أفضل 10 برامج تعديل الفيديوهات.. تعرفوا إليها

أفضل 10 برامج تعديل الفيديوهات، تعرفي إليها - الصورة من Adobestock
أفضل 10 برامج تعديل الفيديوهات، تعرفي إليها - الصورة من Adobestock

هناك العديد من أدوات تحرير الفيديو المنتشرة اليوم نظرًا لانتشار مقاطع الفيديو التي تغزو أدوات التواصل، إذ أصبح الفيديو جزء لايتجزأ من يومنا ومن مهامنا الترفيهية والوظيفية أيضًا، وهناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار الأداة المناسبة مثل القدرة الفنية، كيفية الاستخدام، الميزانية المطروحة، ما يريد الشخص إنجازه ومدى سهولته أو تعقيده، إذ لا يوجد محرر فيديو يناسب الجميع، فالمجال مليء بالخيارات الجيدة، في الواقع، وهناك بعض أدوات تحري الفيديو مجانية وبعضها الآخر الذي يملك مزايا أكثر تقدمًا تتطلب بعض الرسوم، وبدورها تُسهل إنتاج مقاطع الفيديو وحتى الأفلام الطويلة بأقل وقت ومجهود.

أدوبي بريمير برو من أشهر برامج تحرير الفيديو - الصورة من Adobestock

1. أدوبي بريمير برو

برنامج "Premiere Pro" أحد أقوى محرري الفيديو في السوق، فهي أداة متعددة الاستخدامات للغاية تتضمن كل شيء لصياغة التحرير الأساسي إلى المهام الأكثر تقدمًا مثل تصنيف الألوان ومفتاح اللون وتتبع الكائنات وأدوات تعمل بالذكاء الاصطناعي من أجل مطابقة الألوان وتحسين الصوت والتحرير النصي، كما أنّه يتكامل مع تطبيقات أدوبي الأخرى، وهناك الكثير من أدوات المساعدة في متناول اليد مثل كافة أدوات أدوبي، فهو يتضمن مواد تدريبية ودليلًا شاملًا يساعد على التعلم والتنقل بواسطة البحث عن مقاطع الفيديو والمقالات.
على الجانب الآخر، تُعتبر هذه الأداة غالية الثمن وتتطلب اشتراك شهري أو سنوي، وهناك الكثير من الوظائف الأكثر تعقيدًا التي تتطلب بعض البحث.

2. برنامج “DaVinci Resolve”

تطبيق تحرير فيديو احترافي بمستوى مجاني سخي ويتوافق مع أنظمة الويندوز والماك، ويحتوي على مجموعة كاملة من أدوات التحرير وتصنيف الألوان وإتقان الصوت والمؤثرات البصرية والرسوم المتحركة ومزامنة مسارات الصوت والفيديو، والاستفادة القصوى من تدفقات العمل الرائعة لتحرير الكاميرات المتعددة في المحرر، وهناك مسار الترقية لأولئك الذين يحتاجون إلى المزيد من الميزات الاحترافية، كذلك يستطيع المستخدم فصل مساحات العمل المتنوعة إلى علامات تبويب تمتد على طول الجزء السفلي من الصفحة، يتيح هذا التقسيم التعمق في استخدام بعض الميزات الأكثر تقدمًا، مثل إنشاء رسوم متحركة، جنبًا إلى جنب مع إتاحة العمل على عدة أشياء في وقت واحد وإنجاز كل شيء داخل تطبيق واحد، إلا أن السلبية المتواجدة في هذا البرنامج هو تعقيد بعض الجوانب بشكل خاص في الاستخدام، بالرغم من أنّ سعر البرنامج الجذاب يتضمن إتاحة بعض الموارد للإرشاد والتعلم، كذلك يتضمن بعض المزايا التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل النسخ والترجمة التلقائية والتحرير المستند إلى النص.

3. Final Cut Pro

يتوفر هذا البرنامج لأنظمة ويندوز والماك، مُحسَّن بشكل كبير لأجهزة آبل تحديدًا، يمتلك البرنامج واجهة قوية وبسيطة تركز على المحتوى ويساعد المستخدم للحصول على نتائج أكثر احترافية ويتكامل مع بعض التطبيقات والبرامج الإضافية للحصول على المزيد من الخيارات.
سعر البرنامج 300 دولارًا أمريكيًا شاملاً التحديثات الجديدة ويتوفر إصدار مجاني لمدة 90 يومًا، ولعلها السلبية التي تمنع المستخدمين من اقتنائه هو تكلفته الباهظة إلا أنها تتضمن بعض المؤثرات البصرية وميزة تشفير الفيديو.

برنامج Clipchamp يتطلب اتصال سريع بالانترنت - الصورة من Freepik

4. Clipchamp

محرر فيديو قائم على الويب يعمل في متصفح على أي منصة ويمكنك الوصول إليه من أي مكان وهو متاح أيضًا كتطبيق ويب مستقل غير متصل بالإنترنت، ويحتوي على واجهة بسيطة مع أداء سريع.
يستخدم البرنامج جدولًا زمنيًا مألوفًا للسحب والإفلات، ويُمكنك من إضافة انتقالات وعناوين والوسائط المخزنة باستخدام الفئات الموجودة على يسار الشاشة، أو إجراء تغييرات على الوسائط في الجدول الزمني عن طريق تحديدها واستخدام التبديلات المختلفة الموجودة على واجهة المحرر، وتوجد القوالب لتصميم محتوى سريع لمنصات السوشال ميديا مثل الانستجرام والتيك توك، وتصدير الملفات إلى اليوتيوب أو منصات التخزين السحابي، بالإضافة إلى أنه يتيح استخدام منشئ فيديو "AI"للتحكم في التحرير.
سلبيات البرنامج تتمثل في أنّه يتطلب اتصالًا سريعًا بالإنترنت للحصول على أفضل النتائج ويقتصر المستوى المجاني على التصدير بدقة 1080 بكسل، كما يستغرق تحميل الوسائط ومعالجتها وقتًا أطول من المحررات الأخرى.

5. CyberLink PowerDirector 365

محرر الفيديو يتمتع بمجموعة كبيرة من الميزات المتطورة، وهو خيار رائع خاصة لمستخدمي أنظمة وندوز، ويفتقر إلى مجموعة الميزات الكاملة، سهل الاستخدام ومزود بميزات قوية مثل التثبيت وإزالة الضوضاء وإزالة الخلفية من مشغل التطبيقات والكثير من تأثيرات السحب والإفلات مثل سحب وإفلات مقطع جديد فوق نهاية مقطع قديم، ثم منحك خيار الكتابة فوقه، جنبًا إلى جنب مع تواجد آلاف المقدمات والخاتمات الجاهزة للتخصيص لمقاطع الفيديو.
هذا البرنامج هو الأقل تكلفة من الخيارات الأخرى، وهو يمزج بين ميزات التحرير القوية في حزمة سهلة الاستخدام، ولعله المنافس الوحيد لأدوبي.
تعرفي أيضًا على بعض الطرق المفيدة لمستخدمي وندوز من أجل تسريع عمل الجهاز.

6. Corel VideoStudio Ultimate

يعد برنامج "Corel VideoStudio Ultimate " قويًا ولكنّه سهل التعلم، ويُمكن استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو بسيطة دون الحاجة إلى استخدام عناصر التحكم المعقدة.
وفي المقابل يحتوي على مجموعة ميزات رائعة، إذ توفر واجهته الاحتياطية ولكن الجذابة مجموعة كبيرة من الأدوات، بما في ذلك دعم 4K، وتحرير الفيديو بنطاق 360 درجة، ودعم الكاميرات المتعددة، وأكثر من ألفين تأثير وأدوات تصحيح العدسة المحسنة وتحرير النص ثلاثي الأبعاد.
لطالما كانت شركة Corel منافسًا لشركة Adobe في برامج تحرير الفيديو، وتستمر في هذا التنافس مع هذا البرنامج.

7. iMovie

تمّ تطوير هذا البرنامج بشكل خاص لأجهزة آبل، فهو يُركز على البساطة، ما يعني أنّه من الصعب أن تتعثر كلما تقدمت في التحرير الأكثر تعقيدًا، فهو يتكامل بشكل عميق مع مكتبة الصور على iCloud، ويُتيح معاينة المقاطع بسهولة ثم سحبها وإفلاتها في الجدول الزمني. تتميز الانتقالات والعناوين والخلفيات بجودة عالية، مع رسوم متحركة حادة المظهر يُمكن طباعتها، كذلك هناك عدد محدود من المؤثرات الصوتية وملفات الموسيقى التي يمكنك استخدامها لإضفاء لمسة جمالية على أي مقاطع فيديو يتم إنشاؤها.

8. Wondershare Filmora

محرر فيديو سهل الاستخدام مع تأثيرات مدمجة رائعة، ويُمكنك شرائه مباشرة مع رصيد محدود لعمليات الذكاء الاصطناعي.
في جوهر هذا البرنامج، يوجد محرر فيديو سهل الاستخدام بواجهة مألوفة تجعل من السهل إنتاج مشاريع فيديو بسيطة، جنبًا إلى جنب مع خاصية السحب المقاطع وأفلِتها في الجدول الزمني، وتطبيق التحويلات باستخدام لوحة الفحص التي تظهر كلما تم تحديد مقطع.
على الجانب الآخر تكمن سلبيات هذا البرنامج في أنه يركز بشكل كبير على القوالب والوسائط الاجتماعية، لذا فهو غير مناسب للجميع، جنبًا إلى جنب مع ضرورة دفع رسوم إضافية على مزايا الذكاء الاصطناعي.

9. Adobe Premiere Rush

محرر فيديو سريع الإجراءات كما يصفه بعض المستخدمين، إذ يتيح لك وضع مقاطع الفيديو على جدول زمني بشكل أسرع من سحبها وإفلاتها، كذلك تعديل المشروع بواسطة النقر وسحب نقاط البداية والنهاية لمقطع فردي، ويقوم البرنامج بتعديل بقية الجدول الزمني لتجنب وضع أي فجوات قبيحة في لقطاتك، وتتيح هذه الخاصية إجراء المزيد من السحب والإفلات، جنبًا إلى جنب مع المشاركة المباشرة على المنصة التي يتم اختيارها من قبلك.
سلبيات هذا البرنامج تتمثل في أنه يتطلب اشتراكًا للوصول إلى جميع الميزات، كما لاحظ المستخدمين نقص ميزات التحرير المتقدمة.

برنامج Clipchamp يتطلب اتصال سريع بالانترنت - الصورة من Freepik

10. Movavi

يُعد هذا البرنامج بمثابة أداة تحرير فيديو مجانية التنزيل ومحترفة المستوى ويعمل على كلًا من أنظمة التشغيل الماك والويندوز.
إذ باستخدام "Movavi"، يمكن للمستخدمين سحب وإفلات مقاطع الفيديو والصوت في المخطط الزمني، وإضافة التأثيرات، وتنفيذ جميع تقنيات التحرير الشائعة لدى مستخدمي اليوتيوب، ومشغلي البث المباشر، واللاعبين، وصانعي الأفلام، وهو يحتوي على تأثيرات ومرشحات رائعة متعددة، ويمتلك قدرات متقدمة لتتبع الحركة، وتتضمن التحولات المحسنة وظائف الصوت.
على الجانب الآخر تتمثل السلبيات في أنّ التقدم يكون بطيئًا بعض الشيء ويفتقر إلى أدوات التعاون.
اطلعي أيضًا على بعض أدوات تحرير الفيديو بالذكاء الاصطناعي.