الكروشيه وأفكار إبداعية لمريضات سرطان الثدي

مجموعة من محاربات سرطان الثدي
مجموعة من محاربات سرطان الثدي ترتدين أوشحة وقبعات من الكروشيه باللون الوردي

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن الخيوط الطبيعية من أفضل الخامات التي يمكن أن تستعين بها مريضات سرطان الثدي في استخدماتها بالحياة اليومية، لما لها من خصائص ناعمة على البشرة لا تؤذيها، حيث تتعرض مريضات سرطان الثدي لعلاجات مؤلمة لها آثار جانبية صعبة، بالسياق التالي ونحن بشهر أكتوبر الوردي "سيدتي" التقت السيدة فضيلة أنور ناجي – 75 سنة إحدى الجدات المبدعات مؤسسات قسم فنون الإبرة والكروشيه بإحدى الجمعيات الخيرية المختصة بتقديم الدعم لمريضات سرطان الثدي بالإسكندرية، لتخبرك عما يمكن أن يفعله الكروشيه بفنونه لمريضات سرطان الثدي.

أحد الفنون التقليدية اليدوية الرائعة

سيدة تغزل الخيوط بالكروشيه، حيث الكروشيه أحد الفنون التقليدية الرائعة


تقول السيدة فضيلة، وهي إحدى المتعافيات من مرض سرطان الثدي من عشر سنوات، لسيدتي: فن الكروشيه هو عشقي منذ طفولتي أنا وصديقاتي، وهو من الفنون التقليدية اليدوية الرائعة، يتقن تقاليده المدهشة وغرزه الرائعة وتفاصيله الإبداعية المدهشة الجدات والسيدات من كبار العائلة، ويورثونها للبنات والحفيدات اللواتي يتوارثن تقنياته وتكنيكاته المختلفة، والتي تبرز جمال الصنعة ودلائل المهارة بالغرز وعلامات التميز في التكوين، لافتة أن جدتها هي السبب في كل هذا الحب للكروشيه.
على صعيد آخر تؤكد السيدة فضيلة أن تشخيص الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي أمر جلل لا تتقبله المصابات بسهولة فهو يصيب جزء غال من أنوثة المرأة، كما أن رحلة العلاج تكون رحلة شاقة وطويلة بأغلب الأحيان حيث تحتاج مريضات سرطان الثدي لمزيد من العناية والرعاية والكثير من الراحة.
تستكمل السيدة فضيلة: وفق هذه التفاصيل يبحث كثير من ذوي مريضات سرطان الثدي عن وسيلة للمساعدة وإدخال بعض من الفرح والسعادة لقلوب أضناها الخوف، وجسد أنهكه المرض، وروح هزمها الخوف من المستقبل، وما أجمل إهداء مريضة السرطان هدية من خيوط طبيعية تم حياكتها بمحبة وغزلها بحنان وتصميمها بكثير من الدفء والتقدير، فما يمكن أن توفره البطانيات الكروشيه والقبعات الكروشيه من الراحة في وقت الحاجة سيعني الكثير لمريضات سرطان الثدي في هذا الوقت الصعب، على أن اختيار الغزل المناسب يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

قضاء الوقت لمريضات سرطان الثدي مع الكروشيه أمر رائع

ملابس الكروشيه بخيوطها الطبيعية من الخيارات الصحيحة لمريضات سرطان الثدي


تقول السيدة فضيلة: لا يمكننا أن ننكر أن قضاء الوقت في عمل قطعة فنية سواء أكانت من الملابس أو الأوشحة بالكروشيه نشاط رائع يمكن لأي من مريضات سرطان الثدي أن تمارسه لتقضي فيه وقتها عندما تكون في العيادة لفترة من الوقت لاستكمال خطة العلاج الكيميائي في المنزل، فالكروشيه مفيد جدًا في إبقاء عقل المريضة مشغولاً لتقليل الضغوطات النفسية وتمضية وقت تستمتع فيه بأحد الفنون الفلكلورية التقليدية المدهشة.
وعن تجربتها تقول: لقد استمتعت كثيرًا بقضاء الوقت أثناء فترة مرضي مع الكروشيه، فقد كان المنقذ لي والمخرج من العديد من الصغوطات، لافتة أنهم بالجمعية الخيرية يعطون دروسًا مجانية لمحاربات السرطان لتعليم فن الكروشيه وفنون الحياكة بالإبرة الأخرى.
تقول السيدة فضيلة: بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الكروشيه للأعمال الخيرية التي تعالج مرضى السرطان، ولكنهم لا يعرفون أي شخص متأثر شخصيًا فيمكنهم التواصل مع إحدى الجمعيات التي ترعى مريضات السرطان، فهناك الكثير من مشاريع الكروشيه المجانية التي يمكن التبرع بها لمرضى السرطان أو حتى يمكن بيع منتجات الكروشيه لجمع التبرعات لصالح محاربات سرطان الثدي.
تقول السيدة فضيلة: مهما كانت الطريقة التي نختارها للكروشيه من أجل مرضى السرطان، فإننا نعتقد أنه إذا تمكنا من مشاركة حتى أقل قدر من الفرح أو الراحة أو الحب، في وقت الحاجة، فإن كل غرزة تساوي مليونًا.
يمكنك التعرف كذلك على: كتب مفيدة للقراءة عن سرطان الثدي

مشاريع كروشيه وأفكار إبداعية

وشاح من الكروشيه من أفضل الهدايا لمريضات سرطان الثدي


تقول تقى صلاح محمد – معلمة كروشيه في إحدى الجمعيات الخيرية المختصة بدعم مريضات سرطان الثدي لسيدتي: تنتج أنواع السرطان المختلفة أغراضًا مختلفة، ولكن غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالبرد أكثر من المعتاد، لأن أنظمتهم المناعية تتعرض للهجوم. يمكن أن يوفر حياكة شيء دافئ بعض الراحة، ولكن ينبغي تذكر أن الجوانب العملية أمر مهم، فلا بد من اختيار أنماط الحياكة الأكثر راحة ولطفًا لمريضات السرطان حتى لا تؤثر عليهن، وهناك العديد من الأفكار الإبداعية التي يمكن استغلالها مع مراعاة استخدام الخامات الطبيعة ومدى حساسية مريضات سرطان الثدي من احتكاك جلدهن بهذه الخامات، على أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن نصنعها من الكروشيه لإهدائه لمريضات السرطان مثل:

بطانية ملونة من الكروشيه

تعتبر البطانيات هدايا رائعة، ولكنها مشاريع كبيرة نظرًا لحجمها الكبير نسبيًا، ومن ثم ينبغي حساب كمية الخيوط المستخدمة والتصميم والألوان أن تكون مشرقة لجذب التفاؤل.

وسائد من الكروشيه

الوسائد هي أفكار جيدة لأي شخص ملازم للفراش أو مضطر للراحة لفترات طويلة من الوقت. يمكنك أيضًا جعلها شخصية حقًا، فكر في تصميم وسادة تتناسب مع شخصيته أو تصميمه الداخلي أو ربما شغفه. سواء كانت وسادة ساحلية أو وسادة بنمط قلب أو وسادة بومة ، فهناك حقًا شيء يناسب الجميع.

الجوارب والنعال والقفازات

قد يتسبب علاج السرطان في شعور الأطراف بالبرودة أكثر من المعتاد، لذا فإن ارتداء الجوارب والنعال والقفازات المريحة داخل المنزل قد يوفر بعض الدفء الإضافي. يمكن أن تكون الجوارب مبهجة ومخططة ومشرقة

قبعة من الكروشيه

قبعة من الكروشيه خيار ممتاز لمريضات سرطان الثدي ومن يتلقين العلاج الكيميائي - المصدر: freepik


هي من أجمل الهدايا، حيث تُعَد القبعات المصنوعة من الكروشيه لمرضى السرطان هدايا رائعة لأسباب عديدة. فالأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي يفقدون شعرهم أحيانًا ويشعرون بالبرد أو الخجل. والقبعة الناعمة للغاية واللطيفة هي الحل المثالي

نصائح مفيدة عند عمل قبعة الكروشيه:

  • اصنع الحجم المناسب. من الصعب قياس رأس شخص ما بشكل نشط إذا كنت تقوم بإعداد هدية، ولكن دوِّن في ذهنك الحجم الذي تعتقد أنه سيكون الأنسب.
  • اختر اللون والزخارف المناسبة. إذا كان متلقي قبعتك يحب التعبير عن رأيه، فمن الأفضل أن تصنع له قبعة بألوان زاهية، مع زخارف وكرات صوفية رقيقة، ولكن إذا كان أكثر تحفظًا، فالتزم بشيء يرتديه، ربما قبعة بسيطة لطيفة مع بعض الخطوط الرقيقة أو قبعة أو اثنتين.
  • تجنب اللحامات قدر الإمكان إذا استطعت، قم بحياكة القبعة بشكل دائري لتجنب اللحامات التي تفرك، أو إذا كنت بحاجة إلى الخياطة، حافظ على اللحامات ناعمة قدر الإمكان.

الأوشحة من الكروشيه

مثل القبعات، عادة ما تكون الخيوط الناعمة المصنوعة من النباتات أو الخيوط الصناعية هي الأفضل للأوشحة والشالات. أو إذا كان المريض يشعر بالبرد بشكل خاص، فإن صوف الميرينو الرقيق رائعاً للتدفئة.
وهناك أفكار أخرى يمكن عملها لمريضات سرطان الثدي: حلق وغويشة وحزام وأكسسوارات أخرى، كذلك يمكن صناعة ملابس كبلوزة وجيليه أو فستان مبطن من الكروشيه.
قد ترغبين في التعرف على: خرافات عن سرطان الثدي