كاوست تُدشن 4 مراكز رائدة لتعزيز الابتكارات

"كاوست" تُدشن أربعة مراكز رائدة لتعزيز الابتكارات في مجالات الذكاء الاصطناعي والطاقة والأمن الغذائي والصحة -  الصورة من موقع كاوست الرسمي على الإنترنت
"كاوست" تُدشن أربعة مراكز رائدة لتعزيز الابتكارات في مجالات الذكاء الاصطناعي والطاقة والأمن الغذائي والصحة - الصورة من موقع كاوست الرسمي على الإنترنت

أطلقت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" 4 مراكز مختصة لدعم البحث والتطوير وجعله من الأولويات الوطنية والعالمية المهمة، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030، الأمر الذي يعكس مكانتها باعتبارها رائدة في العلوم التطبيقية على الصعيد العالمي.

وتدار المراكز الـ4 بواسطة خبراء عالميون في معالجة التحديات المتعلقة بالمجالات التالية: صحة الإنسان، واستدامة البيئة، والابتكار في الطاقة والصناعة، واقتصاديات المستقبل، كما تعد جزءًا أساسيًا من رسالة "كاوست" في تقديم حلول فعالة تسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية الوطنية.

كاوست تدشن 4 مراكز بحث رائدة

ووفقا لما ذكر في واس، فإن كاوست ستطلق 4 مراكز في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن الغذائي المستدام، والصحة الذكية، وكذلك الطاقة، على أن يشرف على كل مركز الأسماء التالية:

مركز التميّز للذكاء الاصطناعي التوليدي: يتولى البروفيسور برنارد غانم والبروفيسور يورغن شميدهوبر، رئاسة المركز، والمسؤول عن تطوير نماذج مبتكرة للذكاء الاصطناعي تدعم تلبية الاحتياجات الفريدة في مجالات البحث والتطوير، كما سيعد مرجعا أساسيا في أبحاث الذكاء الاصطناعي.

مركز التميّز للطاقة المتجددة: يتولى رئاسة المركز البروفيسور حسام الشريف، الخبير في مجال تقنيات البطاريات وعلوم المواد، بالتعاون مع البروفيسور زيبينغ لاي، ويختص المركز بتطوير أحدث التقنيات في مجالات الطاقة المتجددة والتخزين، وسيلعب دورا أساسيا في دعم التحول نحو الطاقة المستدامة.

مركز التميّز للأمن الغذائي المستدام: يتولى رئاسة المركز البروفيسور مارك تيستر، الخبير في علوم النبات والزراعة في البيئات القاحلة، ويهدف المركز لتطوير حلول لمواجهة التحديات المتعلقة بتحسين المحاصيل، وتعزيز الأنظمة البيئية المستدامة.

مركز التميّز للصحة الذكية: بقيادة البروفيسور عماد غالوزي، المعروف بأبحاثه المتقدمة في بيولوجيا الحمض النووي الريبي "RNA" ومعالجة الحمض النووي الريبي المرسال "Mrna"، وسيعمل المركز على تطوير التقنيات المرتكزة على الذكاء الاصطناعي وإحداث تغيير جذري في تقديم الرعاية الصحية وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال.

أهداف تدشين مراكز البحث والابتكار الجديدة

تأتي خطوة تدشين مراكز التميز الـ4 لتعكس حرص الجامعة على الريادة في العلوم والاكتشاف المبتكرة، مستعينة بذلك بتقنية الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، وتستهدف من تلك الخطوة:

  • التعامل مع التحديات الملحة في السعودية، بما يعزز مكانتها كرائدة عالمية في المجالات المهمة.
  • تحويل الأفكار إلى حلول تعزز جودة الحياة، وتسهم في بناء مستقبل مستدام.
  • تحقيق تأثيرات اقتصادية واجتماعية ملموسة، وتعزيز التميّز في البحث والابتكار.

تابعي أيضا كاوست تكشف عن بناء أول سفينة أبحاث إقليمية في السعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس