الاكتئاب يشكل ارتفاعًا ملحوظًا والعيادات النفسية ممتلئة

المرض النفسي كغيره من الأمراض البدنية يحتاج إلى استشارة ومن ثم إلى علاج، إلا أنّ نظرة الناس نحوه ما زال يلفها الكثير من الجهل، وهو ما أدى إلى زيادة الحالات النفسية بين أفراد المجتمع ومن ثم تفاقم البعض منها، ومؤخرًا كشفت الاستشارية النفسية الدكتورة عائشة اللوغاني عن ارتفاع في الأمراض النفسية إلا أنّ مستوى الاستشارات النفسية والإرشاد في السعودية متدنٍ مقارنة مع الدول الخليجية الأخرى مثل الكويت والإمارات.

وأرجعت الاستشارية النفسية اللوغاني سبب ذلك إلى انغلاق المجتمع، فالبعض لا يزال يعتقد أنّ الاستشارات النفسية عيب لعدم تمييزهم بين العلاج النفسي والاستشارة النفسية. كما أوضحت أنّ العيادات النفسية ممتلئة والاكتئاب يتصدر ويرتفع بمستويات عالية في منطقة الخليج.

وطالبت اللوغاني بضرورة الابتعاد عن الانفعالات وغيرها من المؤثرات السلبية التي تنتج فكراً سلبيًّا، وتؤثر على حياة الأشخاص وبالتالي يصبحون غير قادرين على التعامل مع المشكلات. بحسب الحياة

تجدر الإشارة إلى أنّ الأمراض النفسية انتشرت في العالم عمومًا والمملكة خصوصاً، مع الطفرة الاقتصادية والكثافة السكانية والتطور الاجتماعي والتكنولوجي في وسائل الاتصالات التي غيرت في طرق الحياة خلال سنوات قصيرة حتى وصلت نسبة الأمراض النفسية بين سكان المملكة إلى معدلات كبيرة، كان الاكتئاب أكثرها انتشاراً الأمر الذي دعا علماء النفس إلى التأكيد على أنّ العالم يعيش في وقتنا الحاضر في «عصر الاكتئاب» حيث تتزايد انتشار حالات الأمراض النفسية بصفة عامة والاكتئاب بصفة خاصة في كل بلاد العالم حسب تقارير منظمة الصحة العالمية.