Apple Intelligence قادم إلى iPhone وiPad وMac بداية من الشهر المقبل

Apple Intelligence قادم إلى أجهزة آبل بداية من الشهر المقبل
Apple Intelligence قادم إلى أجهزة آبل بداية من الشهر المقبل

أعلنت آبل اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر 2024 عن البدء بطرح Apple Intelligence اعتباراً من الشهر المقبل مع أنظمة iOS 18.1 وiPadOS 18.1 وmacOS Sequoia 15.1، حيث يجمع نظام الذكاء الشخصي بين قوة النماذج التوليدية والسياق الشخصي ليقدّم ذكاءً مفيداً ومخصّصاً بشكل مذهل، على أن تتوفر المزيد من الميزات خلال الأشهر القادمة. بالإضافة إلى ذلك، قدمت Apple تشكيلة iPhone 16 الجديدة، التي صُممت من الألف إلى الياء حول Apple Intelligence، وتتميز بشريحتي A18 وA18 Pro هما الأسرع والأكثر كفاءة، ما يجعلها أكثر موديلات iPhone تقدماً وقوة على الإطلاق.

سيُطرح Apple Intelligence في البداية بإنجليزية الولايات المتحدة، من شركة آبل ليتوسع بعد ذلك سريعاً بحيث يشمل اللغة الإنجليزية المحلية لكل من أستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، وجنوب إفريقيا، والمملكة المتحدة في شهر ديسمبر، على أن يدعم المزيد من اللغات، مثل الصينية، والفرنسية، واليابانية، والإسبانية، بدءاً من العام المقبل.

البدء باستخدام Apple Intelligence‏

يتميز Apple Intelligence بكونه مدمجاً في صميم أنظمة iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia، ما يمنحه القدرة على الاستفادة من قوة شرائح Apple silicon لفهم وإنشاء اللغة والصور، واتخاذ الإجراءات عبر التطبيقات، والاستفادة من السياق الشخصي لتبسيط المهام اليومية وتسريعها، كل ذلك دون المساومة على حماية خصوصية المستخدمين وأمانهم، حيث تعمل العديد من النماذج التي تُشغّل Apple Intelligence على الجهاز بشكل كامل، كما توفر الحوسبة السحابية الخاصة إمكانية تكييف وتوسيع القدرة الحسابية بين المعالجة على الجهاز ونماذج أكبر تعمل على سيرفرات Apple silicon مخصصة. وستتوفر المجموعة الأولى من ميزات Apple Intelligence بحلول الشهر المقبل لتقدم للمستخدمين تجارب مبهجة وسلسة وسهلة الاستخدام مصممة خصيصاً لمساعدتهم على إنجاز المهام والأمور الأكثر أهمية بالنسبة لهم.

بفضل أدوات الكتابة، يمكن للمستخدمين تنقيح كلماتهم من خلال إعادة صياغة النص وتدقيقه وتلخيصه أينما يكتبون تقريباً، بما في ذلك تطبيقات البريد، والملاحظات، وPages وغيرها من تطبيقات الجهات الخارجية.

وعلى صعيد الصور، تتيح ميزة "الذكريات" في تطبيق الصور الآن للمستخدمين إنشاء الأفلام التي يرغبون في مشاهدتها بمجرد كتابة وصف لها، كما يمكنهم استخدام اللغة الطبيعية للبحث عن صور معينة، في حين أصبح البحث في الفيديوهات أكثر قوة مع القدرة على العثور على لحظات محددة في مقاطع الفيديو. وباستخدام أداة التنظيف الجديدة، يُمكن تحديد العناصر غير المرغوب فيها في خلفية الصورة وإزالتها من دون العبث بالعنصر الأساسي في الصور عن طريق الخطأ.

وفي تطبيقي الملاحظات والهاتف يستطيع المستخدمون تسجيل الصوت وتلخيصه وإنشاء نسخة نصية منه، فعند بدء التسجيل أثناء إجراء مكالمة في تطبيق الهاتف، يتلقى المشاركون في المكالمة إشعارات تلقائياً، وعند إنهاء المكالمة كذلك، ينشئ Apple Intelligence ملخصاً للمساعدة في تذكر النقاط الرئيسية.

يساعد Apple Intelligence المستخدمين على تحديد الأولويات والحفاظ على تركيزهم من خلال "الإشعارات الملخصة" عبر التطبيقات، و"تقليل المقاطعات"، وهو نمط تركيز جديد لا يعرض سوى الإشعارات التي قد تحتاج إلى اهتمام المستخدم الفوري، بالإضافة إلى "الرسائل ذات الأولوية في البريد"، والتي تفهم محتوى رسائل الإيميل وتبرز الرسائل العاجلة فقط. وتشتمل ملخصات صندوق البريد الوارد للمستخدم على أهم المعلومات في كل إيميل بدلاً من عرض الأسطر القليلة الأولى فحسب. كما توفر خيارات الرد الذكي في تطبيق البريد للمستخدمين اقتراحات للرد السريع وتتعرف على الأسئلة في الإيميل لتضمن الإجابة عن كل شيء.

أصبح Siri قادراً على التفاعل بطريقة أكثر واقعية ومرونة واندماجاً في تجربة النظام. حيث يتميز بتصميم جديد كلياً مع ضوء متوهج أنيق يلتف حول حافة الشاشة عند تنشيطه على iPhone أو iPad أو CarPlay. وعلى أجهزة Mac، يمكن للمستخدم وضع Siri في أي مكان على سطح المكتب للوصول إليه بسهولة أثناء العمل. كما يستطيع المستخدمون الكتابة إلى Siri في أي وقت على أجهزة iPhone وiPad وMac، ويمكنهم التبديل بسلاسة بين التفاعلات النصية والصوتية أثناء استخدام Siri لتسريع المهام اليومية. وبفضل إمكانات فهم اللغة الأكثر ثراءً، يستطيع Siri فهم المطلوب حتى لو تلعثم المستخدمون في نطق كلماتهم، ويمكنه الحفاظ على السياق عند الانتقال من موضوع إلى آخر. بالإضافة إلى ذلك، وبفضل معرفة Siri الواسعة بالمنتجات، يمكنه الآن الإجابة عن آلاف الأسئلة حول ميزات وإعدادات أجهزة Apple، حيث يمكن للمستخدمين التعرف على كل شيء بدءاً من كيفية تسجيل الشاشة وصولاً إلى كيفية مشاركة كلمة سر Wi-Fi بسهولة.

المزيد من الميزات على الأبواب

ستُطرح المزيد من ميزات Apple Intelligence في وقت لاحق من هذا العام وخلال الأشهر القادمة. حيث سيتيح Image Playground للمستخدمين إنشاء صور مرحة في لحظات. وبفضل عصا الصور السحرية، ستصبح الملاحظات جذابة أكثر بصرياً من خلال تحويل الرسومات التقريبية إلى صور مبهجة، فعندما يُحدد المستخدم دائرة حول مساحة فارغة، ستقوم عصا الصور السحرية بإنشاء صورة باستخدام سياق المنطقة المحيطة. أما رموز إيموجي، فستنتقل تجربة استخدامها إلى مستوى جديد كلياً مع إمكانية إنشاء رموز جمنوجي أصلية بمجرد كتابة وصف لها، أو عن طريق اختيار صورة لصديق أو أحد أفراد العائلة. كما سيصبح Siri أكثر قوة مع القدرة على الاستفادة من السياق الشخصي للمستخدم لتقديم معلومات مصممة خصيصاً له، وسيكتسب كذلك وعياً بما يجري على الشاشة، بالإضافة إلى إمكانية اتخاذ المئات من الإجراءات الجديدة في تطبيقات Apple وتطبيقات الجهات الخارجية وعبرها. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المستخدمون بخيار الوصول إلى معرفة ChatGPT الواسعة والشاملة من خلال عدة تجارب في أنظمة iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia، ما يتيح للمستخدمين الاستفادة من خبراته وقدراته في فهم الصور والمستندات، من دون الحاجة إلى التنقل بين الأدوات.

نقلة نوعية في الخصوصية على مستوى الذكاء الاصطناعي

صُمم Apple Intelligence لحماية خصوصية المستخدمين في كل خطوة. ومن الركائز الأساسية التي تُميز Apple Intelligence هي خاصية المعالجة على الجهاز، واعتماده على العديد من النماذج التي تعمل بالكامل على الجهاز. أما بالنسبة لتنفيذ المهام الأكثر تعقيداً التي تتطلب المزيد من قوة المعالجة، تعمل الحوسبة السحابية الخاصة على توسيع نطاق الخصوصية والأمان لأجهزة Apple في السحابة لتعزيز المزيد من الذكاء. وتمثل الحوسبة السحابية الخاصة طفرة كبيرة في مجال الذكاء القائم على السيرفرات، فعند استخدام الحوسبة السحابية الخاصة، لا تُخزّن بيانات المستخدمين لدى Apple ولا تتم مشاركتها معها، بل تُستخدم فقط في حدود تلبية طلبات المستخدم. ويمكن للخبراء المستقلين فحص الأكواد البرمجية التي تعمل على سيرفرات Apple silicon للتحقق باستمرار من وعد الخصوصية القائم، وهم يقومون بذلك بالفعل.

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للمستخدمين الذين يختارون الوصول إلى ChatGPT من خلال Siri أو أدوات الكتابة، فإن حماية الخصوصية تكون مدمجة في طلباتهم، حيث يتم إخفاء عناوين IP الخاصة بهم، ولن تُخزن OpenAI طلباتهم. ويمكن للمستخدمين الاستفادة من إمكانات ChatGPT مجاناً من دون إنشاء حساب، وتنطبق سياسات استخدام البيانات لدى ChatGPT على المستخدمين الذين يختارون إضافة حساباتهم.

سيتوفر Apple Intelligence ضمن تحديث برامج مجاني. وستتوفر المجموعة الأولى من ميزات Apple Intelligence في إصدار تجريبي في الشهر المقبل كجزء من أنظمة iOS 18.1 وiPadOS 18.1 وmacOS Sequoia 15.1، مع طرح المزيد من الميزات في الأشهر القادمة. وستتوفر هذه الميزات على iPhone 16، وiPhone 16 Plus، وiPhone 16 Pro، وiPhone 16 Pro Max، وiPhone 15 Pro، وiPhone 15 Pro Max، وأجهزة iPad وMac بشريحة M1 أو أحدث، مع ضبط Siri ولغة الجهاز على إنجليزية الولايات المتحدة. كما ستتوفر بعض اللغات الإضافية والمنصات خلال العام المقبل.

للاطلاع: آبل تطلق النسخة التجريبية من نظامها الذكي "Apple Intelligence".. وهذه أهم مميزاته

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس