صفات طفلكِ وخصائصه وكيفية التعامل معه حسب برجه

فتاة صغيرة تحاول تعلُّم الرسم مع والديها
كيف تتعاملين مع طفلك حسب برجه- الصورة من AsobeStock

يتطلب التعامل مع الأطفال فهْم خصائصهم واحتياجاتهم الفريدة، والتركيز على رعاية فضولهم ومواهبهم الطبيعية وإحساسهم بالمسؤولية والطموح، ومعالجة التحديات التي قد يواجهونها، وتوجيههم نحو النموّ العاطفي والمرونة، من خلال توفير بيئة آمنة ومستقرة وداعمة وهادئة؛ لمساعدتهم على النموّ ليصبحوا أفراداً ناجحين ومستقلين وواثقين ومتكاملين.

تابعي مع «سيدتي» واكتشفي كيفية التعامل مع طفلكِ حسب برجه؛ لدعم نموّه بشكل أفضل، ومساعدته على النجاح.

الطفل مولود برج الحمل

يتوق الطفل من برج الحمل إلى الاهتمام، ولكنه يقدّر أيضاً استقلاليته، لديه الكثير من الطاقة. والفضول من صفات شخصيته، ويحب الاستكشاف وينجذب بشكل طبيعي نحو أدوار القيادة. يمكن أن يكون حماسه الطبيعي للتعلُّم بمثابة أصل قوي إذا تم توجيهه بشكل صحيح.

اسمحي له بتولِّي المسؤولية في مواقف معينة، سواء أكان ذلك قيادة لعبة مع الأصدقاء، أو تحمُّل مسؤولية مهام صغيرة في جميع أنحاء المنزل. هذا يساعده على تطوير الثقة ومهارات اتخاذ القرار. وعلى الرغم من أنه قد يكون عنيداً ومتمرداً، تجنَّبي القسوة الزائدة؛ فهو يستجيب بشكل أفضل للانضباط الصارم ولكن العادل، ويُقدّر التفسيرات وراء القواعد بدلاً عن الأوامر فقط.

الطفل مولود برج الثور

يزدهر الطفل من برج الثور بالاستقرار والروتين، ويمكن أن يكون حازماً للغاية ومقاوماً للتغيير. يشعر بالأمان عندما يعرف ما يتوقعه طوال اليوم. وغالباً ما يكون لديه تقدير عميق للأشياء الجميلة في الحياة، ويستجيب جيداً للمديح والتعزيز الإيجابي.

تحلَّي بالصبر مع عناده بدلاً عن إجباره على فعل شيء لا يريد القيام به، وحاولي توجيهه بلطف أو تقديم خيارات تجعله يشعر بالسيطرة. شجِّعي حبه للراحة والجمال، وادعمي اهتماماته من خلال توفير بيئة مريحة وجذابة من الناحية الجمالية، واعترفي بجهوده وإنجازاته بانتظام؛ لتحفيزه على الاستمرار في العمل الجيد.

الطفل مولود برج الجوزاء

الطفل من برج الجوزاء فضولي بطبيعته ويحب التعلُّم. غالباً ما يكون سريع التفكير، لكنه قد يحتاج إلى المساعدة في تطوير الحساسية العاطفية ومهارات الاستماع. يُظهر موهبة طبيعية في الفنون، سواء أكانت الموسيقى أو التمثيل. يمكن أن تتغير اهتماماته بسرعة؛ لذا من المفيد توفير بعض الاستقرار والروتين في حياته.

من المهم تشجيعه على التعبير عن مشاعره والاستماع إلى الآخرين؛ مما قد يساعد في تحقيق التوازن بين جانبه الفكري والوعي العاطفي. إنّ إشراكه في مجموعة متنوّعة من الأنشطة، وخاصة تلك التي تتحدى عقله، يمكن أن يساعد في توجيه طاقته العقلية بطريقة إيجابية.

ما رأيك في معرفة المزيد عن مميزات الأم مولودة برج الجوزاء

يحتاج مولود السرطان إلى الدعم والتشجيع العاطفي باستمرار- الصورة من AdobeStock by Lightfield studios

الطفل مولود برج السرطان

الطفل من برج السرطان حساس للغاية ويتوق إلى القرب العاطفي. إنه يُقدّر البيئة المنزلية المستقرة والمريحة، ويحتاج إلى الكثير من المودّة والطمأنينة. غالباً ما يشعر بالعواطف بشدة، وقد يجد صعوبة في التعبير عنها. وبينما يبدو غالباً متشبثاً؛ فإنه يحتاج أيضاً إلى وقت بمفرده لمعالجة مشاعره.

يمكن أن يكون تشجيعه على التعبير عن مشاعره من خلال المنافذ الإبداعية مثل الفن أو الكتابة أو حتى التحدُّث عن الأشياء، مفيداً للغاية. كما يُعتبر العناق المنتظم وكلمات التأكيد، ضرورية لرفاهيته، مع منحه الحرية لاستكشاف أفكاره ومشاعره بشكل مستقل.

الطفل مولود برج الأسد

يتوق الطفل من برج الأسد إلى الاهتمام، وقد يكون أنانياً بشكل مفرط في بعض الأحيان، أو يسعى إلى الثناء المستمر. يستمتع بالتواجد في دائرة الضوء وتكوين صداقات قوية. عادةً ما يكون واثقاً من نفسه ومبدعاً ومعبّراً، لكنه قد يحتاج إلى التشجيع، ويحب الأنشطة التي تسمح له بإظهار مواهبه.

اعترفي بجهوده ومهاراته القيادية، ودعيه ليقود الألعاب أو يتخذ القرارات. تأكَّدي من تقديم ملاحظات بنّاءة بطريقة لطيفة، وإظهار الحب بانتظام من خلال العناق والكلمات الطيبة والوقت الجيد. وبينما تشجعين ثقته، علِّميه قيمة التواضع وأهمية التعاطف والاستماع إلى الآخرين.

الطفل مولود برج العذراء

قد يكون الطفل من برج العذراء حساساً، وقد لا يعبّر دائماً عن مشاعره بصراحة. يُعرف بحبه للنظام والروتين، وهو مستقل بطبيعته، ويفضّل القيام بالأشياء بطريقته الخاصة. من المرجّح أن يركّز على الواقع أكثر من الخيال، ويفضّل الأنشطة ذات النتائج الملموسة.

حاولي أن تُعطيه الألغاز وألعاب المنطق والأنشطة التي تُحفّز عقله، وتسمح له بطرح الأسئلة أو تحليل المواقف بعمق. قدِّمي له التشجيع اللطيف والطمأنينة عندما يشعر بالإحباط بسبب الأخطاء، وساعديه على فهم أنه من الجيد ارتكاب الأخطاء، وأنّ النقص جزء من التعلُّم والنموّ.

سيعجبك أيضاً التعرف إلى مميزات الأم مولودة برج العذراء

الطفل مولود برج الميزان

يتمتع الطفل من برج الميزان بحس جمالي حاد، وقد ينجذب إلى الفن والموسيقى. ومن المعروف عنه أنه اجتماعي، ويستمتع بتكوين صداقات والتواجد في أماكن اجتماعية؛ حيث يمكنه التفاعل مع الآخرين. وقد يكون حساساً للمواقف التي يرى فيها عدم المساواة.

شجِّعي جانبه الفني من خلال تشجيع الأنشطة الإبداعية مثل: الرسم أو تزيين المكان المخصص له، وعزِّزي طبيعته الاجتماعية من خلال توفير فرص اللعب والأنشطة الجماعية. أعطيه إرشادات واضحة وساعديه على فهم أنه من الطبيعي أن يرتكب الأخطاء.

الطفل مولود برج العقرب

الطفل من برج العقرب عاطفي للغاية، وقد تتجلى مشاعره القوية أحياناً في تقلُّبات المزاج أو الغيرة أو التملك. يُعرف بطبيعته الحذرة، ويجد صعوبة في الثقة بالآخرين، وقد لا يُعبّر دائماً عن مشاعره بصراحة، ولكنه قد يكون حساساً ويأخذ الأمور على محمل الجِد.

تجنَّبي إخلاف الوعود، وتحلَّي بالصبر والتفهُّم لشدة عواطفه. لا تتجاهلي مشاعره أو مخاوفه، وعزِّزي الثقة معه من خلال كونك صادقة ومتسقة وداعمة. شجِّعي التواصل المفتوح وطمئنيه بأنه يستطيع مشاركة أسراره معكِ، وواصلي التحدث معه حول أهمية فهم وإدارة المشاعر مثل: الغضب أو الغيرة، بطرق إيجابية.

ما رأيكِ في الاطّلاع أيضاً على شخصية ومميزات الأم مولودة برج العقرب وطريقة تعامُلها مع أبنائها

الطفل مولود برج القوس

يتسم الطفل من برج القوس بالتفاؤل والحماس والمرح، ولديه ميل طبيعي لرؤية الجانب المشرق من الأشياء. يستمتع باستكشاف الأسئلة الكبيرة حول الحياة والمعنى والعالم من حوله. يواجه صعوبة في التركيز أو متابعة المهام، وقد يؤدي حبه للمغامرة والأشياء الجديدة في بعض الأحيان، إلى تشتيت انتباهه أو إزعاجه بسهولة.

حاولي دعم اهتمامه بفهم العالم من خلال توفير بيئة مفتوحة؛ حيث يمكنه طرح الأسئلة واستكشاف مفاهيم جديدة. ساعديه على تنمية الصبر من خلال تعليمه أنّ الأشياء الجيدة تستغرق وقتاً، وأنّ كل مغامرة أو هدف لا يمكن تحقيقه على الفور. أظهري له أنه يمكنه تحقيق أهدافه من خلال العمل الجاد والمرونة والتصميم.

الطفل مولود برج الجَدي

يواجه الطفل من برج الجَدي صعوبة في التعبير عن مشاعره، ويبدو غالباً متحفظاً أو حذراً، ويواجه صعوبة في التكيُّف مع التغييرات في الخطط أو الروتين. يمكن أن يكون من محبي الكمال، ويضع معايير عالية جداً لنفسه، ويريد أن يشعر بالتقدير والامتنان لجهوده وإنجازاته.

علِّميه أهمية المرونة من خلال تشجيعه بلطف على تجربة أشياء جديدة، والتكيُّف مع المواقف المتغيّرة، واحترمي طبيعته الحذرة والمتأنية. قدّمي له أدوات، مثل كتابة اليوميات أو المنافذ الإبداعية؛ لمساعدته على معالجة مشاعره والتعبير عنها.

الطفل مولود برج الدلو

غالباً ما يكون الطفل من برج الدلو مفتوناً بالتكنولوجيا والمستقبل. يستمتع بتعلُّم أشياء جديدة، ويزدهر في البيئات التي تتحدى فكره. ويحتاج إلى تحفيز عقلي، ويمكن أن يشعر بالملل بسرعة من المهام الروتينية. قد يواجه صعوبة في التعبير عن مشاعره بصراحة؛ مفضلاً التركيز على المساعي الفكرية بدلاً عن الأمور العاطفية.

ساعديه على فهم مشاعره والتعبير عنها من خلال تهيئة بيئة آمنة وداعمة للمحادثات العاطفية. شجِّعيه على حب الإبداع والتكنولوجيا، ودعيه يستكشف أفكاره، وأشركيه من خلال تقديم مجموعة متنوّعة من الأنشطة المحفّزة، من الألغاز والألعاب إلى المشاريع الإبداعية والتجارب العلمية.

قد يهمكِ أيضاً الاطّلاع على مميزات الأم مولودة برج الدلو وطريقة تعاملها مع أبنائها

الطفل مولود برج الحوت

يتميز الطفل من برج الحوت بالعطف واللطف بطبيعته، ويميل إلى امتصاص مشاعر الآخرين؛ مما يجعله متعاطفاً للغاية، ولكنه أيضاً عُرضة للإرهاق العاطفي. وهو حساس للغاية، وقد يكون حالماً ويحب العيش في عالمه الخاص من الخيال والأحلام، ويمكن تشتيت انتباهه بسهولة بسبب أفكاره أو أحلام اليقظة.

حاولي أن تكوني متعاطفة وصابرة مع حساسيته؛ فهو سهل التأثُّر. قدّمي له الطمأنينة والراحة والأذن المستمعة عندما ينزعج. ساعديه على فهم أنه ليس عليه أن يحمل عبء مشاكل الآخرين وعواطفهم، وشجِّعيه على إكمال روتينه اليومي وواجباته المدرسية. ولكن افعلي ذلك بتفهُّم وصبر وتجنَّبي الصرامة المفرطة؛ فهو يزدهر في بيئة مرنة.