حدث نادر ومرتقب.. أول بدر عملاق في 2024 يزين سماء السعودية غداً

حدث نادر ومرتقب.. أول بدر عملاق في 2024 يزين سماء السعودية غداً
هذا البدر يُعرف أيضًا باسم القمر الأزرق الموسمي وهو حدث نادر يحدث مرة كل عدة سنوات - من حساب فلكية جدة على إكس

يترقب عشاق الظواهر الفلكية يوم غد الاثنين الموافق 19 أغسطس الجاري ظاهرة "القمر العملاق"، حيث ستضاء سماء العالم العربي بـ "القمر الأزرق" الأول لهذا العام 2024، وهي اكتمال بدر" شهر صفر"، إذ سيكون أقرب قليلًا إلى الأرض من المعتاد مما سيجعله يبدو أكبر وأكثر إشراقًا.

حدث نادر يحدث مرة كل عدة سنوات

وأبانت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن هذا البدر يُعرف أيضًا باسم "القمر الأزرق الموسمي"، وهو حدث نادر يحدث مرة كل عدة سنوات.

وأشارت، إلى أن تسمية "القمر الأزرق" الموسمي تشير إلى ثالث قمر بدر من أربعة بدور خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي.

وأوضحت فلكية جدة، أنه عادةً ما يوجد ثلاثة بدور في كل فصل، ولكن يمكن أن يظهر في بعض الفصول أربعة بدور ويطلق على القمر الزائد في هذا الفصل اسم "القمر الأزرق الموسمي" ويحدث بمعدل حوالي مرة كل سنتين ونصف، لذا سيكون التالي في 20 مايو 2027.

ثاني قمر بدر

ولفتت، إلى أن هناك تعريف آخر شائع لـ"القمر الأزرق" وهو يشير إلى ثاني قمر بدر في شهر واحد بالتقويم الشمسي وقد حدث آخر مرة في عام 2023، وسيحدث التالي في عام 2026.

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة، أنه من المهم التأكيد على أن القمر البدر لن يظهر باللون الأزرق فهذه مجرد تسمية وسيبدو مثل باقي الأقمار البدر التي نراها كل شهر.

ما هو القمر العملاق؟

القمر العملاق، هو وصف يطلق على القمر سواءً في مرحلة الاقتران أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتراً، وهي تشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض) أقرب مسافة من الأرض وفي حالة هذا البدر ستكون المسافة 361,969 كيلومترًا.

وسوف يشرق القمر من الأفق الجنوبي الشرقي بعد غروب الشمس، وقد يظهر بلون برتقالي، نتيجة للغبار والعوالق في الغلاف الجوي مما يشتت الضوء الأبيض المنعكس عنه، ولكن بعد ارتفاعه في السماء سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وسيظل يزين السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس يوم الثلاثاء الموافق 20 أغسطس 2024.

الأقمار العملاقة لعام 2024

بعد ظهور "القمر الأزرق" العملاق في 19 أغسطس الجاري، سيستمتع عشاق الفلك بثلاثة أقمار عملاقة أخرى في عام 2024، وهي كالتالي:

  • 17 سبتمبر 2024: "قمر الحصاد"، وهو البدر الأقرب إلى الاعتدال الخريفي الذي يحدث في حوالي 22 أو 23 سبتمبر، ويوفر ضوءًا إضافيًا في المساء، مما يساعد المزارعين على العمل لوقت أطول خلال موسم الحصاد.
  • 17 أكتوبر 2024: "قمر الصياد"، وسمي بذلك لأن الصيادين كانوا يستعدون تقليديًا لفصل الشتاء خلال هذه الفترة عن طريق صيد الطرائد.
  • 15 نوفمبر 2024: "قمر القندس"، ويرتبط هذا القمر بالوقت الذي تستعد فيه القنادس لفصل الشتاء، وكان هذا الوقت أيضًا مناسبًا لنصب أفخاخ القنادس قبل تجميد المستنقعات.
  • 15 ديسمبر 2024: "القمر البارد"، وسمي بذلك نسبةً إلى الليالي الباردة الطويلة التي تميز هذا الوقت من العام، مشيرًا إلى اقتراب فصل الشتاء.

اطلعي على: موعد وتفاصيل ظاهرة كسوف الشمس وأماكن رؤيتها وأسبابها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس