معماري تم إدراج سبعة من إبداعاته المعمارية على قائمة التراث العالمي..من هو؟

من اعمال المهندس المعماري أنطوني غاودي- الصورة من شاتر
منتزه غويل من اعمال المهندس المعماري أنطوني غاودي- الصورة من shutterstock

هناك عدد قليل من المهندسين المعماريين الذين سيستمر إرثهم لأجيال، بعد وقت طويل من ذهابهم. أحد هؤلاء العباقرة هو أنطوني غاودي، فأعماله تُعد إعلانًا مبهجًا باعثًا على الفرح، ولوحة مذهلة من الإلهام المعماري اللامحدود المدمج بعالم الأحلام الذي يستحضر الطبيعة والخيال، حيث تبدو تصاميم مبانيه المثيرة مدخلًا إبداعيًا إلى هذا الكون الرمزي، فتملأ الكيان وتثير العقل، ويظل الحوار مستمرًا مع الضوء واللون لا يتوقف، مما يدفع المارة إلى التفكير في تلك التكوينات المعمارية الهندسية المتقنة التي اجتازت حاجز الزمن حتى بعد مرور ما يقارب القرن على وفاة من أبدعها، فمن هو أنطوني غاودي الذي قامت الأمم المتحدة بإدراج سبعة من إبداعاته المعمارية على قائمة التراث العالمي، وهي مكانة لم يبلغها أي معماري قبله ولا بعده؟

• الحرية والجرأة

 

حسب موقع casabatllo.es الأسباني، كان المهندس المعماري الكاتالوني أنطوني غاودي متدينًا يتمتع برؤية فنية رائعة. من الهياكل القوطية الجديدة الجذرية إلى مباني الفن الحديث ذات الشكل الحيوي تقريبًا، حيث عناصره من الهندسة المعمارية ليست شيئًا عاديًا، وبفضل عمله كفنان حر ومبهج، فقد أعطت أعماله الفريدة المفعمة بالحياة والخيال، وابتكاراته الغزيرة المستوحاة من البحار، ومنحوتاته المدهشة اللا إرادية، واستخداماته لمواد معاد تدويرها، وتلك المدمجة بأشياء غير مترابطة انطباعات متفردة ووهج فني لانهائي.

• والد الحداثة الكاتالونية

في بداياته الأولى ظهر تعاون أنطوني غاودي مع أساتذته كرسام يقوم بالعشرات من المشاريع، حيث تتزامن بداية مسيرته المهنية، ومع وصول الضوء الكهربائي إلى برشلونة (يعود تاريخ أول محطة طاقة كبيرة إلى عام 1883)، فقد برز لأول مرة كمصمم إضاءة عامة وخاصة، حيث اهتم بإضاءة مربعات المساحات المختلفة، ومن أمثلة أعماله بهذه الفترة Pla de Palau Plaza Real (1879)، وفي هذه المرحلة الأولى، أصبح Gaudí مهندسًا معماريًا ومصممًا شهيرًا، حيث قام بتنفيذ مشاريع مختلفة للتعاونيات العمالية ودور السينما والمطاعم، بالإضافة إلى تصميم الأثاث والمصابيح ونوافذ المتاجر.
وهكذا استمر غاودي في العمل الغزير، حتى أنه عرف بوالد الحداثة الكاتالونية، حيث عمل بشكل أساسي مع البرجوازية الكاتالونية، التي عادت من كوبا بالمال بعد أن فقدت دولة إسبانيا جزيرة كوبا في عام 1898. وبهذه الطريقة كانت البرجوازية الغنية، مع الرغبة في إثبات مكانتها، داعمة للأجيال الأولى من المهندسين المعماريين في المدينة مع الوقت، وعلى رأسهم أنطوني غاودي، مما أدى إلى ولادة الحداثة الكاتالونية المستوحاة من الطبيعة.

• سيد الهندسة المعمارية السريالية


بحسب موقع casabatllo.es، فأعمال الرجل الذي يقف وراء المباني (والمنتزهات) السريالية، والذي ظل غامضًا نسبيًا كسيد الهندسة المعمارية السريالية، تأثرت سطوحها المعمارية بالخطوط العضوية والمنحيات لأمواج البحر والتي ظهرت بعدد من أعماله الهامة عبر الفسيفساء الملونة والعناصر الطبيعية والشرفات الهيكلية على أن الحجر والزجاج والسيراميك كمواد إنشائية احتلت مركز الصدارة بأعماله.
 

• أعمال أنطوني غاودي بقائمة التراث العالمي

اعترافًا بفضله وتكريمًا للمهندس أنطوني غاودي (1852-1926)، وبحسب الموقع الرسمي لليونسكو whc.unesco.org ، فقد قامت اليونسكو بإدراج سبعة أعمال لغاودي بناها في برشلونة أو على مقربة منها على قائمة التراث العالمي عام 1984، وهي تجسّد مساهمة غاودي المبدعة في تطوّر الهندسة وتقنيّات البناء أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. وتشكّل هذه التحف خير تعبير عن طراز انتقائي وشخصي أطلق فيه العنان لذاته ليس فقط في الهندسة وإنما أيضاً في فنّ الحدائق والنحت ومختلف أشكال الفنون التزينييّة. والمباني السبعة هي:
1. منتزه غويل.
2. قصر غويل
3. كاسا ميلا
4. كاسا فيسنس
5. أعماله في مشهد الميلاد وقاعة كاتدرائية العائلة المقدسة
6. كاسا باتلو
7. مدفن كولونيا غويل.

• حقائق مدهشة عن أنطوني غاودي

- كان غاودي نباتيًا صارمًا

كان غاودي يعاني من سوء الحالة الصحية في معظم حياته (فقد كان مريض روماتيزم)، مما أدى إلى تبنيه النظام الغذائي النباتي، وقد رفض أي مساعدة طبية لمرضه، واكتفى بأوراق الخس المرشوشة بزيت الزيتون وبعض المكسرات، وللأسف لم تكن هذه هي الطريقة الأكثر صحة وقد أدى ذلك إلى إصابته بأمراض أكثر خطورة.

- تخلى عن أناقته وظهر بهيئة متسول بنهاية حياته، مما أدى إلى وفاته

كان الشاب غاودي شابًا أنيقًا، يرتدي بذلات باهظة الثمن، لسوء الحظ أدت سلسلة من المصاعب من وفاة الأحباء إلى الأوقات الاقتصادية الصعبة إلى مشاكل العمل فتحول الرجل الأنيق إلى شخص منزلي مهمل لمظهره، وقد صدمه الترام في إحدى جولاته اليومية ولم يتلق العناية الطبية المناسبة فلم يتعرف عليه أحد، وعندما تعرّف عليه أحدهم باليوم التالى على أنه المهندس المعماري الشهير كانت إصاباته قد تجاوزت فترة الإنقاذ، وتوفي في النهاية بعد ثلاثة أيام. لماذا تم تجاهله لفترة طويلة؟ اعتقد الناس خطأ أن الرجل الذي كان يرتدي ملابس رثة هو متسول.

- كان غاودي ناشطا سياسيا، يناضل من أجل الثقافة الكاتالونية

يقال إن "الرجال الكتالونيين كائنات فخورة بشدة"، وقد كان غاودي، المولود والمترعرع في كاتالونيا، مؤيدًا قويًا للثقافة الكاتالونية، و كان حبه قويًا لثقافته لدرجة أنه اقترح أن يدخل عالم السياسة، ولكن تغلب عشقه للجمال والعمارة على السياسة.

- كان طالبًا سيئًا في مدرسة برشلونة للهندسة المعمارية

كيف يمكن للرجل الذي يعتبره الكثيرون أنه عبقري أن يصرخ بالكاد في المدرسة؟ فقد اعتبره الأساتذة طالبًا سيئًا، حتى أن إليس روجنت، مدير مدرسة برشلونة للهندسة المعمارية (BAS)، أثناء تخرجه قال له: "لقد منحنا هذا اللقب الأكاديمي إما لأحمق أو عبقري. وهذا ما سوف يظهره الوقت."

- Sagrada Família تصميم معمارى لم ينته حتى بعد 145 عامًا من وفاته

ظل عمل Gaudí's Magnum قيد الإنشاء منذ عام 1882 حتى اليوم ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2027. هذا هو العام 141 عامًا، على تصميم Gaudí الكاتدرائية وتبدو وكأنها الجزء الداخلي من الغابة. في كل عام، يتم الكشف عن عنصر مختلف من الكنيسة مع تقدم أعمال البناء بكل عام وحتى اليوم، وما زال الجميع بانتظار رؤية المنتج النهائي لهذا البناء الفخم المليء بالرمزية، واللون، والضوء، وبالطبع الدين.

- أحبه دالي وكرهه بيكاسو

 Gaudí كان لديه الكثير من المعجبين أحد أهمهم هو رائد الفن السريالي المثير للعقل، سلفادور دالي، على عكس دالي، كان بيكاسو أقل حماسة بشأن عمل المهندس المعماري السريالي، حيث يرى السرياليون والتكعيبيون الواقع من منظور مختلف عن الواقعيين والتقليديين.يمكنك التعرف أكثر على سلفادور دالي رائد السريالية من خلال معرض «دالي، تاريخ الرسم» إحياءً لذكرى سلفادور دالي

- بدأ حياته المهنية في تصميم أعمدة الإنارة

لعشاق برشلونة، لا تعد Plaça de Catalunya السياحية هي " plaça " الوحيدة الموجودة، فـ Plaça Reial هي ساحة مفتوحة مع مطاعم متنقلة ومتجولة مفعمة بالحيوية وأعمدة إنارة مدهشة مصممة من قبل المهندس المعماري الشاب غاودي كأول مهمة عمل له بعد تخرجه من مدرسة برشلونة المعمارية. ولا يوجد شارع أو ساحة لم تزينها عبقريته السريالية.

- بقي حتى النهاية عازبا

كرس غاودي معظم أوقاته لمهنته، ولم يترك الكثير من الوقت ليبحث عن شريكة بالحياة .