السعودية تشارك في مهرجان البندقية السينمائي الدولي 2024

السعودية تشارك في مهرجان البندقية السينمائي الدولي 2024
تهدف السعودية من خلال مشاركتها بالمهرجان إلى تسليط الضو على صناع الأفلام والمواهب السعودية - من حساب هيئة الأفلام على إكس

في خطوة تهدف إلى تسليط الضو على صناع الأفلام والمواهب السعودية، تشارك المملكة العربية السعودية ممثلة بهيئة الأفلام في مهرجان البندقية السينمائي الدولي 2024 بدورته الـ81 والمقرر انعقاده خلال الفترة من 28 أغسطس وحتى 7 سبتمبر 2024م، في مدينة البندقية بإيطاليا.

ويُعد مهرجان البندقية السينمائي الدولي من أقدم المهرجانات السينمائية ومن أهمها في العالم، وجزءاً من بينالي البندقية، ومعترفاً به من الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام (FIAPF).

تعزيز الحوار الثقافي والتبادل المعرفي

وأوضحت هيئة الأفلام، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن مشاركتها في المهرجان تتمثل بتنظيم فعالية الطاولة المستديرة بعنوان "التحديات التي يواجهها الأرشيف الحديث والناشئ بشكل خاص"، وسيناقش فريق إدارة الأرشيف في الهيئة هذه التحديات في حوار مثري، بحضور شركاء قطاع الأفلام في المملكة؛ تعزيزاً للحوار الثقافي والتبادل المعرفي.

أهداف مشاركة هيئة الأفلام بمهرجان البندقية

وتهدف الهيئة من خلال هذه المشاركة إلى:

  • ترسيخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للسينما.
  • تعزيز العلاقات الدولية.
  • تسليط الضوء على الثراء الثقافي والسينمائي السعودي.
  • تعزيز حضور قطاع الأفلام السعودي في المحافل العالمية.
  • تسليط الضوء على أبرز جهودها الأرشيفية.
  • التأكيد على أهمية الأرشيف الوطني للأفلام.

تطوير المشهد السينمائي السعودي

وتحرص هيئة الأفلام على المشاركة بالمحافل السينمائية الدولية من خلال حضورها في مهرجان البندقية السينمائي 2024، حيث يسهم ذلك الأمر في تطوير المشهد السينمائي السعودي، وتمكين المواهب السعودية، وتبادل الخبرات والآراء والمعرفة، مما يرسخ حضورها على الخارطة السينمائية العالمية.

اطلعي على: هيئة الأفلام السعودية تطلق مبادرة إيداع الأفلام لحفظ التراث السينمائي الوطني والعربي

مهرجان البندقية السينمائي

يعد مهرجان البندقية السينمائي أقدم مهرجان سينمائي في العالم، وأسسه جوزيبي فولبي في العام 1932، حاملا اسم "Esposizione Internazionale d'Arte Cinematografica"، ومنذ حينها يفتتح المهرجان كل عام في أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر بشكل دوري، في جزيرة ليدو في فينيسيا، إيطاليا.

ويعتبر هذا المهرجان من أكثر مهرجانات العالم تألقا، ويعد جزءاً من بينالي فينيسيا، الذي يعد معرضاً فنياً ضخماً ومهرجانا للفن المعاصر.

جائزة المهرجان الرئيسية هي الأسد الذهبي "Leone d’Oro"، والتي تمنح لأفضل فيلم يعرض في المسابقة الرسمية للمهرجان، إضافة لجائزة كأس فولبي "Coppa Volpi" التي تمنح لأفضل ممثل وممثلة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس