أمانة جدة توقف استقبال طلبات بسطات الشاي المخالفة

ايقاف استقبال طلبات بسطات الشاي المخالفة
بسبب انتشار البسطات العشوائية الخاصة ببيع الشاي والقهوة بطرق مخالفة وغير صحية بجدة، وجهت إمارة منطقة مكة المكرمة أمانة محافظة جدة بإيقاف استقبال طلبات البسطات التي تقوم ببيع الشاي والقهوة على الطرقات، بجانب إزالة البسطات المخالفة منها.
جاء سبب المنع بعدما رصدت إمارة مكة المكرمة بسطات تزاول بيع الشاي على الجمر في أماكن التنزه والاستراحات, الأمر الذي أدى إلى تشويه المنظر العام، على الرغم وجود محال منظمة خاصة بممارسة ذلك النشاط بموجب رخص معتمدة.
وتمثلت توجيهات الإمارة في عدم استقبال طلبات البسطات التي تزاول نشاط بيع الشاي والقهوة، إضافة إلى إزالة البسطات من المواقع المخالفة الحالية وذلك بسبب التأثير السلبي الذي تنتجه هذه البسطات من ضرر على الصحة العامة من خلال الأدخنة الناجمة عن إشعال الحطب، وتصدأ وتآكل الأواني المعدنية، بالإضافة إلى استخدام مياه مجهولة المصدر لإعداد الشاي، وعرقلة حركة المرور, كما أن العديد من البسطات تعمل بها عمالة مخالفة وغير نظامية.
وبحسب صحيفة مكة فإن أن الإمارة سمحت للراغبين ببيع الخضار والفواكه والمشروبات والمأكولات حسب الأنظمة والاشتراطات بمزاولة أعمال البيع.

أما من جهته فقد قال أخصائي التغذية فهد المطيري أن انتشار ظاهرة الشاي على الجمر قد تتسبب في الأضرار للمستهلكين كالتسمم الغذائي لعدم معرفة مكونات الشاي، إحتمالية تلوث الماء المستخدم في تحضير الشاي، وعوامل بيئية كتصاعد الأدخنة وعدم نظافة المكان وتعرض الأدوات للهواء والغبار وتركها تحت أشعة الشمس باستمرار.