المصممة تايرا عادل: مشهد الموضة العربي مثير للدهشة

من تصميم المصممة تايرا عادل
من تصميم المصممة تايرا عادل

وجدت تايرا عادل، المصمّمة الباكستانية البريطانية، فجوة كبيرة في عالم تصميم الأزياء الراقية المحتشمة. وحيث كانت تعاني من هذا الموضوع، قررت أن تنشئ علامتها الخاصة Taira Dubai التي تحاكي شخصية كل امرأة عصرية وكلاسيكية في الآن نفسه. تبتكر تايرا تصاميم أزياء مميزة، تتنوّع بين القفاطين والفساتين والبدلات وغيرها، لتخاطب بها النساء اللواتي يرغبن في أن يدلين ببيان من خلال أزيائهنّ. تعرّفي أكثر إلى هذه المصمّمة من خلال حوارها مع «سيدتي».


كيف كانت بدايتك في مجال تصميم الأزياء؟


إحساسي بالأناقة متأصل، ومع ذلك، فإن مسيرتي المهنية في الأزياء الراقية تأتي من منظور تحريري، حيث عملت في مطبوعات عربية مرموقة. لقد حدّدت بسرعة وجود فجوة في السوق لملابس البحر العصرية والمتواضعة والأزياء المميزة، وهذا أمر أساسي وعمليّ للنساء الرائدات في صناعة الموضة في الشرق الأوسط. بتركيز مستوحى من جذوري الباكستانية والغربية، أنشأت مجموعة Sovereignty Cruise التي تغلف المرأة العصرية بخيارات نسيج مبتكرة، مع التركيز على التصنيع المستدام.
بعد نجاح مجموعتي الأولى، أردت أن أتوجّه باختياراتي الفردية للمرأة الشرق أوسطية والعصرية، من خلال عرضي الثاني «المجموعة الأنثوية». هنا ابتكرت مجموعة من القفاطين والبدلات المميزة تجمع بين الأشكال الغربية مع الذوق الشرق أوسطي للزخرفة والزينة. إنها تجربة جديدة منعشة، والتي شعرت بأنها تمثل حقاً شركة Taira كعلامة تجارية، وهو الإدراك بأن التواضع يأتي من منظور فردي، مع تصميمات تستحضر الملكة الداخلية التي تسكننا جميعاً.


من هي تايرا عادل؟


أنا مبتدئة تضع أحلامها حيز التنفيذ. لم أترك مخاوفي تتغلب عليّ أبداً، إذ أفعل دائماً ما يخيفني، ودائماً ما أتبع قلبي. كما أنني متفائلة وأحاول أن أرى الإيجابي في كل شيء. كوني زوجة وأمّاً لطفلين رائعين، تعني لي قيم الأسرة والأخلاق واللطف والأخلاق كل شيء. أنا مخلصة لله، وأشعر أنّ أقداره فتحت أبواباً كثيرة لنجاحي. أنا قوية ومستقلة، ولا أحب الاعتماد على أي شخص في أي شيء. أحب ما أفعل، وأنا متحمسة لذلك. كوني المديرة الإبداعية في Taira لا أشعر بأنني في وظيفة، أستطيع أن أقول بصراحة إنني أعيش الحلم وأشعر بالامتنان لكل يوم استيقظت فيه. لدي طاقة لا تكلّ لما أفعله. بمجرد إزالة كل السلبية في حياتك، تحدث أشياء مذهلة.
هل أنت مهتمة بمتابعة لقاءات مع مصممين الأزياء..تابعي اللقاء مع أول خليجي ينضم إلى اتحاد الأزياء الراقية في باريس المصمم محمد آشي: هذا التعيين نقطة ضوء عظيمة في مسيرتي


مثير جداً تطوّر الموضة

 

من تصميم المصممة تايرا عادل


كيف تصفين مشهد الموضة في العالم العربي؟


مثير! يسعدني جداً أن أكون جزءاً من تطور الموضة الحالي في الشرق الأوسط، حيث اجتذبت المواهب المحلية المعجبين العالميين، ووضعت المنطقة حقاً على الخريطة. يبتعد العديد من المصممين الناشئين الآن عن التصاميم والمفاهيم التقليدية ليتبنوا نظرة جديدة في اتجاهات الموضة الفاخرة والمتطورة باستمرار. سرعان ما وجدت Taira مكانها في السوق، وأصبحت مؤثرة ومبدعة في تغيير قواعد اللعبة على الساحة، من خلال نهجها الذي لا هوادة فيه في التألق اليومي.


أطلعينا على المزيد من التفاصيل حول أحدث مجموعة لكِ.


للموضة والأناقة انعكاسات حميمة للغاية ومميزة، ونسعى بها إلى تمكين الذات الداخلية للمرأة. تتميز مجموعة My Feminine بقفاطين رومانسية متدفقة، وبدلات محددة ومزخرفة، تنضح بالأنوثة والترف والفخامة. كان من المهم جداً بالنسبة لي أن أسمح للنساء بالاختيار، مع توفير خيارات بأطوال وقصّات متفاوتة لالتقاط جوهر التواضع من منظور شخصي. سمحت لي مقاربتي بإعادة كتابة القواعد من خلال تصميم مجموعة جديدة ومثيرة ومختلفة، لكنها تظل مرادفة للمجموعة الأولى، وهي الحمض النووي للعلامة التجارية Taira؛ تجمع هذه التشكيلة بين الأقمشة والقوام والتصاميم النابضة بالحياة والتطبيق العملي. كل قطعة تعزز حرية المرأة.


ما هي التصاميم المفضلة لديك للعمل معها؟


قفطان الإمبراطورة من مجموعتي الأصلية هو أيقونة للعرض، مع الترتر الذي يزيّنه، وتدفقه الساحر، هو يبقى قريباً جداً من قلبي. ومع ذلك، فإن الإبداع في Taira لا حدود له، وكل قطعة تأتي من مكان أحبّه أثر على عملية التصميم. أنا لا أؤمن بالبساطة. الألوان الجريئة والحرير والشيفون والترتر والزينة التي تتيح للمرأة أن تكون شرسة وأنثوية، هي تمثيل حقيقي لعلامة Taira التجارية.


أحب الأسلوبين

 

من تصميم المصممة تايرا عادل


هل تفضلين أسلوب القفاطين الكلاسيكي أم العصري؟


يعتمد هذا على مزاجي والمناسبة. كمصمّمة، أنا أعتنق كليا الأسلوبين؛ ولكن بصفتي من محبي الأناقة، فإن النمط الكلاسيكي بنظري أنيق بلا جهد.


من أين تستلهمين مجموعاتك بالعادة؟


أعرف كثيراً ما أحبه، وما لا يعجبني، ولذا فإن المصدر الأول للإلهام سيكون من وجهة نظري الفريدة للأزياء، يليها عن كثب تأثيرات أسلوب النساء من حولي. كنت أقضي ساعات طويلة في التسوق عبر الإنترنت بحثاً عن فساتين جميلة، ولكن وجدت أنها كانت قصيرة جداً أو كاشفة. بينما تستكشف مجموعة Feminine مجموعة من الأطوال والأنماط مع تضمين السراويل القصيرة والقفاطين القصيرة، هناك إصدارات متواضعة متاحة من كل اختيار.
ومن عالم التصميم أيضأً اخترنا لك المصممة نور الظاهري: مشروعنا مع هيئة العلا مشاركة على مستوى الوطن


أدمج بين ثقافتين

 

من تصميم المصممة تايرا عادل


هل تعتبرين جذورك مصدر إلهام لك؟ كيف؟


نشأت في أسرة باكستانية تعيش في وسط لندن. كانت والدتي ترتدي الملابس التقليدية فقط، وكان يتم اختيار كل قطعة ملابس بعناية في متاجر المواد، وتُمنح لمصمّم حسب التصميم، مع عدم توفر خيارات الملابس الجاهزة في ذلك الوقت. أعطاني هذا نظرة ثاقبة على الألوان والقوام والتطريز المعقد منذ الصغر. كانت المناسبات وحفلات الزفاف فرصة لنكون أكثر إشراقاً بخياراتنا، من حيث المواد الأكثر فخامة، والقطع الأكثر تفصيلاً. مع مرور الوقت أصبح العالم أكثر عولمة، من المؤكد أن موقعي كامرأة مسلمة حديثة نشأت في الغرب، زوّدني بالإلهام لدمج الثقافتين عند إنشاء Taira.


هل تستلهمين من السفر؟


نعم، كثيرا جداً! السفر جزء كبير من حياتي، وتعليم الثقافات والأساليب لا يمكن تدريسها في الفصل الدراسي أو استوديو التصميم. ولدت فكرة Taira بالفعل في شهر العسل في جزر المالديف. كنا نقيم في منتجع فاخر، من بين العديد من المتزوجين حديثاً، ولاحظنا أن النساء المحجبات يرتدين عباءاتهن على الشاطئ، ويجلسن وينتظرن حتى يعود أزواجهن من السباحة. لم يكن لديهنّ أي شيء متواضع لارتدائه في الماء، وبالنسبة لي، عدم وجود هذا الخيار يعني أيضاً فقدان تجربة المرح والعلاقة الحميمة مع زوجك كعروس جديدة. بالتأكيد، التصاميم المائية متوفرة، لكنها ليست ممتعة، وبالتأكيد ليس بالطريقة التي تريدين أن تقدمي بها نفسك في شهر العسل! مجموعة ملابس السباحة الفاخرة الخاصة بي، المزينة بالترتر المميز وتقنية التجفيف السريع، نمت بشكل مطرد عالمياً، مع مجموعات تأخذك من الشاطئ إلى الغداء دون عناء.


ما هو كتابك المفضل؟


لقد وجدت أن قاعدة 10X التي وضعها Grant Cardone كانت بمثابة تغيير كبير في قواعد اللعبة بالنسبة لي، وقد قرأتها وأعدت قراءتها، واستخدمتها كدليل خلال رحلتي في مجال ريادة الأعمال. لقد وجدت أنه محفز للغاية، لأن قاعدة 10X تجعلك تتساءلين بشكل أساسي عما إذا كنت تنمين بالفعل أم تتراجعين. إنه يعلمك تحديد أهدافك الشخصية ومواءمتها مع أهدافك المهنية، واتخاذ إجراءات جسيمة لتحقيق كل ما تريدينه. إنه يشجعك على الحلم بشكل أكبر، مع خطر السخرية منك، أو حتى عندما يتسلل شكك الذاتي وتتساءلين أنت بنفسك عما إذا كنت سخيفة تماماً أم لا. سحر قاعدة 10X، هو أنه عندما تطبقينها فعلياً على حياتك، ستجدين أن عقلك قد بدأ بالفعل في نشر الإبداع لتحقيق حتى أكثر الأحلام المستحيلة.


من هو رمزك؟


والدي هو رمزي، من حيث أخلاقياته في العمل وحس الأسلوب. هاجر إلى لندن من المناطق الريفية في باكستان في الستينيات، ومعه خمسة جنيهات فقط في جيبه، وإيمان راسخ بالنفس. بعد أن فقد والده في سن السابعة، واجه خيارين، السماح لنفسه بالبقاء مقيداً بحكم المجتمع باعتباره طفلاً لأم عزباء، أو لتغيير مسار له ولوالدته. باختيار الأخير، تحمل مسؤولية كونه رجل المنزل، وعمل بجد، واثقاً في حكمه الخاص في المساعي التجارية. وقد حقق نجاحاً كبيراً نتيجة لذلك، وأدى ذلك إلى أن يصبح فاعل خير مرموقاً، حيث مُنحت جهوده الخيرية وسام OBE من الملكة. أعتقد أن هذا ألهمني ثقتي في اتباع نفس النهج الجريء في عملي وحياتي، وتقدير العمل الجاد والتمسك دائماً بإحساس قوي بالوعي الأخلاقي. بالإضافة إلى هذا الإحساس الثابت بالقيادة، ورثت أيضاً إحساس الأب بالموضة. أتذكره كان يرتدي كنزات وأوشحة جريئة، وهو يقود سيارته المرسيدس الصفراء الزاهية عبر لندن. لقد أسر بكل بساطة من حوله، وأعتقد أن هذا يمثل سابقة لأسلوب التوقيع الخاص بي، والذي ألهم التصاميم الجذابة لعلامة Taira التجارية.


أي دار أزياء هي المفضلة لديك؟


لدي القليل منها، شانيل Chanel، وكريستيان ديور Christian Dior، وإيلي صعب Elie Saab.

 

من تصميم المصممة تايرا عادل

 

من هي امرأة Taira؟


إنها من عشاق الرفاهية والشجاعة والثقة والقوة والاستقلال والتمكين والأنوثة.


كيف تعكسين أسلوب المرأة العربية من خلال تصاميمك؟


تم تنسيق قص وتصميم كل قطعة بعناية، مع وضع المرأة العربية في الاعتبار، التي تريد أن تكون متواضعة، ولكن لا تزال بارزة. تصاميمي أنيقة ومغامرة ومتطورة، لذا فهي مخصصة لعشاق الموضة في الشرق الأوسط.


هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لتصاميمك؟


نعم، تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة تسويقية قوية للغاية، والتي شهدت نمو Tairaمن خلال العلامات وتغطية المشاهير. بعد أن عملت في وسائل الإعلام، شاهدت الانتقال من أساليب التسويق التقليدية إلى الاعتماد الأساسي على وسائل التواصل الاجتماعي. لقد سمح لي بإعطاء علامتي التجارية أقصى قدر من العرض، وبناء مجتمع من العملاء المتشابهين في التفكير. إنها طريقة أكثر شخصية للاستماع حقاً إلى جمهورنا، والتفاعل مع المستهلك، وتلقي تعليقات فورية للمجموعات المستقبلية.


أين يمكننا أن نجد التصاميم الخاصة بك؟


على انستجرام Taira_Dubai@
على الموقع www.tairabubai.com
بلومينغديلز دبي مول
بلومينغديلز الكويت
هارفي نيكولز
Ounass (ملابس السباحة المحتشمة)


ما هي خططك المستقبلية؟


أنا حالمة ومنفذة. إن شاء الله، الخطوة التالية بالنسبة لي هي إطلاق مجموعة الأطفال والبنات، وهي ببساطة رائعة. لقد كنت أعمل عليها وأنا متحمسة لمشاركتها قريباً. الحلم هو إطلاق Taira في لندن وفي السعودية، ثم أنوي الانطلاق إلى العالمية. السماء ليست الحد، إنها مجرد منظر. لقد كان الله لطيفاً للغاية، منذ ظهور Taira لأول مرة. كما كنت محظوظة لأن أعرض تصاميمي في The Real Housewives of Dubai ، الموسمين 1 و 2 وكذلك الموسم 2 من Dubai Bling على Netflix، وهناك العديد من المشاهير والمؤثرين الكبار الذين يرتدون من مجموعاتي.
نقترح عليك متابعة اللقاء مع المصممة لطيفة الشمري: ننقل صورة عصرية عن الأزياء الشرقية للعالم

 

 

من تصميم المصممة تايرا عادل