السعودية تؤسس أول جامعة للدفاع الوطني

أول جامعة للدفاع الوطني
السعودية تؤسس أول جامعة للدفاع الوطني (الصورة من وزارة الدفاع)

دشن الأمير خالد بن سلمان، وزير الدفاع، مسار التحول في كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة بعد 67 عامًا من التعليم العسكري، وبالتالي تتحول فتصبح جامعة الدفاع الوطني، تحقيقًا لمستهدفات تطوير وزارة الدفاع. وتتمتع الجامعة برؤية عسكرية لافتة إذ سوف تصبح بـحلول عام 2030 الجامعة الرائدة إقليمياً في إعداد وتأهيل القادة العسكريين والمدنيين، في مجال الأمن الوطني، والدفاع، عبر تقديمها للبرامج التعليمية، والتدريبية، الفعالة والمبتكرة التي تعزز مصالح البلاد.

أهداف الجامعة

تهدف جامعة الدفاع الوطني إلى تحقيق التميز الأكاديمي، والمهني داخلياً وخارجياً، بجانب تخريج كوادر محترفة في الأمن الوطني، وإجراء البحوث العلمية في مجالات الدفاع والأمن الوطني، بجانب تخريج صانعي القرار في المستويين النقدي والاستراتيجي، فضلاً عن تنظيم الفعاليات التثقيفية، والتوعوية الخاصة في مجال الأمن الوطني في المملكة.

وتتكون الجامعة من وكالة الجامعة للخدمات التنفيذية، ووكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية، وكلية الحرب، ومركز تطوير القادة، وكلية القيادة والأركان المشتركة، فضلاً عن مركز الدراسات الإستراتيجية.

وتمنح "الدفاع الوطني" برامج أكاديمية على غرار ماجستير الدراسات الإستراتيجية، وماجستير العلوم العسكرية، فضلاً عن دبلوم الأمن الوطني، بجانب دبلوم القانون الدولي والإنساني، إضافة لدبلوم السياسات العامة، ودبلوم آخر يتعلق ببناء السيناريوهات واستشراف المستقبل، فضلاً عن إدارة الأزمات على المستوى الوطني، كما تمنح دورة التخطيط للعمليات المشتركة، ودبلوم التحليل الجيوبولتكي للبيئة الدولية، وآخر يتعلق بدبلوم الدراسات الإعلامية، بجانب دبلوم القيادة الاستراتيجية، وماجسيتر العلوم العسكرية.

حفل تخريج دارسي البرامج الأكاديمية

وفي نفس الحدث رعى الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، حفل تخريج دارسي البرامج الأكاديمية بكلية القيادة والأركان للقوات المسلحة للعام 1445ه بالرياض. وكان في استقباله الأمير عبدالرحمن بن محمد بن عياف نائب وزير الدفاع، ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، ورئيس جامعة الدفاع الوطني اللواء الركن محمد بن جدوع الرويلي.

بعد ذلك، عُزف السلام الملكي، والتُقطت الصورة التذكارية لوزير الدفاع مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ثم تفضّل وزير الدفاع برفع راية الجامعة، وتوجه لمبنى التعليم وتفضل بالتوقيع على لوحة تدشين جامعة الدفاع الوطني، وبدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس هيئة الأركان العامة كلمة عبَّر فيها عن ترحيبه بوزير الدفاع، وثمَّن رعايته لحفل تدشين جامعة الدفاع الوطني، لتبدأ مرحلة جديدة، وانطلاقة مشرقة نحو مستقبل تعليمي عسكري احترافي في المملكة.

إثر ذلك شاهد وزير الدفاع عرضًا مرئيًا عن تاريخ كلية القيادة والأركان ومنجزاتها منذ تأسيسها، وأنشطتها الأكاديمية الحالية، ومبادرات تحولها إلى جامعة الدفاع الوطني؛ تحقيقًا لمستهدفات تطوير وزارة الدفاع.

ثم أُعلنت نتائج الخريجين من برنامج ماجستير الدراسات الإستراتيجية الدفعة (15)، وبرنامج ماجستير العلوم العسكرية الدفعة (50) بكلية القيادة والأركان للقوات المسلحة، اللذين التحق بهما عدد من الدارسين من مختلف وزارات ومؤسسات الدولة، بالإضافة إلى (47) دارسًا من الدول الشقيقة والصديقة، وكرَّم سموه الخريجين المتفوقين، ثم تسلَّم الأمير هدية تذكارية بهذه المناسبة من رئيس الجامعة.

في خبر سابق: مجندة سعودية تحمل بين يديها طفلا قادما من السودان في أبهى صور الإنسانية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر