تعرفوا إلى الفرق بين الذكاء وسرعة البديهة

فتاة تبدو أمارات الذكاء على وجهها ترتدي نظارة وتثبتها بكلتا يديها على وجهها
يرتبط الذكاء بسرعة البديهة ارتباطاً كاملاً

الذكاء هو سرعة في الفهم، والبديهة هي نشاط فكري ومعرفي يقوم به العقل، والشخص الذكي هو الذي يتمتع بقدرة كبيرة على فهم المعلومات والتفكير فيها وإدارتها، أما سريع البديهة فهو من يتمتع بملكة إصدار الحكم على الأشياء بسرعة خاطفة بناءً على إدراك سريع خاطف، بالسياق التالي "سيدتي" التقت أحمد الخياط الباحث في علم الاجتماع بجامعة الإسكندرية ليعرفك أكثر إلى الفرق بين الذكاء وسرعة البديهة.

الذكاء وسرعة البديهة خصال لا تُكتسب بالتدريب

الذكاء وسرعة البديهة خصال لا تُكتسب بالتدريب

يقول أحمد الخياط الباحث في علم الاجتماع بجامعة الإسكندرية لـ"سيدتي": إن الذكاء وسرعة البديهة خصلتان مقترنتان ببعضهما بعضاً؛ فأصحاب سرعة البديهة أذكياء وأصحاب فراسة دون أدنى شك، والذكاء هو نشاط فكري ومعرفي يقوم به العقل، ينتج عنه سرعة في الفهم والبديهة، وليس شرطاً أن يكون الذكاء مرتبطاً مع تحصيل العلم سواء أكاديمي أو منهجي؛ فقد يتعدَّاه إلى جوانب أخرى كالذكاء الاجتماعي، واللغوي، والرياضي، وسرعة البديهة هي سرعة الشخص في التفكير والإدراك، وهذه الخصال لا تُكتسب بالتدريب، بل هي هبة يَخُص بها الله من يشاء من عباده.

صفات يمتلكها الأشخاص الأذكياء

يتميز الأشخاص سريعو البديهة بالعقل المتيقظ والحاد والاستجابة السريعة

يقول أحمد الخياط إن الذكاء هو تمتع الشخص بقدرات عقليه تساعده على التحليل والتخطيط، وحل المشكلات، وتنسيق الأفكار، وسرعة التعلم، ويمتلك الأشخاص الأذكياء عدة صفات تميزهم وهي:

  • الفضول من أبرز صفات الأشخاص الأذكياء، عادةً ما يطرح الأفراد الأذكياء الكثير من الأسئلة ويبحثون بنشاط عن المعرفة والأفكار الجديدة، وهذا الفضول يساهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة ذكاء الإنسان.
  • الشخص الذكي دائماً نجده يتحدى كل الصعاب، ويخاطر ويغامر في سبيل تحقيق أحلامه.
  • غالباً ما يبحثون عن المهام الصعبة ويشاركون في محادثات تتطلب العمق والتفكير النقدي أحد أهم صفات الأشخاص الأذكياء.
  • عادة ما يكون لدى الأشخاص الأذكياء شغف بالتعلم، ويبحثون عن معلومات تتجاوز ما هو مطلوب منهم أو متوقع منهم.
  • يمتلك الشخص الذكي القدرة على التحكم في عواطفه؛ فهو قادر على الفصل بين العاطفة والعقل، لذلك لديه القدرة على حل المشكلات؛ فالأشخاص الأذكياء قادرون بشكل طبيعي على صياغة الحلول بشكل أسرع من غيرهم، ولديهم أيضاً الإصرار على رؤية هذه الحلول متحققة، ولا يستسلمون أبداً إلا بعد حل مشكلاتهم.
  • يقول الخياط إن سرعة البديهة تُعتبر سمة فطرية غير مكتسبة، إذا كانت ملازمة للفرد طوال حياته، ولكنها تتطوَّر بالممارسة؛ فهي مؤشِّر على ارتفاع مستوى الذكاء، ولكنها قد توجد عند بعض الأشخاص غير الأذكياء، ولكنها تكون غير دائمة.
  • ويتميز الأشخاص سريعو البديهة بالعقل المتيقظ والحاد، وبالتالي القدرة على التفكير والاستجابة السريعة، وتصور وفهم فوري لأي موقف، والسرعة في الرد بطريقة بارعة.
  • ويتميز الأشخاص سريعو البديهة بامتلاكهم مهارات التواصل الاجتماعي مع الغير، التي تساعدهم على التعامل بحكمة مع الأشخاص الآخرين.
  • الأشخاص سريعو البديهة هم أشخاص واثقون بأنفسهم؛ فقدرتهم على التواصل والتفاعل مع الآخرين وجهاً لوجه ستزيد من ثقتهم بأنفسهم وسرعة البديهة لديهم.
  • يتميز الأشخاص سريعو البديهة بالقدرة على السيطرة على المواقف وتقديم الإجابات بسرعة ودقة.
  • يمتلك الأشخاص سريعو البديهة مهارات الاستماع الجيد للآخرين، وهذا ما يساعدهم في التفكير بعمق والسرعة في الرد.
  • الأشخاص سريعو البديهة هم أشخاص إيجابيون وأفكارهم إيجابية، وبالتالي لديهم القدرة على كسب ثقة الأشخاص المحيطين بهم سواء أكانوا بالدراسة أو العمل.

وإذا تابعت السياق التالي ستتعرف إلى: كيف تقيم مستوى ذكائك وتضاعفه!

الفرق بين الذكاء وسرعة البديهة

يرتبط الذكاء بسرعة البديهة ارتباطاً كاملاً
  • يرتبط الذكاء بسرعة البديهة ارتباطاً كاملاً؛ لأن الذكاء يوجد سرعة البديهة واستعماله هو الذي يبرزها، وسرعة البديهة لا تأتي إلا مع الأذكياء، ووجودها يعني وجود الذكاء؛ فالذكاء وسرعة البديهة شيء واحد متحد، واستعمال الذكاء هو الأساس في سرعة البديهة، والذكاء وسرعة البديهة توأمان لا ينفصل أحدهما عن الآخر؛ فوجود الذكاء ضروري لإيجاد سرعة البديهة، وانعدام الذكاء ينعدم معه العمل لإيجاد سرعة البديهة، أو تنعدم سرعة البديهة.
  • الذكاء هو القدرة على التفكير والتعلم وحل المشكلات بطرق مبتكرة وفعالة، ويشمل الذكاء العديد من الجوانب، كالقدرة على حل المشكلات الصعبة واستيعاب المفاهيم المعقدة والتعلم من الخبرات السابقة.
  • أما سرعة البديهة فهي القدرة على التفكير والاستنتاج المنطقي السريع دون الحاجة إلى تفكير طويل أو تحليل عميق، وتعتمد سرعة البديهة أيضاً على القدرة على ربط المعلومات بسرعة وتكوين الصلات الذهنية بين الأفكار والمفاهيم المختلفة بسرعة.
  • بينما الذكاء يعتمد على القدرة العامة للتفكير والتعلم؛ تعتمد سرعة البديهة على القدرة على التفكير واتخاذ القرارات بسرعة في الوقت الحالي.

قد ترغبين في التعرف إلى: نصائح لتصبحي طالبة ذكية وناجحة