شركة آبل تطلق iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max

هواتف آيفون 16 برو الجديدة
هواتف آيفون 16 برو الجديدة

أعلنت شركة آبل إطلاق iPhone 16 Pro و iPhone 16 Pro Max، بشاشات أكبر حجماً، ووحدة التحكم في الكاميرا الجديدة كلياً لوصول سريع إلى نظام الكاميرا المتقدم، وقدرات إبداعية جديدة مع ميزات تصوير احترافية مبتكرة، ورسومات غرافيك مذهلة لتجارب ألعاب غامرة، وغيرها الكثير، وتأتيك كلها بقوة شريحة A18 Pro. وتتميز تشكيلة Pro الاحترافية الجديدة بكاميرا 48MP Fusion الجديدة مع مستشعر رباعي البكسلات أسرع لتتيح تسجيل الفيديو بوضوح 4K وبمعدل 120 إطاراً في الثانية بتنسيق Dolby Vision، ما يعني أنها تحقق أعلى درجة وضوح مع أفضل معدل إطارات متوفر على الإطلاق في جهاز iPhone. وتضم التعزيزات الإضافية كاميرا جديدة واسعة للغاية 48MP لتصوير فوتوغرافي بوضوح أعلى، حيث تشمل تصوير ماكرو، وكاميرا تقريب المسافات 5x في كلا موديلي Pro، وميكروفونات بجودة الاستوديوهات الاحترافية لتسجيل صوت أكثر واقعية. وكل هذه الإمكانات مدمجة في تصميم من التيتانيوم يجمع بين الخفة والصلابة، مع شاشة أكبر حجماً، وحواف هي الأنحف على مستوى منتجات Apple، ونقلة نوعية في عمر البطارية، حيث يقدم iPhone 16 Pro Max أفضل عمر للبطارية على الإطلاق في أجهزة iPhone.

تصميم iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max

كما صُمِّم iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max حول Apple Intelligence، وهو نظام ذكاء شخصي سهل الاستخدام يفهم سياقك الشخصي ليزودك بمعلومات كلها إفادة وأهمية من دون المساومة على حماية خصوصيتك. سيتوفر كلا الموديلين بأربعة ألوان مذهلة: التيتانيوم الأسود، والتيتانيوم الطبيعي، والتيتانيوم الأبيض، والتيتانيوم الصحراوي. يبدأ الطلب المسبق يوم الجمعة 13 سبتمبر، على أن يبدأ توفر الأجهزة يوم الجمعة 20 سبتمبر.

وفي هذا الصدد قال غريغ جوسوياك، نائب الرئيس الأول للتسويق على مستوى العالم في Apple: "بفضل شريحة A18 Pro الأسرع والأكثر كفاءة وتصميم أساسه Apple Intelligence، تُعد موديلات iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max هي موديلات iPhone الأكثر تقدماً على الإطلاق. وسيتمكن العملاء الذين يبحثون عن أفضل أداء لجهاز iPhone من الاستفادة من هذه النقلة النوعية الكبيرة، مع شاشات أكبر، ونظام كاميرا أكثر تطوراً مثالي لتصوير أفضل اللقطات الاحترافية بوضوح 4K ومعدل إطارات 120 بتنسيق Dolby Vision، فضلاً عن التقاط الذكريات بسهولة باستخدام وحدة التحكم بالكاميرا، كل ذلك مع الاستمتاع بعمر بطارية غير مسبوق".

تصميم مذهل يجمع بين الخفة والصلابة مع شاشات أكبر

تتميز تشكيلة Pro الجديدة بحوافها الأنحف على الإطلاق من بين منتجات آبل كما تقدم حجماً أكبر للشاشة: 6.3 إنش في iPhone 16 Pro و6.9 إنش في iPhone 16 Pro Max، وهي أكبر شاشة في آيفون على الإطلاق. وبفضل شاشات ريتنا سوبر XDR المذهلة المزودة بتكنولوجيا "التشغيل دوماً" وProMotion، يستطيع المستخدمون إنجاز المزيد. كما يوفر كلا الموديلين متانة رائدة في مجالها بفضل تصيميم التيتانيوم الذي يجمع بين الخفة والصلابة، بالإضافة إلى أحدث جيل من درع السيراميك الذي يتميز بتركيبة متطورة أقوى بمرتين من الزجاج الموجود في أي هاتف ذكي آخر. كما تعمل البنية الميكانيكية الجديدة على تحسين تبديد الحرارة والكفاءة في الاستخدام للحصول على أداء مستدام أفضل بنسبة تصل إلى 20 بالمئة. ومع التصميم الداخلي الجديد وإدارة الطاقة المتطورة التي يقدمها نظام iOS 18‏، تم تعزيز البطاريات الأكبر حجماً لتقديم نقلة نوعية في عمر البطارية.

وحدة التحكم في الكاميرا

تأتي وحدة التحكم في الكاميرا نتيجةً للتكامل المدروس بين الأجهزة والبرامج لتعزز التنوع في استخدام نظام الكاميرا الاحترافي عبر تقديم طريقة جديدة ومبتكرة لتشغيل الكاميرا، أو التقاط صورة، أو بدء تسجيل فيديو في خطوة سريعة. كما تحتوي على مفتاح يعمل باللمس يعزز تجربة النقر ومستشعر ضغط عالي الدقة يتيح استخدام ايماءة الضغط بخفة ومستشعر السعة الذي يُمكِّن المستخدم من التفاعل عن طريق اللمس. أما إمكانية مشاهدة الصور قبل التقاطها، فهي ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بتأطير الصورة وضبط عناصر التحكم الأخرى، مثل التكبير/التصغير أو التعريض الضوئي أو عمق المجال، لإنشاء صورة أو فيديو مذهل بمجرد تمرير الإصبع على وحدة التحكم في الكاميرا. وفي وقت لاحق من هذا الخريف، سيتم تحديث وحدة التحكم في الكاميرا لتضم غالقاً ثنائي المراحل يُمكّن المستخدمين من تثبيت تركيز العدسة والتعريض تلقائياً بضغطة خفيفة، ما يتيح لهم إعادة تأطير اللقطة من دون فقدان التركيز على ما يصوّرونه. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المطورون من إضافة إمكانيات وحدة التحكم في الكاميرا إلى تطبيقات الجهات الخارجية مثل Kino، ما يوفر للمستخدمين القدرة على ضبط توازن اللون الأبيض وتعيين نقاط تركيز العدسة، بما في ذلك على مستويات مختلفة من العمق في المشهد.

ستطلق وحدة التحكم في الكاميرا العنان للذكاء البصري لمساعدة المستخدمين في التعرف على الأشياء والأماكن بشكل أسرع من أي وقت مضى، حيث سيتمكن المستخدمون من الضغط مطولاً على وحدة التحكم في الكاميرا للحصول على معلومات مثل تصنيف مطعم يمرون بجواره أو ساعات عمله، أو إضافة فعالية من نشرة إعلانية إلى التقويم، أو التعرّف على سلالة أحد الكلاب بسرعة، وغير ذلك الكثير، وستتوفر هذه الميزة في العام المقبل في البلدان والمناطق التي تدعم Apple Intelligence. كما ستعمل وحدة التحكم في الكاميرا أيضاً كبوابة إلى أدوات الجهات الخارجية المتخصصة في مجال محدد، مثلاً عندما يريد المستخدمون البحث في Google للعثور على مكان يمكنهم شراء منتج منه، أو الاستفادة من مهارات حل المشكلات في ChatGPT. ويتحكم المستخدمون في توقيت استخدام أدوات الجهات الخارجية والمعلومات التي يرغبون في مشاركتها.

إمكانيات Pro جديدة لالتقاط الصور والفيديوهات والتسجيل الصوتي

مع iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max، أصبح نظام الكاميرات المفضل عالمياً أكثر قوة من ذي قبل. حيث يقدم نظام الكاميرا المطور المدعوم بشريحة A18 Pro كاميرا 48MP Fusion جديدة مع مستشعر رباعي البكسلات أسرع وأكثر كفاءة بالإضافة إلى واجهة كاميرا Apple، ما يتيح تسجيل فيديو بوضوح 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية بتنسيق Dolby Vision، وهو ما يعتبر أعلى مستوى من الوضوح وأكثر معدل إطارات متوفر على الإطلاق في iPhone بل في أي هاتف ذكي. ويمكن للمستشعر رباعي البكسلات قراءة البيانات لغاية 2x أسرع، ما يساهم في إلغاء فترة انتظار الغالق عند التقاط صور ProRAW أو HEIF بوضح 48MP. كما تتميز الكاميرا الجديدة الواسعة للغاية 48MP بمستشعر رباعي البكسلات مع ضبط تلقائي للعدسة بحيث يمكن للمستخدمين التقاط صور ProRAW وHEIF بوضوح أعلى لغاية 48MP عند التقاط صور بإطار مميز أو لقطات بزاوية أوسع أو الاقتراب من العناصر عند استخدام تصوير ماكرو. وتأتي كاميرا تقريب المسافات القوية 5x الآن في كلا موديلي iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max، ما يسمح للمستخدمين بالتقاط الحركة من مسافة أبعد، بغض النظر عن الموديل الذي يختارونه. يلتقط iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max الآن الصور المكانية إلى جانب الفيديوهات المكانية لتمكين المستخدمين من استعادة الذكريات بعمق مدهش على Apple Vision Pro.

يستطيع المستخدمون التقاط صور بوضوح 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية في نمط الحركة البطيئة أو نمط الفيديو، وضبط سرعة التشغيل بعد التقاط الفيديوهات في تطبيق الصور، بما في ذلك خيار التشغيل بربع السرعة، وخيار جديد للتشغيل بنصف السرعة للحصول على تأثير رومانسي، وخيار خُمس السرعة الذي يتوافق مع 24 إطاراً في الثانية. وبفضل تكامل هذه الميزات مع معالج إشارة الصور الجديد في شريحة A18 Pro، يمكن للمستخدمين ضبط تدرج الألوان لكل إطار على حدة بجودة سينمائية في الفيديوهات بتنسيق Dolby Vision ووضوح 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية. كما يمكن للمستخدمين تصوير فيديوهات ProRes بوضوح 4K ومعدل 120 إطاراً في الثانية وتسجيلها مباشرةً على جهاز تخزين خارجي لإنجاز الأعمال الاحترافية بكل فعالية.

يحتوي كلا موديلي Pro من آبل على أربعة ميكروفونات جديدة بجودة الاستوديوهات تحافظ على أصوات مسجلة أقرب إلى الواقع، ويمكن الآن تصوير الفيديوهات بالصوت المكاني حتى يتمتع المستخدمون بتجربة استماع غامرة باستخدام AirPods أو Apple Vision Pro أو نظام صوت محيطي. كما تقدم تشكيلة iPhone 16 Pro أيضاً طرقاً جديدة مبتكرة لتعديل صوت الفيديوهات باستخدام ميزة المزيج الصوتي المدعومة بقوة الذكاء المتطور والتعلم الآلي. وتتيح ميزة المزيج الصوتي للمستخدمين ضبط الصوت بعد التقاط الفيديو للتركيز على صوت الشخص الموجود أمام الكاميرا بحيث يبدو الفيديو وكأنه قد سُجِّل في استوديو احترافي، أو وضع مسارات الصوت في المقدمة والضوضاء البيئية في الصوت المحيطي. ومع ميزة تقليل ضوضاء الرياح، تُقلل خوارزميات التعلم الآلي القوية الضوضاء المزعجة للحصول على جودة صوت أعلى.

يساعد الجيل الجديد من الأنماط الفوتوغرافية المستخدمين على الابتكار وتخصيص صورهم من خلال ضبط اللون والأجزاء الساطعة والظلال على الجهاز في الوقت الفعلي. وتتمتع الأنماط الفوتوغرافية بفهم أعمق لدرجات ألوان البشرة، يمكّن المستخدمين من التحكم في شكلهم في الصور. خلافاً للفلاتر التي غالباً ما تستخدم أسلوب موحد على الجميع عن طريق إضافة لون واحد إلى المشهد بأكمله، يمكن إجراء التعديلات على كل لون على حده لنمط محدد. ومع توفر مجموعة أوسع من الأنماط، فإن ذلك يزيد من التنوع الإبداعي في تعديل جمالية الصورة، كما يمكن تخصيص الأنماط بشكل أكبر باستخدام لوحة التحكم الجديدة سهلة الاستخدام، وشريط تمرير ضبط الكثافة لإجراء تعديلات متزامنة في الدرجة اللونية واللون. ويمكن تطبيق هذه التعديلات أثناء المعاينة المباشرة، أو تطبيقها بعد التقاط الصورة، كما يمكن التراجع عنها لاحقاً.

أداء رائد وكفاءة في استهلاك الطاقة

صُممت شريحة A18 Pro الجديدة بقدرة حوسبة رائدة في مجالها لتلبي متطلبات الألعاب التي تحتاج إلى أداء رسومات قوي، وميزات التصوير الحاسوبي، وقدرات Apple Intelligence، ما يبشر بعصر جديد من الأداء الاحترافي. يعتمد تصميم شريحة A18 Pro على تكنولوجيا 3 نانومتر من الجيل الثاني والتي تتميز ببنية جديدة ذات ترانزستورات أصغر وأسرع، ما يوفر كفاءة غير مسبوقة في الأداء. ويتميز المحرك العصبي الجديد مع 16 نواة بأنه أسرع وأكثر كفاءة من الجيل السابق، ما يوفر أداءً رائعاً على الجهاز. وتساهم الزيادة بنسبة 20 بالمئة في إجمالي عرض النطاق الترددي لذاكرة النظام، وهي الأعلى على الإطلاق في تاريخ iPhone، في دعم المحرك العصبي، وتعود بالفائدة على وحدة معالجة رسومات الغرافيك سداسية النوى، والتي تعتبر أسرع لغاية 20 بالمئة من الجيل السابق، ما يوفر تجربة مرئية مذهلة للألعاب. كما أصبحت تكنولوجيا تتبّع الأشعة المسرّعة بواسطة الأجهزة أسرع لغاية 2x وهو ما يوفر مصادر إضاءة وانعكاسات أكثر واقعية، فضلاً عن وضع الألعاب في iOS 18 الذي يتيح معدلات إطارات أكثر اتساقاً ليجعل سماعات AirPods ووحدات التحكم في الألعاب والاكسسوارات اللاسلكية الأخرى سريعة الاستجابة بشكل لا يصدق. وتعد وحدة المعالجة المركزية الجديدة سداسية النوى هي الأسرع في أي هاتف ذكي، حيث تُخصص نواتين للأداء وأربع نوى للكفاءة وهو ما يمكنها من تشغيل نفس المهام كالجيل السابق بنسبة 15 بالمئة أسرع بينما تستهلك طاقة أقل بنسبة 20 بالمئة. إضافة إلى ذلك، تم تحسين مسرّعات التعلم الآلي من الجيل الجديد لتتناسب مع Apple Intelligence، وتوفر الطاقة من خلال تنفيذ عمليات حسابية عالية الكفاءة وبمعدل نقل بيانات عالٍ مع مدة انتقال منخفضة على وحدة المعالجة المركزية من دون إشراك المحرك العصبي.

تُعزز شريحة A18 Pro قدرات تكنولوجيا "التشغيل دوماً" وProMotion لتتيح تجربة مشاهدة استثنائية على iPhone، بالإضافة إلى إمكانات أسرع لنقل البيانات باستخدام USB 3 وتسجيل فيديو ProRes. كما يعمل معالج إشارة الصور الجديد مع أداة ترميز الفيديو على معالجة كمية بيانات أكبر لغاية 2x لأداء أسرع في ترميز مقاطع الفيديو وإنجاز الأعمال الاحترافية.

قدرات موسّعة للسلامة والاتصال

تتميز تشكيلة iPhone 16 Pro بطرق مبتكرة للبقاء على اتصال وتوفر إمكانيات سلامة محسّنة لتمنحك راحة البال. ومن خلال الاستفادة من التكنولوجيا الرائدة نفسها الموجودة في ميزة طوارئ SOS عبر القمر الصناعي، يستطيع المستخدمون الاتصال بأقرب قمر صناعي لإرسال الرسائل ورموز إيموجي والردود التفاعلية واستقبالها عبر iMessage أو الرسائل النصية أثناء وجودهم في مكان لا يتوفر فيه الاتصال الخلوي أو شبكة ‏Wi-Fi.2 علماً بأن الرسائل عبر القمر الصناعي في نظام iOS 18 مشفرة بالكامل. ومن الميزات الجديدة في نظام iOS 18، ميزة طوارئ SOS بالفيديو المباشر التي تتيح للمستخدمين مشاركة الفيديو أو الصور الحية مع موظفي الطوارئ أثناء مكالمات الطوارئ. وفي وقت لاحق من هذا الخريف، سيتسع نطاق ميزة المساعدة على الطريق عبر القمر الصناعي، التي توصل العميل بمزود خدمة المساعدة على الطريق إذا واجهته مشكلة في السيارة عندما يكون خارج الشبكة، خارج الولايات المتحدة ليصل إلى المملكة المتحدة.

تصميم حول Apple Intelligence‏

صُممت تشكيلة iPhone 16 حول Apple Intelligence وهي تستفيد من قوة شرائح Apple silicon ونماذج التوليد التي بنتها Apple لفهم وإنشاء اللغة والصور، واتخاذ الإجراءات عبر التطبيقات، والاستفادة من السياق الشخصي لتبسيط وتسريع المهام اليومية. ويحافظ Apple Intelligence على أمان وخصوصية بيانات المستخدم بفضل الحوسبة السحابية الخاصة، إذ يوفر هذا النهج الرائد إمكانية تكييف وتوسيع القدرة الحسابية بين المعالجة على الجهاز ونماذج أكبر تعمل على سيرفرات Apple silicon مخصصة، وهي خطوة غير مسبوقة للخصوصية في الذكاء الاصطناعي.

يفتح Apple Intelligence الآفاق أمام المستخدمين للارتقاء بمستوى كتابتهم مع أدوات الكتابة على مستوى النظام، ويمكنهم من إعادة صياغة النص وتدقيقه وتلخيصه. وقد أصبح التواصل والتعبير عن الذات تجربة أكثر متعة مع إمكانية إنشاء رموز جنموجي جديدة، في حين يتيح تطبيق Image Playground‏ تصميم صور مرحة خلال لحظات. كذلك يلخص Apple Intelligence أيضاً الإشعارات ويُبرز الرسائل العاجلة بواسطة ميزة الرسائل ذات الأولوية في تطبيق البريد. وفي تطبيقي الملاحظات والهاتف يستطيع المستخدمون تسجيل الصوت وتلخيصه وإنشاء نسخة نصية منه، فعند بدء التسجيل أثناء إجراء مكالمة في تطبيق الهاتف، يتلقى المشاركون في المكالمة إشعارات تلقائياً، وعند إنهاء المكالمة، ينشئ Apple Intelligence ملخصاً لتذكر النقاط الرئيسية.

أصبح التفاعل مع Siri أكثر واقعية ومرونة بالنظر لكونه أكثر اندماجاً في تجربة النظام ويأتي بتصميم جديد كلياً. وبفضل إمكانات فهم اللغة الأكثر ثراءً، يفهم Siri المطلوب حتى لو تلعثم المستخدمون في نطق كلماتهم، ويحافظ على السياق عند الانتقال من موضوع إلى آخر. كما يستطيع المستخدمون الكتابة إلى Siri في أي وقت، ويمكنهم التبديل بسلاسة بين التفاعلات النصية والصوتية أثناء استخدام Siri لتسريع المهام اليومية. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع Siri الآن بمعرفة واسعة بالمنتجات للإجابة عن آلاف الأسئلة حول ميزات iPhone وأجهزة Apple الآخرى، حيث يُدرك Siri ما يجري على الشاشة ويستطيع فهم محتوى المستخدم واتخاذ مئات الإجراءات الجديدة داخل تطبيقات Apple وتطبيقات الجهات الخارجية. ويُشار إلى أن المستخدمين سيكونون قادرين أيضاً على الوصول بسهولة إلى ChatGPT من OpenAI أثناء استخدام ميزات نظام iOS 18 مثل Siri وأدوات الكتابة.

للمزيد: آبل تزيح الستار عن iPhone 16 وiPhone 16 Plus

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس