تعرفي إلى مفهوم النقد الأدبي وخصائصه وأنواعه

عدد من الكتب التراثية فوقها آلة كتابة تراثية
آلة كتابة تراثية موضوعة فوق عدد من الكتب القديمة التراثية

النقد الأدبي هو تعبير مكتوب أو منطوق من متخصِّص يُسَمَّى ناقداً، عن الجَيِّد والرديء في أفعال أو إبداعات أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر في مُخْتَلِفِ المجالات، وذلك من خلال وجهة نظر الناقد الشخصية، الذي يمكنه كشف النقاب عن المواطن الجمالية أو القبيحة في الأعمال الأدبية، ومقارنتها بغيرها من الأعمال، وقياسها.
النقد هو الحُكم على ما يُكتب أو يُنطق من خلال وجهة نظر الناقد، بالسياق التالي تعرفي إلى مفهوم النقد الأدبي وخصائصه وأنواعه.

يُستخدم النقد لتحليل وتقييم الأعمال الأدبية

تبدو مجموعة من الكتب مرصوصة وتبدو من ورائها ناقدة أدبية تتصفح كتاباً


يقول الكاتب والشاعر طارق الكردي عضو اتحاد كتاب مصر لـ"سيدتي": النقد الأدبي لغةً يُفهم بمعنى النقاش أو التقييم الذي يتم على أعمال فنية أو أدبية أو غيرها من المنتجات الثقافية، ويُستخدم النقد لتحليل وتقييم الأعمال من خلال نقاط القوة والضعف فيها، وإظهار الأبعاد المختلفة والمعاني المتعددة لهذه الأعمال، وقد يتضمن النقد قياساً للأعمال وتوجيه نصائح لتحسينها، وهو الحُكم على ما يُكتب أو يُنطق بواسطة شخص يُعرف باسم الناقد، الذي يقوم بالتعبير عن السلبيات والإيجابيات الخاصة بالإبداعات أو الأفعال أو القرارات التي يُحدثها فرد أو مجموعة من الأفراد في مجال مُعيَّن، وذلك من خلال وجهة نظر الناقد بنفسه، وهو مناقشةٌ تتسم بقدر فائق من العناية والتأني، من أجل الحكم على جودة شيءٍ ما، أو شرح معناه.

مفهوم النقد الأدبي

لا يعني مفهوم النقد بالضرورة العثور على الخطأ فقط، ولكن يعني تقييم الشيء وإظهار عيوبه ومحاسنه على حدٍّ سواء، وغالباً ما ينطوي النقد البناء على استكشاف الجوانب المختلفة لقضية ما بطريقة محايدة، وباختصار فمفهوم النقد يعني النظر بحيادية تامة في قيمة الشيء وتقييمه وتبيان محاسنه وعيوبه، كما يذكر النقد أيضاً مكامن القوة والجودة والصواب فيها، حسب تحليل الناقد؛ فقد يقترح أحياناً الحلول. باختصار، يتضح مفهوم النقد على أنه النظر بحيادية تامة في قيمة الشيء وتقييمه وتبيان محاسنه وعيوبه.

أهمية النقد في المجتمع

يلعب النقد الأدبي دوراً مهماً في المجتمعات؛ لأنه يعمل على دراسة الأعمال وتحليلها وتقييمها في شتي المجالات مثل السياسة والأدب والفن والثقافة والرياضة والاقتصاد وغيرها، وذلك يجعله يساهم في ارتقاء المجتمع وزيادة الوعي الجماعي والعمل على تحسين الأعمال بصورة أفضل، وهو يساعد الشخص على رؤية الأمور التي لا يتمكن من ملاحظتها من منظوره الخاص، كما يتيح المجال الاستفادة من مزيد من فرص التحسين والتطور، وتعزيز المرونة من خلال التشجيع على الخروج من منطقة الراحة؛ لذلك لا بُدَّ أن يتحلى الناقد بالثقافة الواسعة في مجالات متعددة؛ ليكون قادراً على أداء مهامه بشكل محايد وبصورة موضوعية، وفي الوقت نفسه يراعي اختيار أسلوب النقد الأدبي البناء؛ لأنه يستهدف للتطور والدعم والتشجيع والتحفيز.

خصائص النقد الأدبي

يتميز النقد الأدبي بمجموعة من الخصائص المهمة، وهي:

أسلوبٌ موضوعي

أي لا يتم توجيه الاتهامات إلى شخص الكاتب نفسه، أو الشاعر، بل إلى نصهِ الأدبي فقط.

يقدم براهين دقيقة

أي إنَّه يعتمد على تصحيح النص، وتوجيه الكاتب بناءً على مجموعة من البراهين، والأمثلة الدقيقة التي تساهم في تحسين النص الأدبي.

يعتمد على تفسير الأفكار

بمعنى أنه يوضِّح معاني كل فكرة واردة في النص، ويعمل على مطابقتها مع سياقهِ؛ ليتأكد من أنها تتناسب معه.

يهتم بجودة القواعد النحوية

وهو يهتم بالقواعد النحوية وأسلوب الكتابة الأدبية؛ حتى يكون العمل الأدبي متكاملاً، ومتناسقاً، ومحققاً للهدف الخاص به.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين إلى الأدباء الأكثر أناقة في التاريخ

أنواع النقد

النقد بشكل عام ينقسم إلى قسمين:

كاتب وناقد منهمك في نقد عدد من الروايات الأدبية
  1. نقد خارجي: وهو النظر في أصل الشيء والرأي ومصدره.
  2. نقد داخلي: وهو النظر في الشيء والرأي ذاته من حيث التركيب والمحتوى ومدى صحته، وقد يكون النقد شاملاً، وقد يكون جزئياً، كما يمكن أن يكون أيضاً إما مكتوباً في مقال، أو مضمناً في وثائق داخلية، أو منشوراً في الصحف أو ضمن خُطَب سياسية أو لقاءات تلفزيونية وإذاعية، إلى غير ذلك من وسائل التواصل البشري.

إطاران للنقد يدور في سياقهما:

كذلك يمكننا تقييم النقد، ونضعه في إطارين لا يخرج عنهما هما: النقد البناء والنقد الهدام، ويكمن الفرق الأساسي بينهما في طريقة تقديم التعليقات بخصوصهما، التي تكشف عن الفرق في الدافع لتقديمهما.

  1. النقد البناء: فالدافع بالنسبة للنقد البناء يكون الرغبة في مساعدة من يتم تقديم النقد له للتحسن، أي أنَّ النقد البناء يركز على بناء وتحسين وتطوير الشخص الآخر.
  2. النقد الهدام: يكون النقد الهدام على العكس من ذلك تماماً، ويجري فيه التركيز على السلبيات، ويفتقر غالباً للدعم والتوجيه، ويركز على إظهار الشخص الآخر بصورة سيئة والتقليل منه.

أنواع أخرى للنقد:

النقد المنطقي

وهو يكون مبنياً على الحجج المنطقية أو تحديد المغالطات المنطقية.

النقد النظري

وهو نقد النظرية بناءً على عدد من الأسس، بما في ذلك جدواها، وقوتها التفسيرية، والأدلة المساندة.

النقد القابل للتطبيق

وهو يسلط الضوء على الحلول التي يمكن تطبيقها لحل المشكلات وتحسينها.

النقد الذاتي

وهو قدرة الفرد على اعتماد الموضوعية في فحص شخصيته، ودوافعه، وأفكاره، وقراراته، وسلوكه، وإستراتيجياته، وعمله، وأدائه.

النقد الإقناعي

وهو يهدف لإقناع الجمهور، ويتم تصميمه بعناية لتحقيق هذه الغاية.
بالنهاية يقول الكاتب والشاعر طارق الكردي: يُعتبر أفضل أنواع النقد الأدبي هو النقد البناء، حيث يمكن استخدام النقد البناء بوصفه أداة لمساعدة الفرد على التحسن من إخفاقاته السابقة، فعندما يكون النقد بناءً، يمكن أن يجعل الفرد مدركاً للفجوات في فهمه ويمكن أن يوفر طرقاً متميزة للتحسين.
ويمكنك التعرف من هذا السياق إلى: أغرب طقوس الكتابة عند أشهر الأدباء