طرق عليك تجربتها..  عندما يرفض طفلك الدواء!

صورة لأم وطفل يأخذ الدواء
طرق عليك تجربتها..عندما يرفض طفلك الدواء (الصورة منadobestoke)
صورة لأم تقوم بدور الطبيب
جرّبي كل الطرق ليأخذ طفلك الدواء
صورة طريفة لدب مريض
الدب لعبتهم المفضلة مريض..وعليه أخذ الدواء
صورة لطفلة مريضة
لا تستسلمي لرفض الطفل الدواء
صورة لطفلة ترفض الدواء
طفلة تهرب بطريقتها من أخذ الدواء
طفلة تتحجج بكبر حجم القرص
قسِّمي قرص الدواء ليسهل بلعه
صورة لأم وطفل يأخذ الدواء
صورة لأم تقوم بدور الطبيب
صورة طريفة لدب مريض
صورة لطفلة مريضة
صورة لطفلة ترفض الدواء
طفلة تتحجج بكبر حجم القرص
6 صور

غالباً ما تبدو عملية إقناع الطفل الصغير بتناول الدواء ..مهمة مرهقة تستنزف طاقة الأم، والتي تضطر للقيام بها من فترة إلى أخرى، إذ من المعروف أنه من الصعب إقناع الأطفال الصغار بتناول الأدوية؛ بسبب مخاوف تتعلق بدرجة تقبل طعم أو رائحة الدواء، لهذا يختلف الأمر تبعاً للطريقة التي تقدمين بها الدواء لطفلك، والتي تعد عاملاً أساسياً في قبول أو رفض تناول الدواء. اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري..لعرض طرق عليك تجربتها ..عندما يرفض طفلك الدواء.

طرق إبداعية..جرّبيها

جرّبي كل الطرق مع مراعاة السلامة ليشفى طفلك (الصورة منadobestoke)
  • قائمة الطرق الإبداعية لإعطاء الأدوية لطفلك كثيرة ومتنوعة، مع مراعاة اعتبارات السلامة التي يجب أن تضعها كل أم في اعتبارها.
  • كثيراً ما يعلن الطفل الصغير عدم رغبته في تناول الدواء، ولكن من المفيد أن يجرّب أحد الوالدين استراتيجيات مختلفة لحملهم على تناول الدواء.
  • إذا رفضوا أخذ الدواء من الملعقة، يمكنك محاولة إعطائها لهم بمساعدة قطارة أو حقنة فموية، حقنة بدون إبرة.

تعرفي على..أسباب النزلة المعوية عند الأطفال

1-كافئيهم

  • قد يشعر بعض الأطفال الدارجين بالحماس عند منحهم المكافآت، ولكن تجنبي المكافآت التي تشمل الأطعمة غير الصحية والحلويات السكرية.
  • بدلاً من ذلك، يمكنك مكافأتهم بالملصقات أو كتاب قد تقرأه معه، ويمكنك إعداد مخطط شهري للملصقات يمكن للطفل الصغير الفوز بها إذا كان لديه دواء وهو يأخذه دون ضجة.
  • عندما يبلغ الطفل الصغير عدداً معيناً من الملصقات شهرياً، يمكنك التخطيط لنزهة عائلية، أو إقامة حدث في المنزل، مثل حفلة شواء في الحديقة.

2-قومي بإخفاء النكهة

الدب صديقهم مريض أيضاً..وعليه أخذ الدواء ( الصورةمنadobestoke)
  • في كثير من الحالات يكون السبب الرئيسي وراء إحجام الطفل عن تناول الدواء هو طعم الدواء، في مثل هذه الحالات يمكنك محاولة تمويه الدواء بوضعها داخل أطعمة أو مشروبات جذابة أو قوية المذاق.
  • قد يساعد أيضاً غمس طرف المحقنة في عصير التفاح أو صلصة الشوكولاتة، وقبل ذلك عليك استشارة الطبيب مسبقاً؛ لمعرفة الأطعمة التي يمكن أو لا يمكن استخدامها لهذا الغرض.

3-اصرفي انتباههم

  • يمكن أن يصنع الإلهاء المعجزات مع بعض الأطفال الصغار، يمكنك إعطاؤهم الدواء عندما يكونون منشغلين بمهام أخرى..ويكونون على الأرجح أقل إدراكاً لمذاق الدواء...على سبيل المثال، يمكنك إعطاء طفلك الدواء، عندما يلعب ألعابه المفضلة، أو ينغمس في مشاهدة الرسوم المتحركة المفضلة لديه.

4- قومي بتخدير منطقة حاسة التذوق بمكعبات الثلج

  • هل تعلمين أن الآيس كريم أو مكعبات الثلج تخدر منطقة حاسة التذوق الموجودة على اللسان؟ لهذا يُنصح بإعطاء رقائق الثلج للأطفال الصغار بدلاً من مكعبات الثلج لأنها قد تكون بمثابة خطر الاختناق.
  • يمكنك إعطاء طفلك رقائق الثلج، وانتظري بضع ثوانٍ ، ثم إعطائه الدواء ومع ذلك، استشيري الطبيب أولاً لمعرفة ما إذا كان من المقبول إعطاء طفلك الدارج رقائق الثلج أو الآيس كريم قبل إعطاء الدواء.

5-لا تستسلمي لرفض طفلك

لا تتركي طفلك يستسلم للمرض دون إعطائه الدواء
  • يحب الأطفال الصغار لعب الأدوار أو تبادلها؛ أولاً اسمحي لطفلك أن يكون الطبيب، ثم تصرّفي كأنك مريضة ودعيهم يعطونك دواء اللعب، وعندما يحين دورك لتصبحي طبيبة، اعطهم الدواء الذي يحتاجون إلى تناوله، سوف يعتقدون أن الأمر كله ممتع وألعاب.

6-استخدام حقنة بلاستيك لإدخال الدواء

.حيلة ثانية..جرّبيها..إذا كان طفلك الدارج منزعجاً من تناول الأدوية السائلة، يمكنك تجربة استخدام حقنة بلاستيك لإدخال الدواء في جيوب خده الداخلية، واطلبي منه ابتلاع الدواء ببطء لمنعه من ملامسة لسانه.

7-قسّمي جرعة الدواء السائل إلى أجزاء أو أحجام أصغر

قسمي قرص الدواء الى اثنين ليسهل بلعه( الصورة منadobestoke)
  • قسّمي جرعة الدواء السائل إلى أجزاء أو أحجام أصغر واعطها لطفلك حصة واحدة في كل مرة...أثناء القيام بذلك، تأكدي من حصول الطفل الصغير على الجرعة الكاملة على النحو الذي يحدده الطبيب.

8-امنحهيم خيارات

  • يمكن إعطاء الأطفال الصغار خيارات مثل: ما إذا كانوا يريدون الحصول على الدواء بأنفسهم أو يرغبون في إعطائه..يمكنك أيضاً منحهم خيار تناوله في فنجان أو ملعقة، يساعد وجود خيار الأطفال الصغار الأكبر سناً على الشعور بالسيطرة، مما يسهل عليهم الحصول على الأدوية.

انتبهي لمحذورات نشرة الدواء

  • الجرعة الآمنة..أمر ضروري؛ خوفاً من أخطاء الجرعات ..وذلك عندما يقوم أحد الوالدين بإعطاء الكثير من الأدوية أو القليل منها، تعد أكثر أنواع الأخطاء شيوعاً التي تحدث وتضر بالطفل بالتأكيد.
  • يتم وصف الأدوية السائلة للأطفال الصغار في الغالب؛ لمنع أخطاء الجرعات، يوصى باستخدام المللي لتر أثناء قياس الدواء حسب الجرعة الموصوفة من الطبيب.
  • احرصي على شراء حقنة أو كوب عن طريق الفم، موسوم بالملليمترات إذا كان الدواء لا يأتي مع أي جهاز قياس..وإذا كنتِ تواجهين مشكلة في قراءة أو تفسير العلامات الموجودة على الحقنة أو الكوب الفموي، فتحدثي إلى الصيدلي أو الطبيب.

تدابير السلامة التي يجب مراعاتها أثناء إدارة الدواء

استخدمي تدابير السلامة حتى لا يهرب طفلك من الدواء( الصورةمنadobestoke)
  • وفقاً لإدارة الغذاء والدواء، يمكنك طرح الأسئلة على الطبيب أو الصيدلي لفهم الدواء قبل شرائه وإدارته بأمان بمجرد شرائه.
  • يمكن أن تتحول محاولة جعل طفلك الدارج يحصل على الدواء في بعض الأحيان إلى إهدار الدواء وتعب الوالدين.
  • بدلاً من ذلك، يمكنك دمج الاختلافات في إعطائهم الأدوية واستخدام تقنيات مختلفة، مثل الإلهاء، لتشجيع طفلك على تناول الدواء.
  • أيضاً، يُقترح أن تكون على دراية جيدة بمحتويات الدواء وما إذا كان قد يتسبب في حدوث أي آثار جانبية لطفلك أم لا.

للمزيد من المعرفة طالعي..علاج التهاب الحلق عند الأطفال

ملاحظةمن"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.