تركيب رجل صناعية لدجاجة

في خبر غريب للغاية، دفعت إحدى صاحبات المزارع في منطقة كلينتون 2500 دولار لتركيب رجل صناعية تم تصنيعها بالكامل بالاستعانة بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد لدجاجتها العرجاء.
كما جرت امس فى ماساتشوستس عملية جراحية للدجاجة العرجاء كأول جراحة من نوعها لتركيب رجل صناعية لدجاجة، وتقول اندريا مارتن من مزرعة "بلاك ثيسل" صاحبة الدجاجة المسماة "سيسيلى": "إن هذه الدجاجة ولدت وعمرها الآن ثلاثة أشهر بعيب خلقي وتمزق في وتر الرجل اليمنى، مما يعرقل حركتها الطبيعية"، وأشارت إلى أنها عندما توجهت بها إلى كلية كومنجز للطب البيطري في جامعة تافتس لفحصها الأسبوع الماضي، كان أمامها خياران، وهما: تركيب رجل صناعية، أو القتل الرحيم، وقالت مارتن في اتصال هاتفي: "لم أفكر كثيراً، فمن حقها أن تعيش حياة طبيعية".
وخلال الجراحة تقوم الطبيبة البيطرية ايمى كنافو ببتر الرجل اليمنى، ثم يجرى تصوير الساق اليسرى بالأشعة المقطعية من أجل تصنيع رجل صناعية بالاستعانة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ثم تعاد الدجاجة إلى مزرعتها للراحة لمدة أسبوعين قبل إعادتها إلى جامعة تافتس لتركيب الرجل الصناعية.
الجدير بالذكر، تتخصص مزرعة مارتن في إعادة تأهيل الدجاج، وهذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها المزرعة إلى إجراء العمليات الجراحية، فقد أجريت لدجاجة عملية جراحية لاستئصال الرحم العام الماضي بتكلفة وصلت إلى ثلاثة آلاف دولار.
وفيما يخص التقنية الثلاثية الأبعاد في علاج المرضى وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على عقار أنتج بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مما يمهد السبيل لاحتمال تعديل إنتاج العقاقير حسب طلب المريض، والذي يستعمل عن طريق الفم كعلاج إضافي مساعد لعلاج الصرع.
وتسمح الطباعة ثلاثية الأبعاد للشركات بإنتاج عقاقير حسب مواصفات المريض بدلاً من فرض صورة معينة من العقار الذي ينتج بهذه التقنية وهي أحد أشكال ما يعرف باسم "تكنولوجيا التصنيع بالإضافة"، حيث يتم تكوين جسم ثلاثي الأبعاد بوضع طبقات رقيقة متتالية من مادة ما فوق بعضها البعض، مما يتيح القدرة على طباعة أجزاء متداخلة معقدة التركيب، كما يمكن صناعة أجزاء من مواد متباينة وبمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة.