جائزة إيكروم - الشارقة للحفاظ على التراث الثقافي العربي .. مشروعات عربية فريدة وتراث يجمعنا

بحضور ورعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أقام المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم –الشارقة) احتفالية خاصة للإعلان عن المشاريع الفائزة بالدورة الثالثة من جائزة إيكروم – الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية (2022-2021)، والدورة الثانية من جائزة التراث الثقافي العربية لليافعين، وذلك في بيت الحكمة في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

تراث بيروت

كان المشروع الأول الفائز بالجائزة الكبرى هو "مشروع حفظ تراث بيروت" بلبنان الذي تميز من خلال نجاحه في حشد المشاركة المجتمعية للأفراد والمؤسسات (بما في ذلك منظمات المجتمع المدني) من أجل إنقاذ نسيج حضري مدمر يضم العديد من المساحات الثقافية (مثل صالات عرض الفنون)، بالإضافة إلى مجموعات في المتاحف والمكتبات التاريخية، والمباني السكنية والتجارب والذكريات الخاصة التي تحملها هذه الفضاءات.

البلدة القديمة بالقدس

أما المشروع الثاني الذي فاز بالجائزة الكبرى كان من نصيب مشروع إعادة تأهيل المنازل والمباني المحيطة بالمسجد الأقصى، القدس، فلسطين وذلك نظراً لاتباعه نهجاً صحيحاً غايته التأثير الإيجابي على الأسر التي تعيش في هذه المنطقة الواقعة تحت التهديد المستمر من قوات الاحتلال. ويظهر هذا المشروع، على وجه الخصوص، قوة التراث وإسهامه في منح الأمل، والأثر الإيجابي الذي يمكن أن يزرعه في مواجهة الصدمات التي عانت منها أجيال متعددة. وأيضاً، مساهمته في الحفاظ على البنى الأسرية وربط الناس بممتلكاتهم وأراضيهم.

تراث يجمعنا

 تحت شعار "تراثنا يجمعنا" تم اسدال الستارة على الدورة الثانية من جائزة التراث الثقافي العربية لليافعين وإعلان المشاريع الفائزة، حيث قام صاحب السمو يرافقه السيد جون روبنس، رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة ايكروم، والدكتور زكي أصلان، مدير المكتب الإقليمي لمنظمة إيكروم في الشارقة بتقديم الجوائز للفائزين.

وفاز بالمركز الأول بالشراكة عن فئة الرسم الطالبة سارة حسن الحوسني، من مدرسة الأمل للصم، دولة الإمارات العربية المتحدة والطالبة اليسار المصري، من مدرسة كلية عمر بن الخطاب –جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، لبنان. كما فاز بالمركز الأول عن فئة التصوير الفوتوغرافي الطالبة غلا عبد الرحيم محمود الرحيل، من مدرسة بيوضة الشرقية الثانوية المختلطة، الأردن. بينما فاز بالمركز الأول عن فئة الرقص الفولكلوري، مدرسة التقدم للتعليم الأساسي- طرابلس، ليبيا عن رقصة شارعنا القديم؛ وأخيرا فازت مدرسة قصر الحلابات الغربي الثانوية المختلطة، الأردن بالمركز الأول عن فئة الفيلم التوعوي عن فيلم قصة فرح من قلب البادية.


كاميرا سيدتي كانت حاضرة والتقت بالفائزين الذين حدثونا عن أهمية هذه الجائزة في التشجيع على الحفاظ على تراثنا وهويتنا العربية.

  • إعداد وتنسيق عمرو جمال
  • إنتاجسيدتي
  • تصويرعبدالله رمال
  • إخراجعمرو جمال