الضمان الصحي يوضح موقف صاحب العمل من التأمين على الموظف دون أسرته

 موقف صاحب العمل من التأمين على المواطن دون أسرته.. الضمان الصحي يجيب
موقف صاحب العمل من التأمين على المواطن دون أسرته.. الضمان الصحي يجيب

يتابع مجلس الضمان الصحي بالمملكة العربية السعودية عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، استفسارات المتابعين المتعلقة بالضمان وآلية التأمين على العاملين، وكل ما يتعلق بمسؤولية صاحب العمل تجاه الموظفين في القطاع الخاص، ومن هنا أوضح الضمان الصحي بعض النقاط الخاصة بالتأمين على العامل وأسرته.

ورد في استفسار أحد المتابعين ما يلي "هل يحق للشركة تأمين عدد محدد من أفراد الأسرة بمعنى آخر "يحق لهم إعطائك عدد ملزم فيه" يعني عدد أفراد أسرتي 4، وهم حددوا 3 أشخاص.. هلي يحق له؟"، ليحسم مجلس الضمان الصحي الأمر بأن القطاع الخاص يتم فيه التأمين على العامل وأفراد أسرته.

التأمين على العامل في القطاع الخاص

أكد مجلس الضمان الصحي أنه يلتزم صاحب العمل في القطاع الخاص بالتأمين على جميع العاملين لديه السعوديين أو غير السعوديين وأفراد أسرهم المشمولين بالنظام "الزوجات، الأبناء الذكور حتى سن 25 والبنات غير المتزوجات غير العاملات".

وبشأن الموظفة المتزوجة فقد أشار مجلس الضمان الصحي أن التأمين الصحي يشمل زوجها إذا كان يعمل في قطاع حكومي أو لا يعمل، وأبنائها الذكور حتى سن الـ25 عاما والبنات غير المتزوجات الغير عاملات.

ماهو نموذج الإفصاح الموحد؟

هو نموذج يلزم صاحب العمل بتسليمه للمؤمن لهم عند طلب شركة التأمين، لتعبئته بشكل واضح ودقيق من قبل المؤمن لهم ويتم الإفصاح فيه عن أي حالات صحية لهم ولمعاليهم بغرض التسعير لضمان حصولهم على خدمات الرعاية الصحية بالشكل المطلوب حسب منافع الوثيقة.

وبشأن الغرامة الواقعة على صاحب العمل غير المؤمن على الموظف وعائلته أبان مجلس الضمان الصحي أنه ملزم بدفع جميع الأقساط الواجبة السداد إضافة إلى دفع غرامة مالية لا تزيد على قيمة الاشتراك السنوي عن كل فرد، مع جواز حرمانه من استقدام العمال لفترة دائمة أو مؤقتة.

وتابع المجلس موضحا أنه من حق الموظف تقديم شكوى على صاحب العمل إذا لم يصدر وثيقة تأمين له أو لأحد أفراد أسرته أو إذا طلب منه المشاركة في أقساط التأمين.

تابعي أيضا تفاصيل نظام التأمين للعمالة المنزلية التي يزيد عددها على 4 بالسعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس