دراسة: الصوم يقلِّل من ظهور آثار الشيخوخة

الصوم يقلِّل من ظهور آثار الشيخوخة
تناول وجبات ذات سعرات حرارية محدودة يساعد في التقليل من ظهور آثار الشيخوخة
2 صور
شرع الله عز وجل لنا شهراً كاملاً نصوم فيه لننال الأجر والثواب، والصحة أيضاً، هذا ما أثبتته الدراسات العلمية التي مازالت حتى يومنا هذا تكتشف ما للصوم من فوائد عظيمة على الصحة.
في إطار ذلك، كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الصوم وتقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم لفترات معينة من الوقت من شأنه أن يساعد في محاربة أعراض أمراض المناعة الذاتية، التي تتنوع ما بين الذئبة الحمراء، والتصلب العصبي المتعدد، وغيرهما ، ليس ذلك فحسب، بل توصلت نتائج الدراسة إلى أن تناول وجبات ذات سعرات حرارية محدودة يساعد في التقليل من الدهون، ومن ظهور آثار الشيخوخة وعديد من الأمراض لدى الإنسان، والحد من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.
من جانبه، صرح رئيس فريق البحث من جامعة ساوث كاليفورنيا الأمريكية، فالتر لونجو، أنه "عند تناول وجبات وفق نظام معين يشبه الصوم، يتم إفراز مادة الكورتيزون في الجسم التي تبدأ في قتل خلايا المناعة الذاتية، وهذه العملية يمكن أن تؤدي إلى تكوُّن خلايا جديدة سليمة". حسبما ذكرت صحيفة "سبق" السعودية.
مشيراً إلى أن النظام الغذائي الذي توصل إليه فريق البحث يعتمد على الحد من استهلاك السعرات الحرارية بواقع النصف على مدار 3 من كل 7 أيام، وأثبتت النتائج المبدئية لهذه التجربة أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يقلل من بعض الأعراض الناجمة عن أمراض المناعة الذاتية.