الشخصيات الإبداعية مقابل الشخصيات اللوجستية: كيف يؤثر نمط الشخصية على الإبداع؟

أهمية تنوع الشخصيات في بيئة العمل
أهمية تنوع الشخصيات في بيئة العمل - المصدر: freepik by luis_molinero


عندما يتعلق الأمر بتفويض المهام وتقسيم العمل، فمن المحتمل أنك سمعت العبارة العامية الآتية "رأسان أفضل من رأس واحد" فالشركات ذات التنوع من المرجح أن تحقق أرباحاً أكثر من نظيراتها. لكن كيف يكون هذا التنوع؟
إن الاختلافات في شخصيات الأشخاص الذين تعمل معهم. يتطلب النجاح في مكان العمل مجموعة واسعة من أنواع الشخصيات التي تكمل بعضها البعض. هذا التنوع في الشخصيات يعني أنه يمكنك التوفيق بين نقاط القوة و الضعف في مكان العمل لتحقيق أهداف عملك.
ويُعد الترحيب بمزيج من الشخصيات في مكان العمل وسيلة تتيح لك سماع آراء متنوعة حول مسألة ما. وهذا مفيد جداً في حل المشكلات، فما هو الفرق بين الشخصيات الإبداعية والشخصيات اللوجستية في العمل؟ وما مدى تأثير نمط الشخصية على الوظائف بحسب موقع "verywellmind.com".

الشخصيات الإبداعية

أبرز وأهم صفات الشخصيات الإبداعية في العمل - المصدر: freepik by photoroyalty


إن امتلاك عقل إبداعي يسمح لنا بالقيام بأشياء جديدة ومثيرة وإشراك أنفسنا بطريقة تقربنا خطوة واحدة من تحقيق إمكاناتنا الكاملة في العمل. ولكن ما الذي يتطلبه الأمر لتكون شخصاً مبدعاً في وظيفتك؟

  1. يميل الأشخاص المبدعون إلى امتلاك الكثير من الطاقة، الجسدية والعقلية. يمكنهم قضاء ساعات في العمل على مهمة واحدة تجذب انتباههم، ولكن يبدو أنهم يظلون متحمسين طوال الوقت.
  2. إن امتلاك شخصيات إبداعية في العمل لا يعني دائماً الانخراط في مهمة إبداعية أو فنية مركزة. فالأشخاص المبدعون والفنيون يتمتعون بالخيال والفضول ويقضون وقتاً طويلاً في الراحة، ويفكرون بهدوء في الموضوعات التي تهمهم وتسمح لعقولهم بالتجول.
  3. عند العمل على مشروع ما، يميل الأشخاص المبدعون إلى إظهار التصميم والإصرار. قد يعملون لساعات على شيء ما، وغالباً ما يسهرون حتى وقت متأخر من الليل، حتى يشعروا بالرضا عن عملهم.
  4. يحب المبدعون أن يحلموا ويتخيلوا إمكانيات وعجائب العالم. يمكنهم الانغماس في الخيال والخيال، ومع ذلك يظلون راسخين بما يكفي لتحويل أحلام يقظتهم إلى حقيقة. غالباً ما يوصفون بالحالمين، لكن هذا لا يعني أنهم يعيشون ورؤوسهم في السحاب.
  5. يميل الأشخاص المبدعون للغاية إلى الفخر بإنجازاتهم وإنجازاتهم، لكنهم يدركون أيضاً مكانتهم. قد يكون لديهم احترام كبير للآخرين الذين يعملون في مجالهم والتأثير الذي أحدثته تلك الابتكارات السابقة على عملهم.

الشخصيات اللوجستية

مجموعة من الخصال التي تتمتع بها الشخصيات اللوجستية في الوظيفة - المصدر: freepik


تتميز الشخصيات اللوجستية بصفات تميز أصحابها عن الآخرين؛ فهم عمليون وعقلانيون ومتحفظون. بمعنى آخر، هذا ليس نوع شخصية متخصص في إظهار المودة الفخمة. ومن أبرز الصفات التي تميزهم، الآتي:

  • الأصالة

عادةً ما يكون أصحاب الشخصيات اللوجستية الحقيقية مدركين تماماً لنقاط قوتهم وقيودهم وعواطفهم. إنهم صادقون ومنفتحون مع فرقهم، ويتمتعون باحترام كبير للآخرين، وإحساس قوي بالنزاهة متأصل في نظامهم، بالإضافة إلى مدونة أخلاقية قوية يعيشون بها.

  • التواصل العاطفي

يجب أن تتمتع الشخصيات اللوجستية بمهارات اتصال ممتازة وكاريزما ويمكنها القيام بأكثر من مجرد نقل المعلومات. يجب أن يكون لكلماتها ثقل وأن تلهم أتباعها لمتابعتها بقوة وشغف. ومن خلال إشعال الشرارة داخل أتباعهم، لا يصبح القائد اللوجستي مجرد شخصية صورية، بل شخصية تحفيزية في حياة أولئك الذين يؤثرون عليهم.

  • الرؤية

أصحاب الشخصيات اللوجستية لديهم رؤية. إنهم لا يكتفون بالاسترخاء على أمجادهم. اللوجستيون الذين يتمتعون بالرؤية يدورون حول إحداث تغييرات إيجابية في إدارة سلسلة التوريد. إنهم ليسوا متحمسين لرؤيتهم فحسب، بل إنهم يلهمون أتباعهم أيضاً لتحقيق نفس الأهداف.

الإبداع وعمليات التفكير

إن تأثير التنوع في شخصيات الموظفين بين اللوجستية والإبداعية على الإبداع حقيقة لا يمكن إنكارها ضمن إطار العمل، والتي تتوضح من خلال النقاط الآتية:

  • المزج بين وجهات النظر المختلفة

يشجع التنوع في مكان العمل على الاختلاط بين وجهات النظر والخلفيات المختلفة، مما يساعد على خلق مزيج فريد من الأفكار. يمكن لوجهات النظر المختلفة للأفراد الذين ينتمون إلى ثقافات وخلفيات متنوعة أن تساعد في إطلاق حلول إبداعية.

  • يعزز مجموعة الأفكار

عندما يجتمع الناس مع تجارب مختلفة، فالأفكار تنمو في العديد من الاتجاهات المختلفة. في مكان العمل المتنوع، يجلب الأشخاص مستويات مختلفة من الخبرة إلى الطاولة. فهو يتيح تبادل الأفكار وينتج نطاقاً واسعاً من وجهات النظر حول قضية معينة.

  • المزيد من الفرص

إن إنشاء مكان عمل متنوع بالشخصيات يعزز بيئة يكون فيها الناس منفتحين على الأفكار الجديدة والمختلفة. فهو يشجع الابتكار ويسمح بإنشاء أفكار جديدة، مما يؤدي إلى إنتاجية أفضل. تعتبر وجهات النظر المختلفة في مكان العمل ضرورية لأنها تسمح للأفراد بتقديم ذواتهم الكاملة إلى العمل.

التشابهات بين الشخصيات الإبداعية والشخصيات اللوجستية

تتأثر الشخصيات الإبداعية واللوجستية بالعديد من الخصائص والعوامل مثل نوع الصناعة، وطبيعة العمل، وثقافة المؤسسة، وهي تظهر بشكل فردي في كل شخص، ومن أبرز النقاط التي تتشابه وتختلف في طبيعتها الشخصيات، نوضح الآتي:

  • طريقة التفكير التحليلي:
  1. الأشخاص اللوجستيون: يتمتعون بقدرة على التحليل وتفكيك المشكلات بطريقة منطقية.
  2. الأفراد الإبداعيون: يستخدمون التحليل لاستكشاف الفرص وفهم جوانب معينة من التحديات.
  • التنظيم:
  1. الأشخاص اللوجستيون: يمتازون بفاعلية في التنظيم وإدارة المهام بشكل منهجي.
  2. الأفراد الإبداعيون: يمكن أن يظهروا قدرات في التنظيم عندما يكون ذلك ضرورياً لتحقيق الأفكار الإبداعية.
  • المسؤولية:
  1. الأشخاص اللوجستيون: يعملون بشكل مسؤول ومنظم على تحقيق الأهداف المحددة.
  2. الأفراد الإبداعيون: يحملون مسؤولية تحويل الأفكار الإبداعية إلى واقع.

نقاط الاختلاف بين الشخصيات الإبداعية والشخصيات اللوجستية في مكان العمل:

  • التفكير الإبداعي:
  1. الأشخاص اللوجستيون: يميلون إلى التفكير العملي والمنطقي.
  2. الأفراد الإبداعيون: يتميزون بالتفكير الإبداعي، محاولين إيجاد حلول جديدة وغير تقليدية.
  • التعامل مع التحديات:
  1. الأشخاص اللوجستيون: يستندون إلى الخطط والإجراءات للتعامل مع التحديات.
  2. الأفراد الإبداعيون: يبحثون عن حلول مبتكرة ويتقبلون التحديات كفرص للابتكار.
  • التفاعل الاجتماعي:
  1. الأشخاص اللوجستيون: قد يكونون أكثر تحفظاً اجتماعياً.
  2. الأفراد الإبداعيون: قد يكونون أكثر قدرة على للتفاعل والتبادل الإبداعي مع الآخرين.

كيف يمكن أن يؤثر نمط الشخصية على عمليات الإبداع والتفكير؟

  • إن أصحاب الأعمال الذين يقدرون التنوع بين الشخصيات اللوجستية والإبداعية يكونون على دراية أفضل بتوزيع المهام. فعندما تحدد نقاط القوة لدى كل عضو في الفريق بناءً على شخصيته وكيفية تعامله مع المهام، يمكنك تفويضها بكفاءة.
  • الشخص ذو الشخصية الإبداعية سيكون لديه قوة في التفكير. وفي الوقت نفسه، سيكون لدى الشخص اللوجستي الذي يتمتع بشخصية مبيعات قوة في التنفيذ لأنه يمكنه إقناع الناس بالتحرك نحو هدف مشترك.
  • عند العمل في نفس الفريق، من المرجح أن يركز هؤلاء الأشخاص على نقاط القوة الفردية هذا الشخص المبدع على توليد الأفكار والآخر على التنفيذ. يساعد هذا التحديد على منع حدوث أي اشتباكات بسبب الاختلافات في الأفكار في نفس المجال. ومع التعاون الأفضل، سينتهي بك الأمر في النهاية إلى الحصول على مخرجات عالية الجودة يتم تسليمها في الوقت المحدد.
  • تخلق العلاقة بين سمات الشخصية مثل هذه بيئة تعاونية ورشيقة وسريعة الاستجابة تعمل على تعزيز الإنتاجية ونمو الأعمال بشكل إبداعي.


ختاماً، تُعد تنوع الشخصية أمراً بالغ الأهمية في مكان العمل. لقد تعلمت سبب حاجتك إلى التنوع في الشخصية من هذه المقالة. يساعد تنوع الشخصية في جلب وجهات نظر متنوعة للفريق. كما أنه يساعد على ضمان التقسيم الفعال للمهام ويؤدي إلى تعاون أفضل. وأخيراً، يساعد تنوع الشخصية على تحقيق التوازن في الفريق.
فالمفتاح هو أن نفهم أن الناس مختلفون وأن لديهم طرقهم الخاصة للمساهمة في المنظمة. يمكنك تحديد هذه الميول السلوكية عن طريق إرسال استبيانات شخصية عند التوظيف.عندما تأخذ الوقت الكافي للتعرف على هذه الشخصيات، فإنك تصبح على دراية بالطرق الأكثر فاعلية للعمل مع الناس. النتائج؟ موظفون سعداء يحبون ما يفعلونه وصاحب عمل سعيد يحب نتائج العمل.

ما رأيك أن نتعرف على أنماط الشخصيات الأخرى الشخصيات المتفائلة مقابل الشخصيات المتشائمة والشخصيات الجريئة مقابل الحذرة