6 أسباب لزيادة شعور الحامل بآلام الفك وأعراض إياك تجاهلها..

صورة لامرأة تشعر بألم في الأسنان
أسباب آلام الفك أثناء الحمل
صورة لامرأة تشعر بألم في الأسنان
اضطرابات المفصل الفكي الصدغي
صورة لامرأة تشعر بالغثيان
غثيان الصباح
صورة لامرأة حامل تشعر بالصداع
أعراض آلام الفك أثناء الحمل
صورة لامرأة تشعر بألم في الأسنان
صورة لامرأة تشعر بألم في الأسنان
صورة لامرأة تشعر بالغثيان
صورة لامرأة حامل تشعر بالصداع
4 صور

هناك العديد من مشاكل الفك والأسنان التي يسببها الحمل، ويعد ألم الفك هو إحدى هذه الحالات. يمكن أن يكون ضعف المفصل الصدغي الفكي (TMJ) أحد أسباب آلام الفك خلال فترة الحمل لذا على كل حامل اتباع عادات نظافة الفم الجيدة لتجنب مشاكل الأسنان والاتصال بالطبيب للحصول على العلاج المناسب. فيما يلي وفقاً لموقع draxe أسباب آلام الفك خلال فترة الحمل. وأفضل العلاجات الطبيعية لعلاج آلام الفك خلال فترة الحمل.

1. اضطرابات المفصل الفكي الصدغي

قد تسبب مشاكل المفصل الفكي الصدغي زيادة في شدة ألم الفك

قد تسبب مشاكل المفصل الفكي الصدغي زيادة في شدة ألم الفك بسبب التغيرات الهرمونية، حيث يرتفع هرمون الاستروجين والريلاكسين أثناء الحمل وتزيد هذه الهرمونات من ليونة جميع مفاصل الجسم للمساعدة في الولادة. ومع ذلك، فإنه قد يؤدي إلى شد المفاصل والألم بما في ذلك في المفصل الفكي الصدغي مسبباً الألم لمرأة الحامل.

2. صرير الأسنان

صرير الأسنان هو اضطراب حركي لا إرادي تقوم به المرأة الحامل بالضغط على أسنانها، مما يسبب العديد من أمراض اللثة والأسنان والتي تشمل آلاماً بالفك.
يرتبط صرير الأسنان بالقلق أو التوتر أيضاً يمكن أن تعاني النساء الحوامل المصابات بمتلازمة تململ الساق أو الأرق من صرير الأسنان وهو أحد أسباب آلام الفك.

3.غثيان الصباح

قد يسبب القيء ضغطاً زائداً على عضلات الكتف والرقبة

قد يسبب القيء ضغطاً زائداً على عضلات الكتف والرقبة، ويجب دفع الفك إلى الأمام بقوة لطرد محتويات المعدة. يمكن أن يؤدي القيء المتكرر إلى إجهاد عضلات الفك أو حتى التوائها، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى ألم في المفصل الفكي الصدغي.
هل يمكن السيطرة على غثيان الحمل المستمر؟

4. نقص الكالسيوم

يحتاج الجنين في الرحم إلى الكالسيوم للمساعدة على نمو عظامه خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. إذا كان هناك نقص في الكالسيوم في دم الأم، فإن الجسم يسحبه من العظام لإمداد الجنين به، مما قد يسبب ضعف العظام وألم الفك لدى النساء الحوامل.

5. النوم على جانب واحد

تجد الكثير من الحوامل أنه من المريح النوم على جانب واحد طوال الليل، ومع ذلك النوم على جانب واحد قد يضغط على عضلات الفك ويؤدي إلى ألم الفك.
أفضل طريقة لنوم الحامل في الشهور الأولى وما الذي يقلقك؟

6. ضرس العقل

قد يضغط ضرس العقل خلال فترة الحمل على الأسنان الأخرى، ويتسبب في حدوث تيبس وانزعاج في الفك لينتشر الألم الناتج عن ضروس العقل إلى الفك بأكمله أو المفصل الفكي الصدغي.

قد تعاني بعض النساء الحوامل أيضاً المصابات بأمراض القلب من ألم في الفكين والمفصل الفكي الصدغي، كما أن أي إصابة في عضلات الفك أو الرقبة أو الرأس قد تسبب أيضاً ألماً في الفك.

أعراض آلام الفك خلال فترة الحمل

الصداع المتكرر يزيد من شعور الحامل بآلام الفك
  • صعوبة في المضغ
  • صعوبة في فتح الفم
  • الشعور بألم في الوجه
  • تورم في جانب واحد من الوجه
  • صداع متكرر في منطقة الصدغ
  • صداع في الصباح عند الاستيقاظ
  • شعور بشد في الرقبة

علاج آلام الفك أثناء الحمل

  • قد يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي للتخفيف من الألم، فقد يساعد الوخز بالإبر في تخفيف الأعراض وإرخاء العضلات المتوترة.
  • يمكن وصف الأدوية الفموية مثل الباراسيتامول للألم، كما يوصى أيضاً بالتطبيق الموضعي لتسكين الآلام مثل جل الصبار المضاد للتشنج.
  • في حالة الألم الشديد، قد يوصي الطبيب بحقن لتخفيف الآلام، أما إذا ظهر ألم الفك في وقت مبكر من الحمل، فإن الثلث الثاني من الحمل هو الوقت الأكثر أماناً لعلاجات الأسنان.
  • يجب ارتداء واقي الفم هو جهاز لحمايتك من صرير الأسنان لأنه لا يسمح بتلامس الأسنان العلوية والسفلية، ويمكن أن يساعد في تخفيف ألم المفصل الفكي الصدغي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك