في اليوم الوطني السعودي 94.. كيف أغنى المصممون السعوديون مشهد الموضة العالمية؟ 

آشي استديو خريف 2022 الراقي-  الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
آشي استديو خريف 2022 الراقي- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

عالم الموضة بحر واسع من الأفكار والحضارات التي حاولت بعض الشعوب ترجمتها لتصل إلينا فكراً وثقافة وأسلوب حياة، وما الأزياء إلا تجسيد لثقافة الحياة ومرآة لارتقاء الشعوب. لذا كان من الطبيعي أن يؤدي الاختمار الفكري والثقافي والاقتصادي الذي تعيشه المملكة العربية السعودية في ظل رؤية 2030 إلى إبداعات في شتى المجالات بينها الموضة وتصميم الأزياء وبمناسبة اليوم الوطني السعودي 94 نستعرض امامك أهم الأسماء التي نقلت المملكة الى عالم الموضة العالمية وغيرت مفهوم الموضة بالنسبة للغرب عن التصاميم السعودية. 

في العام 2022 أفادت منصة هيئة الأزياء السعودية التي يرأسها بوراك شكماك بأن المملكة أنفقت في العام 2021، 7.3 مليار دولار أمريكي على السلع المستوردة لقطاع الأزياء السعودية وقد ساهمت صناعة الأزياء بنسبة 1.4 % من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2022 وأمنت فرص عمل لـ 230.000 عامل أي ما يعادل 1.8 % من إجمالي القوى العاملة في المملكة، وبلغت آنذاك قيمة قطاع الأزياء 24.6 مليار دولار أمريكي. ومع تزايد الوعي العام حول فكرة الاستدامة، تدرك المملكة أهمية تطوير قطاع الأزياء.

إلى جانب التطور الاقتصادي، ُيعّد الحفاظ على التراث الثقافي للمملكة العربية السعودية أمراً أساسياً، ولهذا السبب أبصر مشروع "100 براند سعودي" النور بهدف تعزيز صناعة الملابس وتقنياتها الحرفية، ولدعم المواهب الوطنية وإبرازها، وتم استكمال المشروع عبر تطوير تنظيم أسبوع الموضة في الرياض بهدف تعزيز رؤية السعودية 2030. ومن المتوقع أن ترتفع قيمة سوق الأزياء في المملكة العربية السعودية من 30 مليار دولار أمريكي في عام 2023 إلى 42 ملياراً بحلول عام 2028، خاصة مع ارتفاع مستوى الدخل الفردي وخاصة بالنسبة لجيل الشباب الذي ينفق على التصاميم المرفهة ولديه ثقة بالماركات المحلية أكثر من الجيل الأكبر سناً الذي يتوجه إلى شراء الماركات العالمية أكثر. يفيد التقرير الذي صدر عن منصة هيئة الأزياء السعودية والذي تستطيعون معاينته عبر زيارة الرابط التالي: insights-fashion-saudi/com.fashionfutures بأن سوق التصاميم العالمية ستشهد تحسناً ملحوظاً ولكن في الداخل على حساب التسوق السياحي، إذ كان السعوديون الميسورون يسافرون إلى لندن ودبي وباريس وميلانو بهدف التسوق، كما أن تحسن القدرة الشرائية لعنصر الشباب الذي يشكل نحو 60 % من المجتمع السعودي سيؤدي إلى انتعاش العلامات السعودية الناشئة على حساب غيرها من الماركات.

محمد آشي-  الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


هذا النمو جعل الماركات العالمية تسعى إلى تعزيز حضورها داخل المملكة سواء عبر متاجر أكبر ومجموعات محدودة الطلب لإرضاء المستهلك السعودي الذي يفتش عن التميز وعن القيمة المضافة في التصميم الفاخر الذي يريد شراءه. فلنأخذ دار شوميه على سبيل المثال التي استقدمت الخطاطة السعودية زينب الشيباني لتصميم شعار عربي للدار. وفي المقابل لا يزال التصنيع المحلي صغيراً إذ يعمل نحو 30 ألف مصنع محلي في الرياض وجدة في مجال تنفيذ تصاميم وأكسسوارات محلية، ولكن اليد العاملة في تلك المعامل لا تتعدى 20 فرداً، ما يعكس الحاجة إلى إنشاء سلسلة توريد مستقرة للوصول إلى تقنيات ومرافق إنتاج مهمة.

صنع في السعودية

وبدورها أطلقت المملكة برنامج صنع في السعودية لتمكين العلامات المحلية من تسريع نموها. ومؤخراً تم إطلاق مبادرة The Lab بهدف دعم سياسة الاستدامة في طريقة التصنيع عن طريق توفير أدوات وأجهزة متطورة للارتقاء بالتصاميم لتنافس التصاميم العالمية.
على سبيل المثال، تستفيد المصممة غيداء مجدلي من التكنولوجيا المتطورة، كما تستخدم المصممة نموذج إنتاج دائري بهذه الطريقة، كما تستخدم تقنية ثلاثية الأبعاد لتصميم ملابس صديقة للبيئة عن طريق تدوير زجاجات بلاستيكية. وعلى صعيد آخر، دخلت مصممات مثل نسيبة حافظ وزكية عطار وهنيدة صيرفي في شراكات مع جمعية العلا النسائية الخيرية لتصنيع ملابس من قطع قديمة معرضة للتلف. وبدورها ياسمين قنزال ركزت على استخدام مواد منخفضة التأثير على البيئة، مثل القطن العضوي والبوليستر المعاد تدويره والفيسكوز، وتقلل من بصمتها الكربونية مع دعم الحرفيين السعوديين للمزج بين التكنولجيا والموروث الثقافي معاً. كما أبرمت هيئة الأزياء السعودية مع المعهد الفرنسي للأزياء اتفاقية لتوطين برنامجها الفرنسي في المملكة اعتباراً من العام 2025 بالتعاون مع معهد مارانغوني المعروف الذي سيفتتح بدوره معهداً للتدريب العالي في الرياض.

أسماء سعودية ارتقت بتصاميمها إلى مصاف العالمية في الموضة


محمد آشي من المملكة إلى العالمية

محمد آشي-  الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


هو أول مصمم سعودي يعرض ضمن روزنامة أسبوع الهوت كوتور الباريسي اعتباراً من يوليو 2023، وكان المصمم قد أسس من بيروت داراً باسمه في العام 2007. وأوضح آشي أنه سيصمم قطعاً تواكب الموضة للطاقم الجوي وليس مجرد قطع عملية جافة، وأنه استوحى أفكاره من فيلم Catch Me If You Can الذي أبصر النور في العام 2002 من بطولة النجم ليوناردو دي كابريو، إضافة إلى حقبتي الخمسينيات والستينيات مع مصوري الرحلات في تلك الفترة الذهبية، كما استوحى من أرشيف بالنسياغا والتصاميم المنحوتة التي اشتهر بها المؤسس كريستوبال بالنسياغا Cristobal Balenciaga.

محمد آشي هو أول مصمم أزياء خليجي يحظى بعضوية اتحاد الأزياء الراقية في باريس في العام 2023، وهو أول مصمم أزياء خليجي يتم إدراجه ضمن قائمة "عالم الأزياء 500" التي تُعد مؤشراً عالمياً للأشخاص العاملين في هذا القطاع ممن يعملون على رسم معالم جديدة لعالم الأزياء في العام 2023. بعد الانتهاء من أسبوع الهوت كوتور في باريس لموسم خريف وشتاء 2024- 2025 في يونيو الماضي، كشف المصمم السعودي العالمي محمد آشي من باريس عن التصاميم النهائية لخط أزياء طاقم "طيران الرياض"، الذي ينوي إطلاق أولى رحلاته التجارية في العام 2025؛ ليرسي معايير جديدة في قطاع السفر والنقل الجوي حول العالم مع التزامه الراسخ بتبني أحدث التقنيات والابتكارات الرقمية في قطاع الطيران. وقد حمل العرض شعار "عندما يلتقي عالم الطيران بالموضة"، وقد نشرت شركة طيران الرياض الحملة التسويقية للمجموعة الجديدة التي تم عرضها في عرض أزياء رسمي في باريس بحضور وجوه اجتماعية ونقاد ومؤثرين في عالمي الطيران والموضة وتطوير الأعمال.

تابعي المزيد عن محمد آشي يطلق أزياء طيران الرياض في عرض رسمي من باريس

 

هنيدة صيرفي تصاميم سعودية لتمكين المرأة

 INDIGITAL.TV/Getty Images)
المصممة هنيدة صيرفي مع العارضة العالمية حليمة أيدن (مصدر الصورة  INDIGITAL.TV/Getty Images)

 

مالكة العلامة التجارية HONAYDA، التي تأسَّست عام 2016. وترتدي الملكة رانيا العبد الله من تصميمها، وقد نفذت لها ثوب الحنة الذي ظهرت فيه الأميرة رجوة الحسين قبل زفافها على ولي العد الأردني حسين بن عبد الله الثاني. تأسست العلامة في عام 2016، ومقرها الرئيسي في دولة لبنان. كما تركت بصمتها على أزياء العديد من المشاهير مثل بريانكا شوبرا وأنغام وهند صبري. كما أعلنت دار شوباد في العام 2022 تعيينها سفيرة في المملكة العربية السعودية لعلامتها التجارية، حيث اختارت مصممة الأزياء السعودية الموهوبة، هنيدة الصيرفي لتعبّر بدورها عن خبرات الدار العريقة وحسها الإبداعي. واعتمدت هنيدة على تصاميم مستوحاة من قصص نساء رائدات من التاريخ، ومن مواقفها الداعمة لتمكين المرأة، وعبّرت عنها بخطوط ونقوش من وحي التراث السعودي الثري.

 

أروى البنوي والعالمية

مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
       المصممة السعودية أروى البنوي (مصدر الصورة INDIGITAL.TV/Getty Images)


تمكنت المصممة السعودية أروى البنوي، أن تصل إلى العالمية بعد تعاونها مع عدة شركات عالمية مثل "بيبسي" و"أديداس"..تميزت بطموح عالٍ وشغف بعالم التصميم والأزياء منذ الصغر، فعملت بداية في المجال المصرفي، ثم اتجهت لعالم تصميم الأزياء من خلال الدراسة في "كلية لندن للموضة بدبي".
طموح وإصرار أروى جعلها تنفرد في التصاميم التي تلائم المرأة العصرية بطابع شرقي ممزوج بحضارة الغرب. وتمكنت في عام 2015 من تأسيس علامتها التجارية، "Arwa Al Banawi" من خلال مزج الخياطة التقليدية مع منظور "الشرق يلتقي مع الغرب". لإيصال الثقافة السعودية للعالمية. ونجحت أروى بأسلوبها الخاص في إحياء جذورها الخليجيّة، حيث امتزجت تصاميمها بإدخال النمط الشرقي الأصيل مع الأسلوب العصري الشبابي. وسرعان ما لفتت أزياء أروى نظر المشاهير العرب والعالميين، والذين اختاروا أزياءها مثل "كريس جينير " و" جايدن سميث " . ومن الإنجازات التي تحسب لأروى ظهورها في البرنامج الأميركي (Dynasty).
كما تمكنت من التعاون مع عدة شركات عالمية، مثل "أديداس" في تصميم الحذاء الرياضي "فوروم" Forum. والذي يعد أول تعاون لشركة (Adidas Originals) مع العلامات التجارية القائمة في الأسواق الناشئة، وسبق لها وشاركت في حملة "How To" التي جرى إطلاقها عالمياً في عام 2019، ويدور موضوع الحملة حول التطوير الذاتي وتوسيع مجموعة المهارات التي يمتلكونها. ومثلت أروى في تلك الحملة السعودية ومنطقة الشرق الأوسط .

مشاعل الفارس صاحبة البصمة الكلاسيكية

تصميم من مشاعل الفارس- الصورة من المصممة 


صاحبة العلامة التجارية MASHAEL AL FARIS، التي تأسست عام 2010، ويقع المقر الرئيسي للشركة في السعودية. وارتدى العديد من المشاهير تصاميمها مثل: أجواء الجودي، وسارا سامبايو، ويار النملة، وماهلاجا جابري. سعت مشاعل الفارس بجدٍّ إلى تحقيق طموحاتها في مجال اختارته عن حب وقناعة. اجتهدت في تطوير نفسها للحصول على الخبرة اللازمة بنيلها دبلوماً في تصميم الأزياء في استراليا. تمتلك أفكاراً فريدة، وتصمم مجموعات يغلب عليها طابع التغيير المستمر.

أروى العماري مالكة العلامة التجارية ArAm

Steve Granitz/FilmMagic)
إيفا هيرزيغوفا ترتدي من اروى العماري في حفل فانيتي الذي تلا الأوسكار 2023 (مصدر الصورة Steve Granitz/FilmMagic)

 

وهي سفيرة مجلس الأزياء العربي ومستشارة وزارة الثقافة وهيئة الأزياء ومالكة العلامة التجارية ArAm التي تأسست عام 2015، ويقع مقرها الرئيسي في السعودية. وعملت العماري كمستشارة ومديرة إبداعية لمعرض إكسبو 2020 دبي، ووزارة الثقافة السعودية، وهيئة الأزياء السعودية، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وكأس السعودية، والهيئة العامة للترفيه، ومجموعة MBC ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. وهي أيضاً سفيرة لمجلس الأزياء العربي. نجحت أروى العماري، مصمّمة الأزياء ورائدة الأعمال السعودية، في إثبات وجودها في مختلف المحافل الإقليمية والعالمية، مسلّطة الضوء على إبداعات المرأة السعودية، وعلى مثابرتها وقدرتها على التميز أينما حلت كما فازت بجائزة EMI GALA وألبست النجمة إيفا هيرزيغوفا فستاناً مستوحى من منطقة العلا التراثية.

كوثر الهريش من الهندسة إلى الأزياء

 INDIGITAL.TV/Getty Images)
                     كوثر الهريش- (مصدر الصورة  INDIGITAL.TV/Getty Images)

صاحبة العلامة التجارية KAF BY KAF التي تأسست عام 2019، ويقع المقر الرئيسي للعلامة التجارية في السعودية. وتباع منتجات علامة الأزياء KAF BY KAF في أشهر متاجر السعودية والإمارات والبحرين، ولديها أكثر من60 ألف متابع على إنستغرام، كما ارتدى تصاميمها مشاهير مثل: أليشيا كيز. بدأت المصممة السعودية كوثر الهريش، مسيرتها كمهندسة معمارية، ثم قررت تغيير مسارها بالكامل، لم يكن دخولها عالم الأزياء مخططاً له، بل كان بالصدفة عندما اكتشفت موهبتها في صناعة الأزياء وهي تصنع ملابسها الخاصة، كما تعتبر الأزياء بالنسبة لها مجرد صناعة تعبيرية.


يوسف أكبر كريستيان سيريانو العرب 

وهو مصمم سعودي درس في أستراليا بعد تلقيه منحة دراسية بسبب تفوقه، ولكن حبه للتصميم جعله يتخصص في هذا المجال وأسس علامته الخاصة عام 2017. وفاز في العام 2020 بجائزة فاشون ترست أرابيا في قطر عن فئة فساتين السهرة وترتدي العديد من نجمات هوليوود فساتينه ومنهن نيكول كيدمان وكريسي تيغن وأليشيا كيز وشارون ستون وريتا أورا وكايلي جينير وغيرهن. تربطه بالنجمات العديد من الصداقات ويشتهر بلطفه ودماثة أخلاقة وشبهه البعض بالمصمم كريستيان سيريانو الذي يعتبر صديق النجمات قبل أن يتعاملن معه. 

تابعي المزيد عن أسبوع الأزياء في الرياض 2023.. بالصور أبرز الصيحات والعروض