5 أسباب لطول مدة المخاض وطرق فعالة لتسريعه

صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
أسباب طول مدة المخاض والطلق
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
عدم التوازن الهرموني
صورة لامرأة حامل نائمة
قلة النشاط والنوم
صورة لأخصائية تقوم بتدليك امرأة حامل
طرق فعالة لتسريع المخاض في المنزل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
اتباع نظام غذائي غير صحي
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة لامرأة حامل نائمة
صورة لأخصائية تقوم بتدليك امرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
5 صور

غالباً ما يؤدي المخاض المطول إلى الولادة القيصرية للحفاظ على حياة الأم والطفل ومع ذلك، فإن العديد من النساء لا يرغبن في اللجوء إلى الولادة القيصرية. هناك أسباب عديدة للمخاض المطول بدءاً من نقص التغذية والنظام الغذائي، وقلة النشاط والتمارين الرياضية، والعادات الخاطئة أثناء الحمل، فيمكن أن تؤخر كل هذه العوامل المخاض إلى حد كبير.
لذا فمن المهم أن تظل الحامل على اتصال بالطبيب المعالج لتجنب أي مضاعفات. كما يعد لاختيار الأطعمة ونمط الحياة تأثير كبير على صحة الحامل والطفل. فيما يلي وفقاً لموقع netmeds أسباب المخاض المطول وطرق فعالة لتسريع المخاض في المنزل.

1. عدم التوازن الهرموني

تحافظ هرمونات الحمل على صحة طفلك (المصدر: AdobeStock)

تلعب الهرمونات دوراً مهماً، حيث تحافظ هرمونات الحمل على صحة طفلك، وتتحكم في معدل نموه، بل وتحفز عملية المخاض، ونتيجة لذلك، يمكن أن يتسبب عدم التوازن الهرموني خلال فترة الحمل في حدوث مشاكل بما في ذلك سكري الحمل، وتسمم الحمل، بالإضافة إلى ارتفاع أو انخفاض الوزن عند الولادة. لذا في مثل هذه الحالات من المهم قبل التفكير في الحمل استعادة التوازن الهرموني.

2. سكري الحمل

كبر حجم الطفل عند الولادة من الأعراض الشائعة التي تحدث للأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بسكري الحمل، مما قد يسبب حدوث مشاكل عند الولادة، مثل الإصابة بعسر الولادة، أو الحاجة للولادة القيصرية لذا يجب مراقبة مستويات السكر في الدم لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة.

3. اتباع نظام غذائي غير صحي

الأطعمة المصنعة لفترة طويلة تسبب طول فترة المخاض (المصدر: AdobeStock)

إذا كنت تتناولين الأطعمة المصنعة لفترة طويلة جداً أثناء الحمل فيمكن أن تسبب طول فترة المخاض والطلق؛ حيث تحتوي الأطعمة المصنعة على مواد حافظة ضارة تؤثر على الهرمونات والدم.

فإذا فشل الدم في الحصول على العناصر الغذائية سيستغرق طفلك وقتاً أطول في النمو ويبقى لفترة أطول داخل رحمك.

لذا خلال فترة الحمل، تحتاجين إلى تناول أطعمة صحية ومغذية مما سيساعد دمك على الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية لنمو وتطور الجنين ليخرج في الوقت المحدد.

تعرّفي إلى دليلك لنظام غذائي متوازن أثناء أشهر الحمل

4. قلة الترطيب

يمكن أن يؤدي عدم تناول الماء والسوائل إلى إطالة فترة المخاض وحدوث احتقان في المسالك البولية ويؤدي إلى مزيد من العدوى. قد يطيل هذا النوع من المضاعفات فترة المخاض.
على الجانب الآخر قد يتسبب عدم حصول الجنين على كمية الماء المناسبة في صعوبة تخلص جسمه من السموم، وبالتالي سوف يؤخر نموه ويطيل فترة الحمل والمخاض لهذا السبب من المهم تناول المزيد من الماء، والحفاظ على ترطيب الجسم خلال فترة الحمل.

5. قلة النشاط والنوم

قلة الحركة والنشاط تعد خطراً على الأم الحامل (المصدر: AdobeStock)

قلة الحركة والنشاط تعد خطراً على الأم الحامل ما لم يأمر طبيبك بخلاف ذلك، يجب أن تستمر المرأة الحامل في الحركة وممارسة الأنشطة المعتادة، فقد تسبب قلة الحركة، تأخير المخاض واللجوء إلى الولادة القيصرية.

يجب على الحامل أخذي قسط من الراحة عند ممارسة أنشطةبدنية أكثر من اللازم في الأشهر الثلاثة الأخيرة، والذي قد يتسبب في اختلال التوازن الهرموني.

طرق فعالة لتسريع المخاض في المنزل

تساعد تمارين التنفس المرأة على تحمل الألم (المصدر: AdobeStock)
  • الريحان عشب مثالي يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الرحم، وهذا يساعدك على تسريع المخاض بمعدل أسرع لذا أضيفي القليل من الريحان في نظامك الغذائي.
  • الموز غني جداً بالبوتاسيوم، وهذا هو السبب في أنها تساعد في تقلصات العضلات وتحفيز المخاض بسهولة وراحة.
  • يساعد زيت الخروع عضلات الحوض على الاسترخاء، ويجعل الولادة أسهل ومع ذلك، يجب عدم استخدام زيت الخروع كثيراً، ويكون تحت إشراف طبي.
  • تساعد تمارين التنفس المرأة على تحمل الألم وعلى الاسترخاء، وهذا يمكن أن يكون مفيداً أيضاً في تحديد الانقباضات المنتظمة وتقصير مدة المخاض.

تعرّفي إلى نصائح هامة لتسريع طلق الولادة

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك