علاج تورم القدم في أثناء الجبس بأساليب مختلفة

الجبس قد يسبب بعض التورم
الجبس قد يسبب بعض التورم
تورم القدم الخفيف هو جزء من عملية الشفاء في أثناء الجبس، إلا أن التورم غير الطبيعي قد يشير إلى حدوث مضاعفات. والتورم هو استجابة طبيعية للإصابة بالكسور؛ فعندما ينكسر العظم، تتضرر الأنسجة القريبة والأوعية الدموية والأعصاب.
 
هذا التورم، المعروف طبياً باسم الوذمة، هو طريقة جسمك لتوصيل العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين إلى المنطقة المصابة لتحقيق الشفاء. على الرغم من أن هذه العملية ضرورية للتعافي؛ إلا أن التورم الزائد تحت الجبس يصحبه الشعور بالألم وبعض المضاعفات الأخرى.

قد يحدث التورم أيضاً إذا كان الجبس ضيقاً جداً، لدرجة تتسبب في منع تدفق الدم؛ ما يؤدي إلى ارتفاع الضغط في الأنسجة التالفة، وهو ما يُسهم بدوره في زيادة التورم؛ لذلك يجب أن يتناسب الجبس مع الطرف المصاب دون التسبب في ضغط لا داعي له.

أسباب تورم القدم مع الجبس

في ما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الورم في أثناء ارتداء الجبس:

الصدمة الأولية والالتهاب

عندما تتعرضين لأول مرة لإصابة؛ فإن الاستجابة الطبيعية للجسم هي إرسال المزيد من الدم والسوائل إلى المنطقة المصابة لتعزيز الشفاء. يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى التورم.

ضعف الدورة الدموية

يمكن للجبس أن يحد من التدفق الطبيعي للدم والسوائل في الطرف المصاب؛ ما يؤدي إلى تراكم هذه السوائل. إذا كان الجبس ضيقاً للغاية أو غير مناسب؛ فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم هذه المشكلة عن طريق انقباض الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى تفاقم التورم.
يجب تحريك القدم لمنع التورم

الجاذبية

الجلوس أو الوقوف فترات طويلة يسبب تراكم السوائل في الجزء السفلي من الطرف المصاب؛ ما يؤدي إلى التورم. ولهذا السبب يُوَصى برفع القدم بعض الوقت.

قلة استخدام العضلات

عندما يتم تثبيت أحد الأطراف في الجبس؛ فإن استرخاء العضلات يقلل دوران الدم والسوائل اللمفاوية، هذا النقص في النشاط يسبب احتباس السوائل والتورم.

النظام الغذائي

تناول نظام غذائي غني بالصوديوم يسبب احتباس السوائل، كما أن الجفاف يتسبب في احتفاظ الجسم بمزيد من السوائل؛ ما يزيد من التورم.
اقرئي أيضاً: اكتشاف طريقة جديدة لعلاج تلف الرئة بسبب كورونا.. التفاصيل

كيفية تقليل التورم تحت الجبس

علاج الورم في أثناء ارتداء الجبس يتطلب اتخاذ التدابير التالية:

رفع القدم

يُعد رفع القدم أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل التورم تحت الجبس. عند الجلوس أو الاستلقاء، أبقِي المنطقة المصابة مرتفعة نسبياً؛ سيساعد ذلك على تقليل الضغط في المنطقة المصابة، ما قد يساعد في تقليل التورم. يمكنك دعم القدم بالوسائد أو منشفة ملفوفة. حاولي أن تبقيه مرتفعاً قدر الإمكان، حتى في أثناء النوم.

الحركة المتكررة

إذا سمح لك الطبيب؛ حركي أصابعك أو أصابع قدميك بلطف داخل الجبس لتحفيز الدورة الدموية.

الثلج

يمكن أن يساعد تطبيق الثلج المغطى بقطعة قماش لفترات قصيرة -حوالي 15 دقيقة في المرة الواحدة- على تقليل التورم والألم.

الحفاظ على جفاف الجبس

الرطوبة تسبب تحسس الجلد وزيادة التورم. اتبعي تعليمات الطبيب للحفاظ على الجبس جافاً.

شرب الماء

شرب كمية كافية من الماء مهم للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الجسم وتقليل التورم تحت الجبس. يمكن أن يحدث التورم نتيجة لتراكم السوائل في المنطقة، والبقاء رطبة يمكن أن يساعد في تقليل تراكم السوائل. قومي بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، أو أكثر إذا كنت تمارسين الرياضة أو في بيئة حارّة.

تناول الأدوية المضادّة للالتهابات

إذا سمح طبيبك بذلك؛ يمكنك تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، للمساعدة في تقليل الالتهاب والألم.
إذا كان التورم مفرطاً أو مؤلماً أو مصحوباً بتغيرات في لون الجلد أو درجة الحرارة أو الإحساس؛ فاتصلي بالطبيب. يمكن أن يؤدي التورم المفرط في بعض الأحيان إلى مضاعفات؛ لذلك من المهم طلب الرعاية الطبية إذا كنت تشعرين بالقلق.

*المصدر: "Myhealth".

*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.