آبل تزيح الستار عن iPhone 16 وiPhone 16 Plus

آبل تطلق هاتفيّ آيفون 16 وآيفون 16 بلس
آبل تطلق هاتفيّ آيفون 16 وآيفون 16 بلس

أزاحت شركة آبل الستار اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر 2024، عن iPhone 16 و iPhone 16 Plus المزودين بشريحة A18 بتصميمها المخصص وكاميرا جديدة بإمكانيات مذهلة تضع معياراً متفوقاً جديداً لقدرات iPhone. وتتفرّد تشكيلة iPhone 16 كذلك بوحدة التحكم في الكاميرا التي تأتي بطرق جديدة للتفاعل مع نظام الكاميرا المتطور لتساعد المستخدمين على التقاط أجمل الذكريات بسرعة وسهولة. ويضم نظام الكاميرا القوي كاميرا 48MP Fusion مع ميزة تقريب المسافات 2x ليمنح المستخدمين قدرات كاميراتين في كاميرا واحدة، فيما تتيح الكاميرا الواسعة للغاية الجديدة إمكانية تصوير ماكرو. أما الجيل الجديد من الأنماط الفوتوغرافية فهو يجعل من السهل على المستخدمين تخصيص صورهم، وتتيح الفيديوهات والصور المكانية للمستخدمين استعادة الذكريات الغالية على قلوبهم بعمق مدهش على Apple Vision Pro. كما تُقدّم شريحة A18 الجديدة قفزة نوعية في الأداء وكفاءة للألعاب من فئة AAA التي تتطلب أداءً عالياً، فضلاً عن قفزة كبيرة في عمر البطارية.

آيفون 16 وآيفون 16 بلس

صُمِّم iPhone 16 وiPhone 16 Plus أيضاً حول Apple intelligence، وهو نظام ذكاء شخصي سهل الاستخدام يفهم سياقك الشخصي ليزودك بمعلومات كلها إفادة وأهمية من دون المساومة على حماية خصوصيتك. سيتوفر كلا الموديلين بخمسة ألوان جريئة: الأسود والأبيض والوردي والفيروزي وأزرق عمق البحر. يبدأ الطلب المسبق يوم الجمعة 13 سبتمبر، على أن يبدأ توفر الأجهزة يوم الجمعة 20 سبتمبر.

تصميم جديد رائع بمتانة رائدة في مجالها

تأتي أجهزة iPhone 16 وiPhone 16 Plus بتصميم جميل يدوم طويلاً، إذ يحافظ iPhone على قيمته أكثر من الهواتف الذكية الأخرى بفضل متانته الرائدة في المجال، بما في ذلك الزجاج الخلفي المتين، وتصميمه المقاوم للماء والغبار، وتحديثات البرامج المنتظمة، والجيل الأحدث من درع السيراميك الذي يتميز بتركيبته المتطورة الأقوى بنسبة 50 بالمئة من الجيل الأول وأقوى 2x من زجاج أي هاتف ذكي آخر. كما أُعيدت هندسة التصميم الداخلي لأجهزة iPhone 16 وiPhone 16 Plus لتتسع لبطارية أكبر وتسمح بتبديد الحرارة مع تسهيل خدمة صيانة البطارية. ومع التصميم الداخلي الجديد وإدارة الطاقة المتطورة التي يقدمها نظام iOS 18، تم تحسين البطاريات لتقدّم قفزة كبيرة في عمر البطارية. تتوفر شاشة ريتنا سوبر XDR المزودة بتكنولوجيا OLED بمقاس 6.1 إنش ومقاس 6.7 إنش وهي تعمل مع المساحة التفاعلية Dynamic Island لتوفر للمستخدمين تجربة مشاهدة استثنائية.

يأتي زر الإجراءات إلى iPhone 16 وiPhone 16 Plus من آبل ليتيح للمستخدمين سهولة الوصول إلى مجموعة متنوعة من الوظائف بمجرد ضغطة زر، إذ يمكن للمستخدمين فتح الكاميرا أو المصباح اليدوي أو عناصر التحكم بكل سهولة، والتنقل بين نمط الرنين والنمط الصامت، والتعرف على الموسيقى مع تطبيق Shazam، وتفعيل تطبيق المذكرات الصوتية ونمط التركيز وتطبيق الترجمة وميزات تسهيلات الاستخدام مثل المكبر، واستخدام الاختصارات لمزيد من الخيارات. كما يمكن لزر الإجراءات الوصول للوظائف داخل التطبيقات، مثل مساعدة المستخدم في فتح وإغلاق السيارة باستخدام FordPass.‏

وحدة التحكم في الكاميرا

وحدة التحكم في الكاميرا - نتاج الدمج بعناية بين الأجهزة والبرامج - ترتقي بتجربة الكاميرا في تشكيلة iPhone 16. وتأتي محملة بالابتكارات التي تشمل مفتاح يعمل باللمس يعزز تجربة النقر، ومستشعر ضغط عالي الدقة يتيح حركة الضغط الخفيف، ومستشعر السعة الذي يتيح التفاعل باللمس. وبفضل وحدة التحكم في الكاميرا، يمكن للمستخدمين تشغيل الكاميرا والتقاط الصور والبدء بتسجيل الفيديو بلمح البصر حتى لا تفوتهم أي لحظة. أما إمكانية مشاهدة الصور قبل التقاطها، فهي ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بتأطير الصورة وضبط عناصر التحكم الأخرى، مثل التكبير/التصغير أو التعريض الضوئي أو عمق المجال، لإنشاء صورة أو فيديو مذهل بمجرد تمرير الإصبع على وحدة التحكم في الكاميرا. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المطورون من إضافة إمكانيات وحدة التحكم في الكاميرا إلى تطبيقات الجهات الخارجية مثل Snapchat.

ستطلق وحدة التحكم في الكاميرا العنان للذكاء البصري لمساعدة المستخدمين في التعرف على الأشياء والأماكن بشكل أسرع من أي وقت مضى، حيث سيتمكن المستخدمون من الضغط مطولاً على وحدة التحكم في الكاميرا للحصول على معلومات مثل تصنيف مطعم يمرون بجواره أو ساعات عمله، أو إضافة فعالية من نشرة إعلانية إلى التقويم، أو التعرّف على سلالة أحد الكلاب بسرعة، وغير ذلك الكثير، وستتوفر هذه الميزة في العام المقبل في البلدان والمناطق التي تدعم Apple Intelligence. كما ستعمل وحدة التحكم في الكاميرا أيضاً كبوابة إلى أدوات الجهات الخارجية المتخصصة في مجال محدد، مثلاً عندما يريد المستخدمون البحث في Google للعثور على مكان يمكنهم شراء منتج منه، أو الاستفادة من مهارات حل المشكلات في ChatGPT. ويتحكم المستخدمون في توقيت استخدام أدوات الجهات الخارجية والمعلومات التي يرغبون في مشاركتها.

تجارب جديدة مع الكاميرا

يساعد نظام الكاميرا الجديد بقوته المستخدمين على التقاط اللحظات اليومية والذكريات العزيزة على نحو غير مسبوق، إذ تتيح كاميرا 48MP Fusion ميزة تقريب المسافات بجودة بصرية 2x، والتي تعمل بمثابة كاميراتين في كاميرا واحدة، لتسمح للمستخدمين بتقريب العنصر بشكل يجعل تأطير الصورة في غاية السهولة. وبالإضافة إلى التقاط الصور بزاوية أوسع، تتيح الكاميرا الواسعة للغاية 12MP مع التركيز التلقائي إمكانية تصوير ماكرو. كما يمكن للكاميرا الواسعة للغاية التقاط ضوء أكثر لغاية 2.6x لصور بجودة أعلى. علاوة على ذلك، يلتقط iPhone 16 وiPhone 16 Plus الآن الصور والفيديوهات المكانية لتمكين المستخدمين من استعادة الذكريات بعمق مدهش على Apple Vision Pro.

يساعد الجيل الجديد من الأنماط الفوتوغرافية المستخدمين على الابتكار وتخصيص صورهم من خلال ضبط اللون والأجزاء الساطعة والظلال على الجهاز في الوقت الفعلي. وتتمتع الأنماط الفوتوغرافية بفهم أعمق لدرجات ألوان البشرة، يمكّن المستخدمين من التحكم في شكلهم في الصور. خلافاً للفلاتر التي غالباً ما تستخدم أسلوباً موحداً تطبقه على كل عناصر الصورة عن طريق إضافة لون واحد إلى المشهد بأكمله، يمكن إجراء التعديلات على كل لون على حدة لنمط محدد. وتوفر مجموعة أوسع من الأنماط خيارات أكثر إبداعاً لتعديل المظهر الجمالي للصورة مع إمكانية تطبيق الأنماط أثناء المعاينة المباشرة أو بعد التقاط الصورة، كما يمكن التراجع عنها لاحقاً.

أصبح من الممكن تصوير الفيديوهات باستخدام ميزة الصوت المكاني لتوفير تجربة استماع غامرة مع AirPods وApple Vision Pro أو نظام صوت محيطي، حيث يقدم كلا الموديلين من هواتف iPhone طرقاً جديدة ومبتكرة لتعديل صوت الفيديوهات باستخدام ميزة المزيج الصوتي المدعومة بقوة الذكاء المتطور والتعلم الآلي. وتتيح ميزة المزيج الصوتي للمستخدمين ضبط الصوت بعد التقاط الفيديو للتركيز على صوت الشخص الموجود أمام الكاميرا بحيث يبدو الفيديو وكأنه قد سُجِّل في استوديو احترافي، أو وضع مسارات الصوت في المقدمة والضوضاء البيئية في الصوت المحيطي. ومع ميزة تقليل ضوضاء الرياح، تُقلل خوارزميات التعلم الآلي القوية الضوضاء المزعجة للحصول على جودة صوت أعلى.

شريحة A18: مستوى جديد من الأداء والألعاب المحمولة

تُقدّم شريحة A18 قفزة نوعية في الأداء والكفاءة، إذ صُممت الشريحة الجديدة باستخدام تكنولوجيا 3 نانومتر من الجيل الثاني لتمكين تجربة غامرة في الألعاب الغنية برسومات الغرافيك، ودعم ميزات التصوير الحسابي، وتسريع Apple Intelligence أكثر وأكثر. وقد تم تعزيز المحرك العصبي مع 16 نواة المحدّث ليلائم نماذج التوليد الكبيرة، وهو يشغّل نماذج التعلم الآلي لغاية 2x أسرع من شريحة A16 بايونك.

يُشار إلى أن وحدة المعالجة المركزية سداسية النوى أسرع بنسبة 30 بالمئة من شريحة A16 بايونك وأسرع من كل منافساتها، كما أنها أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة ويمكنها تشغيل الأعباء نفسها باستخدام طاقة أقل بنسبة 30 بالمئة مقارنة بشريحة A16 بايونك. أما وحدة المعالجة المركزية خماسية النوى فهي أسرع حتى 40 بالمئة وأكثر كفاءة حتى 35 بالمئة من شريحة A16 Bionic، وهي تضع بذلك جهاز ألعاب محمول قوي في جيب المستخدم. والآن، مع تكنولوجيا تتبّع الأشعة المسرّعة بواسطة الأجهزة، تحاكي الألعاب على iPhone 16 وiPhone 16 Plus حركة الضوء في الواقع بدقة أكبر، مع معدلات إطارات أعلى لغاية خمس مرات من تتبّع الأشعة المسرّعة بواسطة البرامج. يدعم كلا الموديلين الألعاب من فئة AAA والتي كانت تتوفر في السابق في iPhone 15 Pro فقط، بالإضافة إلي ألعاب جديدة مثل لعبة Honor Of Kings: World مع النمط الفائق لرسومات الغرافيك المعزز ليلائم تشكيلة iPhone 16، والذي سيتوفر العام المقبل. كما يُقدم نمط اللعب في نظام iOS 18 معدلات إطارات أكثر اتساقاً تيجعل سماعات AirPods ووحدات التحكم في الألعاب والإكسسوارات اللاسلكية الأخرى سريعة الاستجابة بشكل لا يصدق. وتقدم كفاءة شريحة A18 والتصميم الداخلي الجديد للجهاز أداءً مستداماً أعلى بنسبة تصل إلى 30 بالمئة للاستمتاع بالألعاب.

للمزيد الاطلاع: آبل تطلق النسخة التجريبية من نظامها الذكي "Apple Intelligence".. وهذه أهم مميزاته

قدرات موسّعة للاتصال والسلامة

تتميز تشكيلة iPhone 16 بطرق مبتكرة للبقاء على اتصال وتوفر إمكانيات سلامة محسّنة لتمنحك راحة البال. ومن خلال الاستفادة من التكنولوجيا الرائدة نفسها الموجودة في ميزة طوارئ SOS عبر القمر الصناعي، يستطيع المستخدمون الاتصال بأقرب قمر صناعي لإرسال الرسائل ورموز إيموجي والردود التفاعلية واستقبالها عبر iMessage أو الرسائل النصية أثناء تواجدهم في مكان لا يتوفر فيه الاتصال الخلوي أو شبكة ‏Wi-Fi.‏4مع الإشارة إلى أن الرسائل عبر القمر الصناعي في نظام iOS 18 مشفرة بالكامل. ومن الميزات الجديدة في نظام iOS 18، ميزة طوارئ SOS بالفيديو المباشر التي تتيح للمستخدمين مشاركة الفيديو أو الصور الحية مع موظفي الطوارئ أثناء مكالمات الطوارئ.5 وفي وقت لاحق من هذا الخريف، سيتسع نطاق ميزة المساعدة على الطريق عبر القمر الصناعي، التي توصل العميل بمزود خدمة المساعدة على الطريق إذا واجهته مشكلة في السيارة عندما يكون خارج الشبكة، خارج الولايات المتحدة ليصل إلى المملكة المتحدة.

تصميم أفضل للبيئة‏

يتمتع جهازا iPhone 16 وiPhone 16 Plus بتصميم صديق للبيئة. وكجزء من الخطة الطموحة التي تبنتها Apple لعام 2030 بهدف تحقيق الحياد الكربوني على امتداد بصمتها الكربونية بحلول نهاية هذا العقد، تعطي Apple الأولوية للكهرباء المتجددة في التصنيع، وتستثمر في مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية حول العالم لمحاولة تعويض الكهرباء المستخدمة في شحن جميع منتجات Apple، بما في ذلك تشكيلة iPhone 16. واليوم، تعمل جميع مرافق Apple بالكهرباء المتجددة بنسبة 100 بالمئة، بما في ذلك مراكز بياناتها التي تشغّل Apple Intelligence.

ومن أجل تحقيق خطة Apple لعام 2030، تُصمّم الشركة أيضاً المنتجات بمواد معاد تدويرها ومتجددة، حيث يستخدم iPhone 16 وiPhone 16 Plus أكثر من 30 بالمئة بشكل عام من المحتوى المعاد تدويره، بما في ذلك 85 بالمئة من الألومنيوم المعاد تدويره في الهيكل والفولاذ المعاد تدويره بنسبة 80 بالمئة أو أكثر من في مكونات متعددة. كما أن البطارية مصنوعة من الكوبالت المعاد تدويره بنسبة 100‏ بالمئة، والليثيوم المعاد تدويره بنسبة تفوق 95 بالمئة، وهي خطوة لا سابق لها في iPhone.‏6 كذلك تفي تشكيلة iPhone 16 بمعايير Apple العالية للكفاءة في استهلاك الطاقة وهي خالية من الزئبق والكلوريد متعدد الفينيل. ويعتمد التغليف بالكامل على الألياف، ما يقرِّب Apple من تحقيق هدفها في التخلص من البلاستيك في مواد التغليف بحلول العام المقبل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس