مارك إيمانويل: علامة ديفيد ويب لديها إرث ثقافي وفني عريق

مجوهرات مُرصعة بالأحجار الكريمة من ديفيد ويب
مجوهرات فاخرة مرصوفة بالأحجار الكريمة من ديفيد ويب David Webb

الكثير من دور المجوهرات تحافظ على تراث المصمم المؤسس لها، وهذا ما لاحظناه في علامة ديفيد ويب David Webb عند حوارنا مع الشريك في العلامة والمدير الإبداعي السيد مارك إيمانويل Mark Emanual.

خلال معرض المجوهرات والساعات في الدوحة، كان لنا هذا اللقاء الحصري مع مارك Mark الذي أطلعنا على أهمية المرأة العربية وثقافتها بالنسبة للعالم؛ اكتشفي التفاصيل في هذا اللقاء.

أخبرنا أكثر عن منصبك لدى علامة مجوهرات David Webb وعن تاريخ العلامة

الشريك والمدير الإبداعي لعلامة ديفيد ويب "مارك إيمانويل"- مصدر الصورة مكتب العلاقات العامة للعلامة

أنا شريك ومدير إبداعي في علامة David Webb؛ التي أسسها ديفيد ويب David Webb بإطلاق خط المجوهرات الراقية الذي يحمل اسمه في عام 1948، وارتقى إلى الصدارة باعتباره المصمم المقيم في مانهاتن والذي كانت قطعه المفضلة لدى جاكي كينيدي Jackie Kennedy وإليزابيث تايلور Elizabeth Taylor وباربرا سترايسند Barbara Streisand.
وحتى وفاته في عام 1975 عن عمر يناهز 50 عامًا، رسم ويب تصميم كل قطعة، موضحًا تعليمات التجميع التفصيلية على بطاقات الفهرسة وعمل مع فريق صغير متخصص من صانعي المجوهرات لتصنيعها يدويًا؛ وكان معروفًا بزخارفه الحيوانية بالإضافة إلى تأثيراته في العالم القديم واستخدامه للمينا والذهب المطروق والأحجار الكريمة.

من أين تستمد إلهامك عندما تبتكر تصاميمك؟

مجوهرات عصرية فاخرة من ديفيد ويب David Webb - مصدر الصورة مكتب العلاقات العامة للعلامة

فعلياً لدي مصدران للإلهام، الأول هو مصدر داخلي، والذي يأتي من خلفيتي الفنية، حيث أنني أنحدر من عائلة من الفنانين؛ والمصدر الثاني، هو المعلم الكبير ديفيد ويب David Webb بنفسه، الذي ترك خلفه إرثاً كبيراً ورائعاً، وقرن من الأرشيف يترجم أسلوبه ولغته.

هل تلهمك الطبيعة وغيرها من العناصر؟

طقم من الذهب المرصوف بالألماس من ديفيد ويب David Webb- مصدر الصورة مكتب العلاقات العامة للعلامة

أنا أستلهم من كل ما يحيط بي، وأول وحيّ أمامي هو المرأة، بقوتها؛ طاقتها؛ أحلامها؛ صوتها، وروحها، فمجموعاتنا تركز على المجوهرات النسائية لتوائم ما تحبه المرأة العصرية؛ فكل ما يخص المرأة يتماشى ويكمل مهمتنا في الابداع.

أخبرنا أكثر عن وجودكم كعلامة عريقة في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات 2024

نحن نتواجد في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات منذ عشر سنوات، ووجودنا هنا، هو بسبب حب الشعب القطري والنساء القطريات لعلامتنا، فلطالما نعمنا بترحيب كبير في قطر.

هل تظن أن مجوهرات ديفيد ويب David Webb تلبي وتعكس ذوق المرأة العربية التي عادةً ما تستهويها القطع الكبيرة والأحجار الكريمة؟

تصاميم عصرية فاخرة من ديفيد ويب David Webb- مصدر الصورة مكتب العلاقات العامة للعلامة

أظن أن أسلوب المجوهرات العربية يتناغم مع أسلوبنا، فنحن لا نركز على الموضة أو على الصيحات بحسب، بل طريقة تعبيرنا تركز أكثر على نوع وشكل المرأة، خصوصاً التي لديها ثقة بالنفس، والتي تحب أن ترتدي قطعة مجوهرات تعكس شخصيتها؛ وهناك الكثير في تصاميمنا من الوعي الثقافي.

إذا نظرت إلى تصاميمنا، سترين مزيجاً من الثقافات، ولغة جديدة؛ والمرأة العربية اليوم عصرية، ولكنها تنتمي إلى ثقافة فريدة، وتتعلم من ثقافات العالم أجمع.

كيف يمكنك أن تصف امرأة ديفيد ويب David Webb في ثلاث كلمات؟

واثقة، قوية وتبغى ارتداء شيء يعكس شخصيتها الفريدة.

هل تعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتكم؟

مجوهرات فاخرة مرصوفة بالأحجار الكريمة من ديفيد ويب David Webb- مصدر الصورة مكتب العلاقات العامة للعلامة

نحن نعيش في هذا العالم العصري والمتطور، ومواقع التواصل الاجتماعي هي المحور الرئيسي لتعكس العلامة كيف تعبر عن نفسها.

هل تخططون لابتكار قطع خاصة بالشرق الأوسط والخليج؟

نبتكر مجموعات تعكس الذوق في الخليج وفي المنطقة العربية، كما نُبقي أعيننا مفتوحة على الطابع الثقافي لهذه المنطقة وما تحبه المرأة العربية.

ماذا عن المشاريع المستقبلية لعلامة ديفيد ويب David Webb؟

لدينا مشاريع عديدة، ولكن ما أستطيع أن أقوله أننا نبدأ بحلم؛ ثم يتحول إلى حقيقة وهذا ما نسعى إليه دائماً.
قد يهمك أيضاً التعرف على مصممة المجوهرات منى عنان: اشتغلت على "الخلالة" كَحُلي أمازيغي وكَرَمز ثقافي