التورمالين ثنائي اللون.. حلم هواة الجمع والتفرد

مجوهرات من التورمالين ثنائي اللون
اكتشفي سر ندرة وفخامة التورمالين ثنائي اللون

يتميز التورمالين ثنائي اللون بتناغم رائع بين الألوان داخل حجر واحد، وهو حجر نادر وغير عادي، وقد برز في عروض كثيرة، حيث يتمتع بتأثير بصري مذهل عند استخدامه في تصميم المجوهرات.

يُشبه هذا الحجر شريحة من الفاكهة بمركز أحمر وطبقة خارجية خضراء، وهذا المزيج يعكس ظاهرة طبيعية تحدث في العديد من الأحجار الكريمة، بما في ذلك الياقوت والأميترين، ولكنها منتشرة بشكل خاص في التورمالين، وفي الآونة الأخيرة، ارتفعت شعبية التورمالين بشكل كبير.

ما الذي يسبب تقسيم الألوان في التورمالين

خاتم من سليمة ثاكر Salima Thakker

الألوان المزدوجة في التورمالين ثنائي اللون هي صدفة رائعة من الطبيعة، وعادةً ما تعرض تدرجاً من الألوان ينتقل من لون إلى آخر، وتكون مجموعات اللونين الأخضر والوردي هي الأكثر حدوثاً؛ ومع ذلك، تتراوح مجموعات تقسيم الألوان من الأرجواني الوردي والوردي الأزرق إلى الأرجواني الأخضر.

يوجد أكثر من اثني عشر نوعاً من التورمالين، حيث تنتمي جميع الأحجار الكريمة تقريباً إلى مجموعة الإلبييت، ويتكون هذا النوع من التورمالين في تجاويف داخل البيغماتيت وهي صخور نادرة تشبه الجرانيت غنية بالبورون والليثيوم، وهي عناصر ضرورية لتكوين بلورات التورمالين.

أقراط من أصايل Assael


تنمو بلورات التورمالين في بيئة غنية بالسوائل، وتمتص العناصر النزرة المختلفة التي تؤثر على خصائصها الفيزيائية وتحدد لونها، ويحدث تقسيم اللون المميز للتورمالين ثنائي اللون عندما يتغير السائل الذي يزود البلورة بالعناصر المغذية في التركيب أو التركيز أثناء نموها.
ببساطة، العناصر النزرة مسؤولة عن لون التورمالين، وعندما تتعرض بلورة التورمالين لعناصر مختلفة بمرور الوقت، فإنها ستتغير لونها بشكل طبيعي أثناء عملية التكوين.

التصميم باستخدام التورمالين ثنائي اللون

أقراط من لورين كي Lauren K

عندما يختار الحرفيون الأحجار الكريمة لاستخدامها في مجموعاتهم، فهم يبحثون عن القوة التي يمتلكها الحجر، كثير يحبون العمل مع أحجار التورمالين البطيخية، الأحجار التي تتحول من اللون الوردي إلى الأخضر، إلى جانب الاختلافات الوردية والأرجوانية والأحجار الكريمة ذات اللون البني والأخضر.
تتجلى قوة الطبيعة في حجر التورمالين ثنائي اللون ومن غير الممكن إعادة إنتاجه في المختبر، كما أن توزيع الألوان يختلف دائماً، مما يعني أن كل جوهرة فريدة من نوعها.
ويبحث الخبراء عن الأحجار التي تعرض تنوعاً تدريجياً في اللون ويصممون جواهر حولها تؤكد بهدوء على الألوان المختلفة، فالتورمالين ثنائي اللون مذهل وصاخب إلى حد ما، مما يضمن الأسلوب الكلاسيكي لتصميماتهم.
تابعي أيضاً: مجوهرات بأحجار التورمالين الملونة لإطلالة تخطف الأنظار

عصر جديد من أحجار التورمالين ثنائية اللون

خاتم من جين تايلور Jane Taylor

سواء كنت منجذبة إلى التورمالين ثنائي اللون الذي يعرض تأثير أومبري خفياً، حيث تتحول الألوان من واحد إلى التالي أو تفضلين الأحجار ذات الألوان المكثفة مع تقاطع واضح بين الاثنين، فقد تحولت هذه العجائب الطبيعية التي تُثير الاهتمام بتنوع ألوانها، في غضون سنوات، من فضول إلى الأحجار المفضلة لدى هواة الجمع.
قد يهمك أيضاً: موديلات خواتم مرصعة بأحجار التورمالين.. حجر بخت أكتوبر