تجربتي مع علاج الغازات والإمساك أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل
نصائح لمنع الإمساك والغازات في أثناء الحمل -الصورة من موقع Freepik

تُصاب الحامل بأعراض الإمساك بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي التي تكون مصحوبة ببعض الأعراض المزعجة، مثل انتفاخ البطن والغازات، وقد تتمثل خطورة الإمساك في زيادة خطر حدوث العديد من المضاعفات مثل الإصابة بالبواسير.

يحدث كل من الإمساك والغازات عادة في أثناء الحمل بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون. على الرغم من أن الإمساك نادراً ما يسبب أضراراً خطيرة؛ فإنه يجب علاج الإمساك لدى النساء الحوامل بشكل مناسب حتى لا يتعارض مع الأنشطة اليومية. إليكِ وفقاً لموقع "بولد سكاي" أهم أسباب الإمساك في أثناء الحمل وكيفية التعامل معه ومع الغازات المصاحبة له.

أسباب الإمساك والغازات في أثناء الحمل

التغيرات الهرمونية

خلال فترة الحمل يرتفع مستوى هرمون البروجسترون لدعم نمو الجنين -الصورة من موقع Freepik

خلال فترة الحمل، يرتفع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، وتحدث هذه الحالة بشكل طبيعي لدعم نمو الجنين، ومع ذلك، فإن المستويات العالية من هرمون البروجسترون ستؤدي إلى استرخاء العضلات المحيطة بالأمعاء؛ ما يؤدي إلى تباطؤ أداء الأمعاء، ويسبب الإمساك وتراكم الغازات في المعدة.

تعرفي إلى المزيد حول الفرق بين إمساك الحمل والإمساك العادي

تضخم الرحم

مع تقدم عمر الحمل، سيزداد حجم الرحم أيضاً؛ ما يشير إلى أن الجنين يتطور بشكل جيد، ومع ذلك، فإن تضخم الرحم ستصاحبه أيضاً زيادة الضغط على الأمعاء والمستقيم؛ ما يؤدي إلى إعاقة عملية الهضم وإخراج البراز فتتراكم الغازات في القناة الهضمية.

تناول كمية أقل من الماء

الحصول على كمية كافية من الماء يمكن أن يساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي، ونقص الماء يجعل البراز أكثر صلابة؛ ما يزيد من صعوبة إخراجه. ونتيجة لذلك، أنت عرضة للإمساك والغازات في أثناء الحمل.

تناول بعض المكملات الغذائية

تُعد الحامل بحاجة إلى المزيد من العناصر الغذائية، وقد تحتاج إلى تناول المكملات الغذائية؛ لأن الطعام وحده لا يكفي لتلبية احتياجات بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم، ويُعد أحد الآثار الجانبية لتناول هذه الفيتامينات والمعادن هو الإصابة بالإمساك.

قلة تناول الألياف

التغيرات الهرمونية في أثناء الحمل يمكن أن تجعلك انتقائية بشأن الطعام، وقد تصبحين مترددة في تناول بعض الأطعمة التي كنتِ تحبينها سابقاً قبل الحمل.

إذا كنت لا تتناولين الأطعمة التي تحتوي علي الألياف؛ فلا تتفاجئي عندما يصيبك الإمساك وانتفاخ المعدة، ولهذا السبب يُنصح دائماً بتلبية احتياجاتك اليومية من الألياف في أثناء الحمل.

بصرف النظر عن الأسباب المختلفة السابقة، يمكن أن يحدث الإمساك والغازات في أثناء الحمل أيضاً بسبب قلة الحركة، والسبب هو أن أداء عضلات الأمعاء سوف يتباطأ إذا لم تتحركي بما فيه الكفاية.

مضاعفات الإمساك في أثناء الحمل

على الرغم من أنها شكوى شائعة يمكن أن تتحسن من تلقاء نفسها؛ فإن هذا لا يعني أنه يمكن تجاهل مشكلة الإمساك في أثناء الحمل، وذلك لأنها يمكن أن تسبب العديد من المضاعفات، مثل البواسير أو الشقوق الشرجية أو هبوط المستقيم، فيمكن أن تنفجر الأوعية الدموية المنتفخة بسبب البواسير في أي وقت عندما تحتك بالبراز الصلب.

ربما تودين التعرف إلى أسباب وأعراض البواسير في أثناء الحمل وطرق منزلية للعلاج

كيفية التعامل مع الإمساك والغازات في أثناء الحمل

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تمنع الانتفاخ في أثناء الحمل -الصورة من موقع AdobeStock

يمكن للنساء الحوامل التغلب على الإمساك والغازات عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على كثير من الألياف؛ حتى تسير عملية الهضم بسلاسة.

ومن بعض الخيارات الغذائية الغنية بالألياف التي تُعتبر جيدة للحامل: السبانخ، والحبوب الكاملة، وخبز القمح الكامل، والبابايا. ويجب على الحامل أيضاً التقليل من تناول الأطعمة التي تسبب الغازات مثل: البروكلي، واللفت، والملفوف، والقنبيط، والكرفس، والهليون والفول، والبازلاء.

تناول وجبات خفيفة

إن التعود على تناول أجزاء صغيرة، ولكن بشكل متكرر منذ بداية الحمل؛ يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالإمساك وانتفاخ البطن، فكلما زاد عدد الأجزاء التي يتم تناولها في الوجبة الواحدة؛ استغرق الجهاز الهضمي وقتاً أطول في هضمها، ونتيجة لذلك، سيكون هناك تراكم للطعام في المعدة؛ ما يؤدي إلى إنتاج الغازات.

تناول الطعام ببطء

تناول الطعام بسرعة كبيرة يتسبب في ابتلاع المزيد من الهواء وتراكم الغازات بشكل أكبر في المعدة؛ لذلك، يُعد تناول الطعام ببطء أحد أفضل الطرق للتعامل مع انتفاخ المعدة في أثناء الحمل، وسيجعل عملية الهضم أسهل ويجنب الحامل الإصابة بالإمساك أيضاً.

التحكم في التوتر

التغيرات المختلفة في أثناء الحمل يمكن أن تجعل النساء الحوامل عرضة للتوتر والقلق؛ فكلما زاد الهواء الذي يملأ المعدة، يزيد شعور الحامل بالانتفاخ؛ ولذلك، فمن المهم أن تتعلم الحامل كيفية التحكم في التوتر بشكل أفضل.

يمكن للأمهات تجربة العديد من الطرق، بدءاً من التأمل والحصول على قسط كافٍ من الراحة وحتى الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديهن.

لذلك إذا شعرتِ بأنك غير قادرة على التحكم في التوتر في أثناء الحمل،؛ فلا تترددي في طلب المساعدة المتخصصة من طبيب نفسي.

ممارسة الرياضة بانتظام

يجب على الأمهات ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي في الصباح أو المساء؛ ما يساعد في تحسين عملية الهضم وطرد الغازات في الأمعاء.

يمكن للأمهات أيضاً تجربة تمارين الحمل والرياضة مثل السباحة أو ركوب الدراجات ومع ذلك، يجب التأكد من مناقشة الأمر مع طبيبك.

يجب على الأمهات مراجعة الطبيب فوراً إذا كان الانتفاخ مصحوباً بألم في الحوض أو إمساك لا يتحسن بعد أسبوع واحد فمن خلال الفحوصات، سيكتشف الطبيب السبب الرئيسي للانتفاخ والإمساك ويحدد العلاج المناسب.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.