مكتبات مدهشة حول العالم تبهرك هندستها المعمارية ومكوناتها الأسطورية

مكتبة تاريخية
مكتبة تاريخية تتمتع هندستها المعمارية بالروعة

الكتاب امتداد للذاكرة والخيال، والمكتبات حافظات للعلوم والمعارف والتاريخ ولقيمه وأدواته، تحمل أرففها درة عقول المفكرين وكنوز إبداعات العلماء والمبدعين، وتحتضن جدرانها وجنباتها ثقافات العالم بمختلف أشربتها وتوجهاتها، حيث تمنحك الغرفة المقدسة وجدران المكتبات الشامخة نظرة ثاقبة لروح وتاريخ المكان تماماً مثل الكتب الموجودة بداخلها. ففي الوقت الذي يُعبر فيه البعض عن جمال المكتبات ظاهرياً في أشكال الواجهات الخارجية الحديثة أو المظاهر الفخمة، فإن البعض الآخر يدعوك إلى الداخل للتعجب من عمارة الأقواس المنحوتة واللوحات الجدارية الديناميكية للأسقف والممرات، والإعجاب بما تحويه من ذخائر العلوم ونفائس المعارف، بالسياق التالي "سيدتي" تخبرك، وفقاً (لموقع veranda.com)، عن مكتبات مدهشة حول العالم؛ تبهرك هندستها المعمارية ومكوناتها الأثيرية، والتي ستجعلك ترغبين في قراءة كل كتاب داخل هذه القاعات الأسطورية.

ألمانيا: مكتبة شتوتغارت العامة

مكتبة تاريخية تضم جدرانها عدداً ضخماً من الكتب


هي إحدى أكبر المكتبات في العالم. تم افتتاح مبناها الضخم، الذي صممه المهندس المعماري الكوري إيون يونج يي، في أكتوبر 2011، ومنذ ذلك الحين أصبحت مركزاً فكرياً وثقافياً مهماً للمدينة وللمنطقة. خارجياً، فالمكتبة عبارة عن مكعب كبير ذي واجهة خرسانية وفتحات متناظرة على شكل ألواح تضاء ليلاً بألوان مختلفة، في مسرحية من الأضواء تعطيها مظهر مكعب روبيك العملاق. وعلى الجدران الخارجية تظهر كلمة مكتبة بأربع لغات؛ الألمانية والإنجليزية والعربية والكورية. الجزء الداخلي أبيض بالكامل، باستثناء أرفف الكتب.
كاتب يمكن العثور على أعماله بالمكتبة: الحائز على جائزة نوبل غونتر غراس، الذي يعد كتابه The Tin Drum (1959) أحد أهم إنجازات الروايات الحديثة.

الصين: مكتبة تيانجين بينهاي

تقع في شمال البلاد. تم افتتاحها عام 2017، وهي نموذج مكتبات مدهشة ومثال للهندسة المعمارية الرائعة والمستقبلية. يوجد في وسط القاعة الرئيسية كرة بيضاء ضخمة تسمى العين، وهي عبارة عن مركز للمعارض وقاعة احتفالات. العديد من الأرفف لها شكل متموج، يحاكي خطوط حقول الأرز، فيبدو أنها مليئة بالكتب، وهذه ليست حقيقة، فهذه الخطوط المتماوجة تم تصميمها لتخلق تأثيراً بصرياً يوحي بوجود العديد من الكتب، في حين أنه لا يوجد شيء أكثر من مجرد وهم.
كاتب يمكن العثور على أعماله بالمكتبة: ماو تسي تونغ، وأيديولوجيته، كتاب ماو الكتاب الأحمر الصغير، والذي طُبع منه أكثر من 800 مليون نسخة حول العالم.

كوريا الجنوبية: مكتبة سيجونغ الوطنية

يجذب تصميم المكتبة إيحاءات عاطفية مدهشة، حيث تلتقي في المكان التنسيقات التناظرية والرقمية، والتي تُشعر القارئ بالراحة وتخلق أجواء من الهدوء والرومانسية، والتي تُدخل القارئ بسهولة لأجواء القراءة السحرية. وتتميز المكتبة بوجود مساحة كبيرة مفتوحة ذات إطلالة رائعة على المدينة، بينما تشكّل ساحة المشاة في مركزها مكاناً مفتوحاً لاستقبال الزوار. يعمل الطابقان الأول والثاني كغرف للقراءة.
كاتب يمكن العثور على أعماله بالمكتبة: بارك وان سوه وكتابه ناموك (1970)، المستوحى من أهوال الحرب الكورية.
قد ترغبين في التعرف إلى صورة قلبت مواقع التواصل الاجتماعي.. مكتبة عائمة على سطح المياه ما قصتها؟

الدنمارك: الألماسة السوداء أو مكتبة كوبنهاجن

مكتبة تاريخية تتمتع هندستها المعمارية بالروعة


هي أحد أروع مباني المكتبات المدهشة في العاصمة الدنماركية، ويقع في وسط الخليج. ويعود تاريخها إلى عام 1999 ومبنى المكتبة مغطى بالرخام الأسود الذي يعكس السماء والبحر بشكل متساوٍ. يحتوي التصميم على لوحة بمساحة 200 متر مربع على سقف بهو المكتبة، ويرجع أصلها عام 1648 إلى الملك فريدريك الثالث. تحتوي حالياً على 30 مليون وثيقة، مما يجعلها أكبر مكتبة في الدول الإسكندنافية.
كاتب يمكن العثور على أعماله بالمكتبة: كارين بليكسين، المعروفة أيضاً باسم إسحاق دينسن، مؤلفة كتاب "خارج أفريقيا" (1937)، وهو ترنيمة لحبها لكينيا والقارة التي تبنتها.

مصر: مكتبة الإسكندرية

كانت مكتبة الإسكندرية القديمة أول مملكة مطلقة للمعرفة معنية بنشر العلوم والمعارف بالعصور القديمة، وقد كانت إحدى العجائب السبع، واليوم تقع مكتبة الإسكندرية "الجديدة" في المكان الذي من المفترض أن تكون المكتبة القديمة قائمة به تطل على البحر المتوسط، وهي تحتوي على غرفة قراءة ضخمة، وتضم المباني الملحقة ستة مباني متخصصة، وقبة فلكية، وأربعة متاحف، و12 مركزاً للبحث الأكاديمي وأربع صالات عرض. يمكن للزوار أيضاً مشاهدة 15 معرضاً دائماً يحتوي على نفائس الحضارة الإنسانية، على سبيل المثال؛ يحتوي أحد المتاحف على مطبعة بولاق، أول مطبعة مصرية، كانت طبعتها الافتتاحية عبارة عن قاموس إيطالي عربي عام 1822، تحتوي كذلك على عدد من المنحوتات والتماثيل المصرية القديمة والحديثة. هيكل المكتبة الدائري مقاوم للحريق ومغطى بألواح تسمح بدخول ضوء الشمس غير المباشر، لحماية الكتب، خاصة النادرة منها والعتيقة.
كاتب يمكن العثور على أعماله بالمكتبة: نجيب محفوظ، أول كاتب باللغة العربية يحصل على جائزة نوبل (1988) وكتابه "زقاق المدق" (1947).

إسبانيا: المكتبة الوطنية

تستقبل وتحتفظ المكتبة الوطنية بإسبانيا بنسخ من جميع الكتب المنشورة في إسبانيا. بالإضافة إلى ذلك، فهي تضم مجموعة قيمة جداً من الإنكانابولا والمخطوطات والمطبوعات والرسومات والصور الفوتوغرافية والتسجيلات الصوتية والنوتات الموسيقية، كما أنها بمثابة مستودع للتراث الببليوغرافي والوثائقي للمملكة بأكثر من 35 مليون وثيقة. تحتوي المكتبة كذلك على أرشيف رقمي مدهش به أكبر مكتبة صوتية في إسبانيا، وقد قامت BNE بتطوير أرشيف الويب الإسباني، وهو عبارة عن مجموعة مكونة من مواقع الويب (بما في ذلك المدونات والمنتديات والمستندات والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك) التي تم جمعها من أجل الحفاظ على التراث الوثائقي الإسباني على الإنترنت.
كاتب يمكن العثور على أعماله بالمكتبة: ألفونسو العاشر الحكيم وجزء من Cantigas de Santa María.
ويمكنك أن تتابعي الرابط التالي لتتعرفي إلى أهمية وأنواع فهارس المكتبات