دراسة: عمليات إنقاص الوزن أفضل صيفاً

يعدُّ فيتامين «د» من أهم الفيتامينات الضروريَّة للجسم ويطلق عليه أيضاً فيتامين أشعة الشمس، فهو يساعد على الأداء السليم للجهاز المناعي، ويدعم صحة القلب والرئة، ويلعب دوراً مهمَّاً في صحة العظام، ويمكن الحصول على احتياجات الجسم من الفيتامين عن طريق التعرّض المباشر لأشعة الشمس لمدَّة 20 دقيقة يومياً.
وأخيراً خلصت نتائج دراسة أميركيَّة صدرت حديثاً أجراها باحثون من جامعة جون هوبكنز، إلى أنَّ فيتامين «د»، الذي يلعب أدواراً عديدة في الجسم يؤثر أيضاً على نتائج جراحات التخسيس وإزالة الدهون من الجسم.
وأوضحت الدِّراسة أنَّ الذين خضعوا للجراحات في فصل الشتاء عندما تكون مستويات الفيتامين عند أدنى درجة لها نتيجة عدم التعرُّض الكافي للشمس كانوا أكثر عرضة للمضاعفات مقارنة بمن أجروا الجراحة خلال الصيف.
واعتمدت الدراسة على بيانات 932091 شخصاً متوسط أعمارهم 43 عاماً، خضعوا لجراحات البدانة بين عامي 2001 و2010.
ووجدت الدِّراسة أنَّ 71% منهم تعرّضوا لمضاعفات ما بعد الجراحة، فيما تعرض 40% من المشاركين في الدِّراسة إلى مضاعفات الجراحة التي تضمنت الإقامة الطويلة في المستشفى والتي تعرف بأنَّها إقامة امتدت لـ3 أيام، حيث يتوقع أن تكون فترة الإقامة العاديَّة يوماً واحداً فقط.
وأشارت الدِّراسة إلى أنَّ 16% من الحالات التي خضعت لجراحة إنقاص الوزن خلال الشتاء عانوا من مضاعفات ما بعد الجراحة وكمثال على ذلك تأخر التئام الجروح، بينما تأخر التئام الجروح لـ0.7% من الحالات التي خضعت للجراحة خلال الصيف.
وأرجع الباحثون السبب في ذلك إلى أنَّ مستويات فيتامين «د» تقل في الشتاء، كما تزداد العوامل المعدية خلال هذا الفصل من السنة أيضاً.