بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد.. انطلاق الدورة الثانية من نوابغ العرب

إطلاق الدورة الثانية من نوابغ العرب. الصورة من wam
إطلاق الدورة الثانية من نوابغ العرب. الصورة من wam

تنطلق النسخة السنوية الثانية من جائزة نوابغ العرب الأكبر من نوعها عربيًّا برعاية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
وكانت الجائزة قد برزت بكونها "نوبل العرب"؛ لدورها الرائد في إبراز وتكريم العرب أصحاب الإنجازات الاستثنائية المعنية بتحسين حياة البشرية ضمن فئاتها الست، بهدف استعادة موقع العالم العربي في الصدارة العلمية واستئناف مساهمة المنطقة بشكل حيوي في مسيرة الحضارة الإنسانية.

الدورة الثانية من نوابغ العرب

يذكر أنّ الدورة الثانية من نوابغ العرب تحتفي بالعقول العربية المتفردة التي حققت إنجازات متميزة في ست فئات محورية لتسريع النمو وإثراء المعرفة عربيًّا وعالميًّا، وهي: الطب، والهندسة والتكنولوجيا، والاقتصاد، والعلوم الطبيعية، والعمارة والتصميم، والأدب والفنون.


وتستمر النسخة الثانية من مبادرة "نوابغ العرب" في استقبال الترشيحات الفردية والمؤسسية من كل أرجاء الوطن العربي والعالم حتى 31 أكتوبر 2024 لفئات الجائزة المختلفة.
وبهذه المناسبة قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم:" الإخوة والأخوات... قبل عام أطلقنا جائزة نوابغ العرب... مشروع ضخم للاحتفاء بالإنسان العربي، وتقديره في مجتمعه، وبين أهله، وتعزيز ثقته بإمكانياته، وقدراته".

وأضاف قائلًا:" جائزة نوابغ العرب، هي بذرة نغرسها اليوم للمستقبل... وبقدر اعتزازنا بمنجزات العرب تاريخيًّا، نحن بحاجة لتعزيز ثقة الإنسان العربي بدوره في صناعة المستقبل".

الهدف من نوابغ العرب

تهدف المبادرة إلى تكريم الروّاد والمتميزين والمبتكرين والمبدعين وأصحاب الإنجازات الاستثنائية ممن يفتحون لأوطانهم والمجتمعات العربية والعالمية آفاقاً جديدة في العلوم والتكنولوجيا والطب والهندسة والاقتصاد والعمران والتصميم والفن والآداب. كما تسلط الضوء على العقول العربية التي تشكل قدوة للأجيال الشابة وعلى أفكارها الإبداعية التي تعزز موقع الوطن العربي معرفيًّا وعلميًّا وثقافيًّا على الساحة العالمية.

ستة فائزين

يشار إلى أنّ النسخة الثانية من "نوابغ العرب" ستتوج بعد استكمال جميع مراحل الترشيح والتصفيات والتحكيم، ستة فائزين عن فئات المبادرة.
وتمنح "نوابغ العرب" جوائز بقيمة 6 ملايين درهم إماراتي بواقع مليون درهم للفائز عن كل فئة.
ومن المتوقع أن تتلقى هذه النسخة الجديدة من مبادرة "نوابغ العرب" آلاف الترشيحات من المنطقة العربية والعالم.

لجان تحكيم نوابغ العرب

تستكمل الدورة الثانية من "نوابغ العرب" نهج تكليف لجان تحكيم متخصصة لكل فئة، وهو النموذج الذي أرسته الدورة التأسيسية للمبادرة العام الماضي لضمان التقييم الشامل والعلمي لترشيحات كل فئة بحسب متطلباتها.


وتضم لجان التحكيم من "نوابغ العرب" عدداً من الوزراء والمسؤولين والخبراء والمختصين، من دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي والعالم، في فئات الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم والصحة والثقافة والفنون والآداب.

مراحل تقييم الترشيحات

وتمرّ الترشيحات بالعديد من مراحل التقييم الشاملة والمفصلة والتي تتدرج في تلقي وتصنيف وتصفية طلبات الترشيح، وصولاً إلى اختيار الترشيحات النهائية المتنافسة التي تسبق تتويج الفائزين.

نوبل العرب

الجدير بالذكر فإنّ مبادرة نوابغ العرب، التي أصبحت بمثابة "نوبل العرب"، تحتفي بإبداعات العقول العربية المتميزة وبإنجازاتها ودورها الإيجابي المؤثر. وهي تكرّم المتميزين في العالم العربي وتسلّط الضوء على إنجازاتهم محليًّا وعربيًّا وعالميًّا وتبرز أدوراهم الريادية في إحداث تأثير إيجابي واستكشاف فرص مستقبلية واعدة واستئناف مساهمة المنطقة العربية في مسارات التنمية الدولية ومشهد الحضارة الإنسانية.

معايير تقييم الترشيحات

ويمكن للعقول العربية المبدعة ذات المعارف المتقدمة والبراعة والاستباقية والتي تشكل قدوة ونموذجاً في رسم الملامح المستقبلية في تخصصاتها التقدم بطلبات الترشيح للمنافسة على لقب نوابغ العرب في الفئات الستة.
وستقّيم لجان التحكيم الترشيحات بناء على معايير شاملة مثل الإنجازات المحققة والنتائج المسجلة والشهادات وبراءات الاختراع والمنشورات والمؤلفات والمشاركات في الأبحاث والدراسات والمشاريع الريادية بالإضافة إلى المساهمات التي حققها كل مرشح في مجاله وتخصصه لمجتمعه وللإنسانية.


وتتضمن آلية الترشيح للأفراد الذي تتوفر فيهم المؤهلات المطلوبة استكمال ملء استمارة الترشيح عبر المنصة الرقمية على الموقع الإلكتروني لجائزة "نوابغ العرب"، بما في ذلك البيانات الشخصية، والمستندات الداعمة لطلب الترشيح والدالة على مساهمات المترشح، مع تحديد فئة الترشيح وشرح مجال الاختصاص.

قبول الترشيحات

وتستمر النسخة الثانية من مبادرة "نوابغ العرب" في استقبال الترشيحات الفردية والمؤسسية من كل أرجاء الوطن العربي والعالم حتى 31 أكتوبر 2024 عبر تعبئة طلب الترشيح المتوفر على الموقع الإلكتروني لمبادرة "نوابغ العرب".


تعرفي إلى: أكاديمية دبي للمستقبل تطلق برنامج استشعار المستقبل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x