حقائق مدهشة عن جزر المالديف.. أشهر الوجهات السياحية في العالم

حقائق مدهشة عن جزر المالديف
تعد المالديف أشهر الوجهات السياحية في العالم - الصورة من unsplash

تعد المالديف أشهر الوجهات السياحية في العالم، وتشتهر جزر المالديف بكونها وجهة للاستجمام والاستمتاع بدفء أشعة الشمس في جزر تمتد من الشمال إلى الجنوب عبر المحيط الهندي.

كما تعد إحدى الوجهات الساحرة التي تشتهر بشواطئها البيضاء، ومياهها الزرقاء الصافية، وتتحول هذه الجزر خلال فصل الصيف، إلى ملاذ مثالي للاستجمام، إذ يمكن للسياح الاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة والأنشطة البحرية الممتعة مثل الغوص وركوب الأمواج.

حقائق مدهشة عن جزر المالديف

لكن من منا فكر يومًا في أن يعرف بعض الحقائق عن هذه الجزر الخلابة بعيدًا عن الصورة السياحية التي تشتهر بها؟.

ووفقاً لموقع "Authentic India Tours" المهتم بالوجهات السياحية، إليكم أهم الحقائق المدهشة عن جزر المالديف:

نسبة قليلة من الجزر مأهولة بالسكان

يصل عدد الجزر في المالديف إلى نحو 1200 جزيرة، ومن بين هذا العدد هناك فقط 200 جزيرة مأهولة بالسكان، الذين يبلغ إجمالي عددهم نحو 540,000 شخص.

تاريخ سياحي قصير

رغم تاريخ الجزر الطويل، إلا أن السياحة لم تبدأ فيها إلا في عام 1972، وذلك بالتزامن مع افتتاح أول منتجع.

موقع جغرافي فريد

تعد جزر المالديف من أكثر الدول انخفاضًا في العالم بمتوسط ارتفاع يبلغ مترين فقط فوق مستوى سطح البحر، وتحميها الشعاب المرجانية من الأمواج العاتية.

شواطئ نادرة

تشكل الشواطئ المرجانية 5% فقط من شواطئ العالم، إذ تُعتبر الرمال البيضاء في المالديف مكونًا أساسًا من المرجان.

استخدام الأصداف كعملة تاريخية

استخدمت الأصداف بالمالديف كعملة دولية في القرن التاسع عشر، ولكنها الآن أصبحت دون قيمة.

اجتماع وزاري تحت الماء

عقد الرئيس المالديفي محمد نشيد، في ام 2009 أول اجتماع لمجلس الوزراء تحت الماء، لرفع الوعي بشأن تغير المناخ وارتفاع مستويات البحر.

استيطان قديم

كانت جزر المالديف وفقاً لما تشير إليه الأدلة الأثرية مأهولة منذ عام 1500 قبل الميلاد.

تأثير البوذيين والعرب

قبل اعتناق الإسلام في عام 1153م، تأثرت الجزر بالبوذيين الذين وصلوا من سريلانكا، وكان العرب يمرون بها كنقطة توقف تجارية.

نبذة عن المالديف

المالديف هي دولة مكونة من مجموعة من الجزر، تقع في المحيط الهندي في قارة آسيا، وفي جنوبها يمر خط الاستواء، وهى إلى الجَنُوب الغربي من سريلانكا والهند، ويعتبر الاسم الرسمي لدولة جزر المالديف هو (جمهورية المالديف)، ويبلغ عدد سكان هذه الدولة 309 ألف نسمة.

وتبلغ مساحة جزر المالديف إجمالاً حوالي 298 كيلو متر مربع تقريبًا (أى ما يعادل 115 ميل)، وتتكون دولة جزر لمالديف من 1190 جزيرة مرجانية التي قد جُمِعت في سلسلة مضاعفة من 26 جزيرة مرجانية، و الجزر المرجانية هي جزر متكونة من الشقوق المرجانية الحية والحواجز الترابية.

أما عاصمة جمهورية المالديف فهي مالي، وتقع في الجزء الشمالي من مجموعة جزر المالديف، وتعتبر مالي المدينة الأكثر تطوراً في جمهورية المالديف، وأكبر مدنها من حيث المساحة التي تبلغ حوالي 5.8 كيلومتر مربع (أى ما يعادل 2.2 ميل).

ويبلغ عدد سكان مالي 133,412 نسمة، وهذا العدد من السكان على هذه المساحة يجعل من مالي أحد أكبر المدن في العالم من حيث الكثافة السكانية.

وتتكون مالي من جزيرة مركزية، يوجد بها المطار، بالإضافة إلى جزيرتين أخريين يخضعان لحكم مجلس مدينة مالي، وكانت مالي فيما مضى من الزمان موطن الملك، فقد كان بها القصر الملكي الذي كان مركزاً للحكم على مر السنوات التي حكمت فيها السلالة الملكية جزر المالديف.

لغة الديفيهي هي اللغة الرسمية لجمهورية جزر المالديف، وهي لغة أغلب سكان جزر المالديف، وتحتوي هذه اللغة على الكثير من الكلمات العربية.

وتعد طبيعة البيئة في جزر المالديف هي أكثر ما يجذب السياح إليها، فالمناظر الطبيعية وأشكال الحياة المتنوعة في المالديف هي ما يميزها عن أي وجهة سياحية أخرى.

تابعوا المزيد: تجربة الغطس في جزر المالديف مثالية لاستكشاف الحياة البحرية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس