ما هي مراحل الحب وكيف تتجاوزينها بنجاح؟

الحب
مراحل الحب والتعلق- pexels-vjapratama
الحب
كيفية تجاوز مراحل الحب والحفاظ عليه- pexels-cottonbro-studio
الحب
الانجذاب والتشويق أول مراحل الحب- pexels-trung-nguyen
الحب
من مراحل الحب الارتباط والاستقرار- pexels-maksim-goncharenok
الحب
الحب
الحب
الحب
4 صور
الحب ليس مشكلة أو شعوراً مؤقتاً يشعر به الإنسان على الفور، ولكنه عملية تمر بمراحل متعددة أهمها مراحل الانجذاب والإعجاب ثم الوقوع في الحب. ولأن الانجذاب يشكل الخطوة الأولى في حب الرجل للمرأة أو العكس، عادة ما ينجذب كل طرف للآخر إلى مظهره وشكله. فنظراً لأن المظهر مهم جداً بالنسبة لكل طرف، فلكل واحدٍ منهما تفضيلاته الخاصة للطرف الآخر. لكن لا شك أن كل طرف ينجذب للوهلة الأولى للوجه، الابتسامة أو قد يتأثر الرجل بأنوثة المرأة وشخصيتها. وقد تتأثر المرأة بطريقة حديث الرجل وثقافته وطريقة تفكيره ونمط حياته.
في هذا الموضوع سنتحدث عن مراحل الحب وفقاً لموقع Relish، حيث ستساعدنا هذه المراحل على فهم العواطف والتطورات التي يمر بها الأحباء أثناء عملية الوقوع في الحب.

1- الانجذاب والتشويق

الانجذاب والتشويق أول مراحل الحب- pexels-trung-nguyen

تبدأ هذه المرحلة بالجذب الأولي والتشويق المتبادل بين الشخصين. قد يكون هناك انجذاب عاطفي وتواصل واستكشاف للمشاعر المبدئية. يتعرف كل طرف على الآخر على المستوى العاطفي. خلال هذه المرحلة، يرى كل طرف أفضل ما في الآخر وغالباً ما يكون غير قادر على رؤية عيوبه. يستمتعان بقضاء الوقت معاً.

2- الهوس والتعلق

في هذه المرحلة تتطور العلاقة إلى مستوى أعمق ويزداد التعلق بالشريك. يشعر كل طرف بالهوس والتفكير المستمر بالطرف الآخر وتتطور العلاقة إلى مستوى أكثر تعمقاً عاطفياً. غالباً ما تستهلك هذه المرحلة من الحب أفكار كل طرف وتجعله من الصعب القيام بأشياء أخرى. وتتميز هذه المرحلة بتجنب الصراع، حيث تختار فقط أن ترى أوجه التشابه والأجزاء الجيدة من العلاقة، وهي غير مستدامة.

3- الارتباط والاستقرار

من مراحل الحب الارتباط والاستقرار- pexels-maksim-goncharenok

يتشكل الإرتباط العاطفي القوي بين الطرفين ويزداد الشعور بالثقة والأمان والاستقرار. يتعاون الطرفان معاً في بناء علاقة قوية ومستمرة ويبدءان في بناء مستقبل مشترك. غالباً ما تُسمى هذه المرحلة بمرحلة "الجدية" أو مرحلة "الاستقرار". في هذه المرحلة، تميل العلاقة إلى أن تكون أكثر استقراراً وأقل شغفاً

4- الالتزام والشراكة

في هذه المرحلة يصبح الالتزام والشراكة هما العنصر الأساسي في العلاقة. يعمل الطرفان على تحقيق أهدافهما المشتركة ومواجهة التحديات معاً. يتعلمان كيفية التفاهم والتواصل الفعال والمساهمة في تنمية العلاقة. غالباً ما يتحرك الطرفان معاً، أو يقدمان بعض الالتزامات المهمة الأخرى لبعضهما البعض لإظهار أنهما موجودان في حياة بعضهما البعض. وعلى الرغم من أن هذه خطوة كبيرة في كل علاقة، إلا أن الالتزام غالباً ما يأتي مع روتين يمكن أن يجعل العلاقة تبدو أقل متعة. خلال هذه المرحلة، سيبدأ كل طرف في ملاحظة عيوب الآخر. قد تؤدي هذه العيوب المكتشفة حديثاً، جنباً إلى جنب مع الروتين والضغط الذي يصاحب التغييرات الكبيرة في الحياة غالباً، إلى الشعور بخيبة الأمل من العلاقة.

5- النمو والتطور المستمر

يتطلب الوصول إلى هذه المرحلة من كلا الشريكين التفكير بصدق في علاقتهما وتقييمها بالإضافة إلى رغباتهما واحتياجاتهما الفردية، لتستمر العلاقة في النمو والتطور. حينها، سيتغير الشريكان معاً ويتعلمان من تجاربهما ويعملان على تطوير أنفسهما والعلاقة. يسعيان لتحقيق الرضا والسعادة المستمرة في حياتهما المشتركة.

كيف تتجاوزين مراحل الحب بنجاح؟

كيفية تجاوز مراحل الحب والحفاظ عليه- pexels-cottonbro-studio

الحب أسمى ما في الوجود، هو الحياة والسعادة، ولذلك يجب أن نحافظ عليه عندما يطرق قلوبنا. فكم هي كثيرة قصص الحب التي انتهت بالفراق. ولأن الحب هو أرقى وأنبل المشاعر الإنسانية، سنقدم بعض النصائح لتتجاوزين مراحل الحب بنجاح.

1- أشعريه بالامتنان

جميع الناس يحبون من يشعرهم بالامتنان والتقدير، وأنتِ بدورك لابد أن تُشعري شريكك بأنكِ ممتنة لجهوده التي يبذلها من أجلك. مشاعر الامتنان ستعزز لديه شعور الاعتزاز بالنفس وتقدير الذات. كما ستشعره بالسعادة وبالتالي سينجذب إليكِ أكثر.

2- اعتني بشريكك

لا تكوني منطوية على نفسك، بل اسمحي لشريكك أن يعتني بكِ. هذا سيشعره بالرضا عن نفسه كما أنه سيستمتع بذلك. أنتِ أيضاً بادريه بالاعتناء وتشاركا بالاعتناء ببعضكما البعض. هذا الاعتناء سيزيد من روابط الحب بينكما فيدوم إلى الأبد.

3- حافظي على ابتسامتك

للابتسامة مفعول سحري في جذب العشاق، لذا لا تتخلي عنها وعن خفة ظلك واحذري من التجاهم الدائم، فهذا يُنفِّر شريكك منكِ ويُدخله في حالة من الاكتئاب والحزن. حاولي أن تكوني شخصية مرحة تنشر السعادة لمن حولها. بذلك فقط ستسيطرين على قلب شريكك للأبد.