في اليوم الوطني السعودي 94.. مصممات سعوديات أبدعن في تصميم العباية الخليجية

عباية من شادور Chador  للمصممة السعودية نورة الدامر - الصورة من حساب الماركة على إنستغرام
عباية من شادور Chador للمصممة السعودية نورة الدامر - الصورة من حساب الماركة على إنستغرام

قطعت العبايات الخليجية شوطاً كبيراً محلياً وعالمياً بفضل جهود المصممات السعوديات اللواتي حرصن منذ اليوم الأول في مسيرتهن على تقديم تصاميم بمعايير عالمية سواء من حيث الخامات المستخدمة أو القصات أو التطريز؛ لتتحول العباية من مجرد زي تقليدي مقتصر على النساء العربيات إلى ستايل عالمي تتسابق دور الأزياء العالمية في إدراجه ضمن مجموعاتهم في كل موسم جديد، فالتطور الذي شهدته العبايات خلال السنوات القليلة الماضية كان مذهلاً، فقد برعت المصممات السعوديات في تطويع الصيحات الرائجة عالمياً في خدمة تصاميمهم ولكن من دون الإخلال بالخطوط الأساسية المتعارف عليها للعباية، المعادلة صعبة ولكن الجهود المبذولة والإصرار على التطور ذلل كل العقبات، والنتيجة قطع خلابة لا يمكن أن تستغني عنها النساء العربيات في مناسبة هامة مثل اليوم الوطني السعودي 94، وللاحتفال به أردنا أن نعرفك في السطور التالية إلى أبرز الأسماء التي ساهمت في إنقاذ العبايات الشرقية من فخ التقليد.

عفة الدباغ مؤسسة ماركة عفة فاشون

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Effa (@effafashion)


لا نستطيع أن نحدد ما إذا كانت موهبتها الفطرية وحبها للرسم أو تعاونها مع دور أزياء كبيرة مثل كريستيان لاكروا وفالنتينو ولانفان في بداية مسيرتها هو ما جعل اسم عفة الدباغ Effa Fashion ضمن أسماء الكبار في عالم تصميم العبايات الخليجية، فقد بدأ شغف المصممة السعودية بعالم الموضة منذ نعومة أظافرها وكانت والدتها مثلها الأعلى في الأناقة، درست عفة الدباغ تصميم الأزياء في لندن، وكشفت عن أول مجموعة لها في عام 2007 والتي وبيعت بالكامل.
المصممة التي كان مصدر إلهامها الأول التراث السعودي، تستهدف بتصاميمها المرأة العصرية الراقية والمتطورة وتولي اهتماماً كبيراً بالتفاصيل المتمثلة في الخامات الفاخرة والتطريز المتقن، لتتركنا في كل موسم جديد أمام باقة من أفخم العبايات.
تم اختيار عفة الدباغ ضمن "أفضل 100 قائد ملهم للمملكة - النخبة الريادية في المملكة العربية السعودية" من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط، ثم حصلت في عام 2015 على جائزة "أفضل مصممة عبايات" في حفل توزيع جوائز الموضة في الشرق الأوسط.

روان أزهر صاحبة ماركة تاء مربوطة


بدأت رحلة المصممة السعودية روان أزهر في عالم تصميم الأزياء مع أول عباية صممتها لنفسها في عام 2009، ومن بعدها قررت صاحبة ماركة تاء مربوطة Ta Marbota أن تلبي طلبات جاءتها من العائلة والصديقات المقربات حيث أردن أن تصمم لهن قطعاً مشابهة، وفي عام 2010 أطلقت أول مجموعة محدودة لها تحت اسم "أمواج" والتي تكونت من 5 عبايات قدمتها حصراً لسيدات مدينة جدة.
المصممة السعودية التي تعتبر الكتب والفن والرحلات مصادر إلهام لها تستهدف في كل مجموعة جديدة لها المرأة الواثقة صاحبة الذوق الرفيع والانتقائي، وتحرص في كل مجموعاتها على تقديم القصات الناعمة والألوان الهادئة المريحة للعين الخالية من الطبعات المزدحمة، وذلك يعكس رغبتها الشديدة في تحويل العبايات الخليجية إلى ستايل تعشقه كل النساء من مختلف الجنسيات.

نورة آل الشيخ تملك ماركة بنفس اسمها


استطاعت المصممة السعودية نورة آل الشيخ Nora Al Shaikh في إيصال تصاميمها إلى العالمية بعد أن نجحت في دمج التراث السعودي الغني باللمسات العصرية، وأطلقت المصممة المقيمة في جدة خط أزيائها لأول مرة في عام 2012، وقد تميز بخطوطه الهندسية وألوانه الغنية، وتعتبر رحلاتها حول العالم مصدر إلهامها الأول لابتكار عبايات وقفاطين تحاكي ذوق مختلف النساء حول العالم.
المصممة التي تعد أحد الأعضاء المؤسسين في الجمعية المهنية للأزياء في السعودية، تسعى إلى دعم المواهب المحلية في التطريز اليدوي والتصميم، وترى أنه من المهم أن ترتدي النساء ما يتناسب مع الأدوار العديدة التي يلعبنها في حياتهن اليومية، لذا تحرص الجمع بين الفخامة والعملية في كل مجموعة جديدة لها.
قد يهمك التعرف إلى نصائح لاختيار موديلات عبايات خليجية سوداء للسهرة بحسب الجسم

هانيا البريكان المديرة الإبداعية لماركة هانية


بعد دراستها للتخصصات الإبداعية لفنون التصوير الفوتوغرافي وتصميم الأزياء، شقت المصممة السعودية هانية البريكان طريقها في عالم تصميم العبايات، والبداية كانت في 2011 عندما بدأت عملها كاستشارية في تصميم العبايات لشركة تملكها عائلتها قبل أن تطلق علامتها الخاصة هانية Hania.
إبداع وطموح المصممة السعودية وحبها للعبايات منذ صغرها كانا سبيلها لطرق أبواب عالم الموضة والأزياء، وفي عام 2013، افتتحت متجرها الأول في حي العليا في الرياض بالمملكة العربية السعودية بحضور بعض مدونات الموضة العربيات، ليصبح فيما بعد المتجر المفضل لوجوه الموضة الشهيرات، وفي العام نفسه اختيرت من قبل إحدى المجلات العالمية المتخصصة في الموضة كإحدى أفضل النساء أناقة في الشرق الأوسط.
تحرص ماركة هانيه على تقديم عبايات بتفاصيل فاخرة من خلال استخدام الأقمشة عالية الجودة التي تستوردها من جميع أنحاء العالم؛ وأغلب تصاميمها ترتكز على الكريب الياباني والحرير الفرنسي والدانتيل وتزينها بالخرز وأحجار سواروفسكي، ومن أبرز الأسباب التي تقف وراء تفرد تصاميمها هو حرصها على تنفيذ الزخارف على العبايات بشكل يدوي.

سارة الباز مؤسسة ماركة غدفة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by غدفه (@ghudfah)


دفعها فضولها في التعرف إلى كواليس صناعة الأزياء إلى التفكير في تصميم العبايات الشرقية، لتطلق المصممة السعودية سارة الباز ماركتها غدفة Ghudfah في عام 2013، والتي يعني اسمها في الثقافة السعودية الحجاب أو الشيلة، والتي كانت منتشرة أكثر في فترة الثمانينيات، ولا يزال من الممكن سماع كلمة "شيلة" في القصيم وبعض المناطق الريفية الأخرى.
حرصت المصممة السعودية على تلبية احتياجات النساء العربيات الأنيقات والعاشقات للستايل الكلاسيكي والرصين، وأكثر ما يميز تصاميمها دقة التفاصيل والأقمشة الفاخرة والتطريز الذي يرتقي إلى مستوى الكوتور.
في عام 2017 تم اختيار سارة الباز لتكون أول مصممة عبايات تشارك في الفاشون فورورد Fashion Forward في دبي، وقد كانت الخطوة التي صنعت انطلاقتها القوية في عالم تصميم الزي الشرقي، لتحقق من بعدها شهرة واسعة ويندرج اسمها بين كبار صناعة الأزياء في الخليج العربي.

نورة الدامر صاحبة ماركة شادور

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Chador | Riyadh (@chador)


دخلت المصممة السعودية نورة الدامر في مجال صناعة الموضة بسبب الطلب المتزايد على الزي التقليدي، وقررت أن تقدم تصاميمها الخاصة وفقاً لأعلى المعايير العالمية، وكونها قادمة من نفس الخلفية الثقافية ولديها نفس الاحتياجات مثل أي امرأة في الشرق الأوسط سهل ذلك عليها معرفة ما يفتقر إليه السوق، لتطلق العلامة التجارية الخاصة بها شادور Chador في مسقط رأسها الرياض في عام 2013.
وترتكز ماركة شادور على معايير جودة عالية تؤمن لزبوناتها الراحة والأناقة من خلال الاهتمام بالتفاصيل المينيمالية، وتعتبر الجودة هي حجر الزاوية في فلسفة تصاميمها وتوظفها في ابتكار عبايات خالدة وكلاسيكية ومتطورة.
لا يفوتك الاطلاع على: طرق تنسيق عبايات مفتوحة ملونة على غرار مدونات الموضة