اخترنا لك من المكتبة أفضل 10 كتب في مهارة الذاكرة

أفضل كتب في مهارة الذاكرة أحد أهم المهارات الإدراكية
أفضل كتب في مهارة الذاكرة أحد أهم المهارات الإدراكية
تلعب المهارات الإدراكية دوراً هاماً في مساعدة الإنسان على التكيف والتوافق مع البيئة المحيطة به، وفهم حديث الآخرين والتفاعل معهم، ومن خلال القراءة المنتظمة والمتفاعلة نجد تأثيرها الواسع، فقد عززت مهارات الذاكرة، وتغير السلوك، وتنير الطريق، وتوسع الآفاق، وتترك أثرًا عميقًا على عقولنا، حتى بعد نسيان التفاصيل الدقيقة لما قرأناه، فما نُقرؤهُ يُشكلُ أفكارَنا ويُؤثّر على مُعتقداتِنا ويُشحذُ مهاراتِنا.
سيدتي إختارت لك من موقع goodreads.com أفضل عشرة كتب في مهارة الذاكرة حتى تزيد الوعي لديك، وتنمي طرق التفكير عندك.

كتاب قوة عقلك الباطن: جوزيف ميرفي


يعتبر كتاب قوة عقلك الباطن للكاتب الأيرلندي جوزيف ميرفي من أهم الكتب في مجال التنمية البشرية واكتشاف الذات في تاريخ هذا العلم، حيث يأخذك الكاتب في رحلة إلى أعماق نفسك وشخصيتك وعقلك الباطن، ويتناول الكتاب 20 قضية أساسية عن عقل البشر.

كتاب الذاكرة كيف تتذكر أي شيء تريد: توني بوزان

-
توني بوزان المعروف بأستاذ الذاكرة، هو صاحب السجل العامر من الأعمال والكتابات المتميزة في حقل الذاكرة، كما أنه واضع خرائط العقل والتي تعد أداة التفكير متعددة أساليب لتقوية الذاكرة، والتي شكلت أكبرالفتوحات العلمية الرائدة في هذا المجال على مدار خمسمائة عام، وقد لحق بوزان بأستاذه في الردهة، وسأله: كيف فعلت هذا، يا سيدي؟! أجابه البروفيسور بالأسلوب المتعجرف ذاته: إنني يا بني، شخص عبقري، ولمدة شهرين، استمر بوزان في إزعاج هذه الشخصية العبقرية، الذي صادقه في النهاية، وفسر له خلسة في القاعة "المعادلة السحرية" لبناء نظام الذاكرة الذي جعله يبهر الطلاب في ذلك اليوم الأول المشهود، وعلى مدار السنوات العشرين التالية، التهم الطالب بوزان كل كتاب استطاع إيجاده عن الذاكرة، والإبداع وطبيعة المخ البشري، وكان أول هذه الأنظمة هو الخريطة الذهنية للذاكرة، وهي بمثابة أداة تفكير متعددة الاستخدامات للمخ.

كتاب الذاكرة الهائلة: كيفين ترودو


يقدم الكتاب مجموعة عملية من الدروس التدريجية للوصول إلى ذاكرة قوية، وكيفين ترودو له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها الذاكرة الهائلة، يقول ترودو وهو أكبر وأهم الخبراء في مجال تدريب وتحسين الذاكرة إنه من المستحيل أن تكون هناك ذاكرة ضعيفة بل ذاكرة غير مدربة ولكي تخرج طاقة الذاكرة الطبيعية يجب أن تتعلم كيفية استرجاع واستعادة ما تعرفه بالفعل.

كتاب مهارات تنشيط الذاكرة: مادلين بيرلي آلن


تقف الذاكرة وراء إنجازاتنا العديدة على المستوى الفردي والجماعي، وكلما زادت ذاكرة الفرد استطاع أن يصل إلى طموحاته؛ لذا نجد أن البعض قد تميز لأنه ذو ذاكرة قوية، والسر يكمن في امتلاك ذاكرة مدربة؛ فهل أنت تمتلك ذاكرة مدربة؟، وهذا كتاب يعطيك وسائل وطرق مثلى لكي تمتلك ذاكرة مدربة لكي تكون مميزاً أينما كنت.

كتاب الذاكرة درة تاج الصحة: د. جوليا شو

الذاكرة درة تاج الصحة: د. جوليا شو - المصدر goodreads.com

تناول كتاب الذاكرة دُرَّة تاج الصحة المبادئ الرئيسية لذاكرتنا، (التذكر والنسيان وعلم ‏الذاكرة الزائفة) ويغوص بنا في أعماق الأسباب البيولوجية التي تجعلنا نتذكر وننسى، ‏وكيف أن بيئاتنا الاجتماعية تلعب دوراً محورياً في الطريقة التي نخوض ونتذكر بها ‏العالم، كما يشرح الكتاب كيف أن إدراكنا لذاتنا يؤثر ويتأثر بذكرياتنا، فضلاً عن دور ‏وسائل الإعلام المختلفة والتعليم في إساءتنا فهم الأشياء التي نعتقد أن الذاكرة قادرة على ‏فعلها.‏
قد ترغبين في التعرف على: أفضل كتب الذكاء العاطفي

كتاب الذاكرة والتذكر: د. إبراهيم الفقي


أحدث إصدارات الدكتور إبراهيم الفقى رحمه الله بعد وفاته، وفيه سوف تتعرف على كيفية صناعة التركيز والخرائط الذهنية، وسوف تتعرف من خلال هذا الكتاب القيم على تعريف الذاكرة وسيكولوجياتها ونماذجها ووظائفها وأشكالها وطرق تحسينها، والوسائل العلمية لتقويتها، وكذلك الفرق بين الذاكرة والتخيل، وكذلك سوف تتعرف على تعريف التذكر وصوره ومستوياته والعوامل المؤثرة فيه، والنسيان والخرائط الذهنية وتعريفها واستخدامها وفوائدها والعلاقة بينها وبين التعليم، وأخيرًا سوف تتعرف على الأسرار السبعة للمذاكرة الفعالة.

كتاب اكتسب ذاكرة حادة في 10 أيام: راسل روبرتس

يقوم هذا الدليل المبسط بتقييم قوة ذاكرتك الحالية، ويبين لك كيف تعمل ذاكرتك، وسيساعدك هذا الكتاب على تذكر الأسماء ووجوه الأشخاص الذين تقابلهم، استدعاء التواريخ وأرقام التيلفونات والعناوين، والمحافظة على قوة ذاكرتك من خلال بعض التمارين السهلة وغيرها الكثير، فتذكر الأسماء والتفاصيل والوقائع وتمتع بالذاكرة الأكثر كفاءة على الإطلاق، وسيساعدك هذا الكتاب كثيراً على تذكر الأسماء ووجوه الأشخاص الذين تقابلهم، وابتكار طريقة لتذكر كل شيء بداية من الاقتباسات الشهيرة وحتى المكان الذى أوقفت فيه سيارتك.

كتاب إنقاذ الذاكرة الشحن الفائق لمخك لاسترجاع ذاكرتك: دانيال جي آمين

كتاب إنقاذ الذاكرة الشحن الفائق لمخك لاسترجاع ذاكرتك: دانيال جي آمين - المصدر goodreads.com

إنقاذ الذاكرة الشحن الفائق بقلم دانيال جي آمين، تاريخ دماغك المرضي لا يحدد مصيره، حتى إذا كنت تعاني من ضبابية المخ أو من صعوبة في التذكر الآن، لا يعني ذلك أنك ستعاني من هذا دائمًا، يمكنك أن تبدأ في التمتع بذاكرة أفضل اليوم من خلال الانخراط في برنامج عيادات آمين البسيط لإنقاذ الذاكرة: برنامج برايت مايندز BRIGHT MINDS. علاوة على ذلك، فإن هذه الخطة نفسها ستساعد على تعزيز طاقتك وحالتك المزاجية والتخفيف من قلقك وتحسين نومك ووزنك ونجاحك العام في الحياة. ستساعدك الخطة أيضًا على تقليل احتمالية إصابتك بمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.

كتاب أوراق الذاكرة: فواز باقر

ليست مجرد صفحات تحمل حبر الأقلام، بل هي كنز أرواحنا التي تكافح لنسيان الزمن، ستجد في كل ورقة ذاكرة، وفي كل ذاكرة قصة تتنفس بين ثنايا أيام الماضي.

كتاب الذاكرة والتذكر والنسيان: إيهاب المصري وطارق عبدالرؤوف

كتاب الذاكرة والتذكر والنسيان: إيهاب المصري وطارق عبدالرؤوف - المصدر goodreads.com

إن الذاكرة الإنسانية من أكثر الوظائف العقلية أهمية للإنسان باعتبارها إحدى مكونات الوظائف المعرفية التي يحتاجها الفرد في التعامل مع مشكلات الحياة، وعلى ضوء ذلك يدور هذا الكتاب حول طرق تنشيط الذاكرة وأنواعه
وللحفاظ على الذاكرة القوية يمكنك متابعة الرابط فهذا طبيب يوصي بهذا الطعام الدهني كل يوم للحفاظ عليها سليمة