستفيدين أنه بإمكان الزوجة التسجيل كمستفيد رئيسي في تلك الحالة واختيار "عائل الأسرة مسجون"، على أن يتم إرفاق شهادة ميلاد الأبناء أو بطاقة العائلة.

يٌذكر أن هذه ليست الحالة الوحيدة التي يتم فيها تسجيل الزوجة كمستفيد رئيسي، وإنما أيضا في حالة إذا كانت الزوجة "مهجورة، متزوجة من غير سعودي، عائلة فاقد الأهلية، زوجها غائب"، على أن يتم إرفاق المستندات التي تثبت كل حالة، وفي حال لم تكن متزوجة تضاف كتابع مع رب الأسرة.


الدعم الإضافي

أعاد حساب المواطن التذكير بشأن استمرار الدعم الإضافي من عدمه، ليوضح أنه تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين فإن الدعم الإضافي مستمر حتى دفعة شهر يوليو 2023، على أن يراعى في ذلك حجم الأسرة وإجمالي الدخل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر