هيئة التراث تشارك بآثار تاريخية سعودية في معرض الدوحة الدولي للكتاب

آثار تاريخية سعودية
هيئة التراث تشارك بآثار تاريخية سعودية في معرض الدوحة الدولي للكتاب - الصورة من واس

شاركت هيئة التراث، في المملكة العربية السعودية، بمجموعة من الآثار التاريخية التي تعبِّر عن الحضارات القديمة التي عاشت على أرضها، وذلك في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الـ32 الذي يقام في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ويستمر حتى 21 يونيو الجاري.

الجناح السعودي

ويضم الجناح السعودي نسخاً لبعض الآثار الأصلية، كشاهد قبر مكتشف في تيماء، نحتت عليه ملامح بشرية يعود إلى ما بين القرنين الرابع والخامس قبل الميلاد، وجزء من تمثال آدمي من الحجر الجيري يعود إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد، ووُجد في منطقة تبوك أيضاً.

آثار تاريخية عريقة

ويعرض جناح المملكة المشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب جزءاً من لوحة جدارية ملونة لشخصين يحملان عنقود عنب أمامها رجل بعيون واسعة وشارب رفيع، ونقش عليها بالخط المسند اسم (ز ك ي)، وتعود اللوحة إلى ما بين القرنين الأول والثاني الميلادي، وقد اكتشفت في "قرية الفاو" جنوب منطقة الرياض، بالإضافة إلى مجمرة من الحجر الكلسي عليها زخارف ورسومات حيوانية ونقش بالخط المسند؛ اكتشفت في القرية ذاتها.

كما يشتمل الجناح السعودي أيضاً على نسخة طبق الأصل من قناع جنائزي وقطعة من الذهب على شكل يد (قفاز)، تعود إلى القرن الأول الميلادي، واكتشفت في ثاج بالمنطقة الشرقية، هذا بالإضافة إلى رأس ومخلب أسد من البرونز، تعودان إلى القرن الثاني الميلادي اكتشفا في منطقة نجران، إلى جانب نقش تأسيسي من الحرم النبوي الشريف أوقفه "الشيخ أحمد الصاوي"، مؤرخ سنة 1300هـ (1882م).

عضو شرف

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تشارك بصفتها ضيف شرف في معرض الدوحة الدولي للكتاب، بجناح يعرض إلى جانب الآثار التاريخية؛ مخطوطات وإصدارات وكتب عن مختلف الجوانب الثقافية والعلمية، وينظم نحو 45 فعالية مختلفة.

معرض الدوحة الدولي للكتاب

جدير بالذكر أن معرض الدوحة الدولي للكتاب كان قد انطلق للمرة الأولى عام 1972مـ تحت إشراف دار الكتب القطرية، وكان يُقام كل عامَين حتى تحوّل إلى حدث سنوي منذ عام 2002م، ويحظى منذ ذلك الوقت بمشاركات دولية وحضور جماهيري واسع.

ويتماشى معرض الدوحة الدولي للكتاب مع رؤية قطر 2030 التي تهدف إلى تطوير اقتصاد المعرفة، بالإضافة إلى أنه يعكس حالة المشهد الثقافي للبلاد، ويعتبر حدثًا ثقافيًا بارزًا بمشاركة واسعة من دور النشر العربية والأجنبية والتي بدورها تسهم في إثراء الحركة الثقافية المصاحبة للمعرض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر