شروط يجب توفرها في عرض فكرة شركة جديدة لجذب المستثمرين 

 العرض التقديمي الجيد يجذب المستثمرين - المصدر freepik
العرض التقديمي الجيد يجذب المستثمرين - المصدر freepik

يعد جذب الاستثمار أحد التحديات الكبرى التي تواجه الشركات الناشئة، خاصة في ظل المنافسة الشديدة في عالم الأعمال. يتطلب الأمر إعداد عرض تقديمي قوي ومقنع يلبي توقعات المستثمرين.
هناك مجموعة من الشروط الأساسية التي يجب توفرها في العرض التقديمي لأي شركة جديدة لجذب المستثمرين، نناقشها في هذا المقال.

 

كسب الاهتمام والثقة

الدراسة الجيدة للسوق من أهم عناصر جذب الاستثمار- المصدر freepik


يقول رائد الأعمال المهندس عمرو صويرة في حديث لـ"سيدتي" إن جذب المستثمرين إلى فكرة شركة جديدة يبدأ من العرض التقديمي، والذي يجب أن يتضمن عدة شروط أساسية لضمان الاستحواذ على اهتمام المستثمرين وثقتهم بالفكرة. وحدد من جانبه هذه الشروط على النحو التالي:

نموذج عمل مستدام

قال صويرة: إن نموذج العمل المستدام الذي يوضح مسارات الأرباح ويضمن تحقيق الأهداف على المدى الطويل هو نقطة جذب أساسية لأي مستثمر، يجب على الشركة الناشئة أن يكون لديها استراتيجية لتحقيق الربحية والنمو بطريقة تلبي احتياجات الحاضر والمستقبل. هذا النوع من النماذج لا يركز فقط على الربح المادي، بل يأخذ بعين الاعتبار أيضاً الأبعاد البيئية والاجتماعية.

فريق عمل متكامل

ينصح صويرة أي رائد أعمال بضرورة تقديم لمحة عن مؤسسي الشركة والفريق الإداري، مع التركيز على خبراتهم السابقة وقدرتهم على تنفيذ الفكرة، كما يفضل أن تقدم الشركة نفسها مكتملة من حيث فريق العمل.

وضوح الفكرة والأهداف

على رائد الأعمال أن يقدم عرضاً تقديمياً يشمل شرحاً واضحاً ومختصراً للفكرة الرئيسية للشركة، وما الذي يجعلها فريدة في السوق. وكذلك عرض رؤية واضحة للكيفية التي ستساهم بها الشركة في تحسين السوق أو حل مشكلة محددة.

نموذج النمو والتطوير

يتصور رواد الأعمال أن التطوير خطوة مؤجلة، لكن يجب أن يتضمن العرض التقديمي نموذج الشركة للنمو والمنافسة وبعد ذلك مستقبل الفكرة من حيث التطوير والاستثمار.

الأرقام والإحصائيات

ينصح صويرة رواد الأعمال والشركات الناشئة أن يتضمن العرض مجموعة من الأرقام و الاحصائيات التي تعكس السوق والمنافسين، وتعطي انطباعاً للمستثمرين بدقة البحث وامتلاك رؤية واضحة للسوق.

خطة مواجهة المخاطر

قد يظن رواد الأعمال أيضاً عن العرض التقديمي لا يضم هذا البند وربما توضع خطة الإنقاذ في وقت الأزمة، لكن الشركة المبشرة تضع نموذجاً لمواجهة المخاطر والهزات الاقتصادية منذ البداية، وهذا يعطي انطباعاً للمستثمر بأنه أمام شركة واعدة قائمة على دراسة كل الاحتمالات.

النموذج المالي

يجب أن يتضمن العرض التقديمي شرحاً لكيفية تحقيق الإيرادات وتحديد مصادر الدخل المتوقعة. وتقديم توقعات مالية مفصلة للفترة القادمة (سنة إلى خمس سنوات)، مع توضيح أهداف الربحية.
أيضاً يجب تحديد مقدار الاستثمار المطلوب. وشرح كيف سيتم استخدام هذا التمويل لتحقيق أهداف الشركة.

المنافسة وخطة التسويق

تمكن رائد الأعمال من منافسيه ودراستهم جيداً يعطي شعوراً بالثقة، لذا يجب أن يتضمن العرض شرح كيفية تقديم المنتج أو الخدمة للسوق وكيفية استقطاب العملاء، مع عرض استراتيجية التسعير وتفاصيل كيفية ضبط الأسعار لجذب أكبر عدد من العملاء.

كيف تعرف مستثمرك؟

العرض المالي الواضح يساعد في جذب المستثمر- المصدر freepik


أوضح المهندس عمرو صويرة أن النقاط السابق ذكرها هي معايير عامة لأي مستثمر، لكنه شدد على أن لكل مستثمر طريقة لإقناعه، وقال: "يجب تحديد المستثمر المفيد لمشروعكم أولاً ثم دراسته وتحديد أولوياته، ومن هنا يتم تصميم العرض التقديمي وفقاً لاهتمامات رجل الأعمال أو جهة التمويل".
وأضاف: "أيا كانت جهة التمويل فإن تقديم ضمانات للمستثمر فيما يخص تحصيل الأرباح هي نقطة ارتكاز أساسية، من ثم تأكدوا من إبراز هذه الضمانات لتحقيق نتيجة أفضل".

ماذا لو تم رفض العرض التقديمي؟

نقطة أخرى شديد الأهمية أكد عليها صويرة، وهي أن رفض الفكرة من قبل المستثمر لا تعني أنها لا تستحق، وقال: "لا أعترف بكلمة فشل، فإن رفض العرض التقديمي هو فرصة لإعادة النظر وتحديد نقاط الضعف وتصحيح بعض المسارات التي أضعفت موقف الشركة".
كذلك قال: "قد تكون الفكرة تحتاج لنوع معين من المستثمرين، لأن هناك أنواعاً من المستثمرين ولكل منهم اهتماماته وطرق الوصول له". وأردف "قد يكون رائد الأعمال بحاجة لاستهداف مستثمر آخر بدلاً من تغيير الفكرة أو فقدان الشغف بالمشروع".

اقرأوا أيضاً أفكار لزيادة الدخل الشهري

أنواع المستثمرين

كما سبق وذكرنا، هناك عدة أنواع من المستثمرين الذين يمكن أن يدعموا الشركات الناشئة والمشاريع. وفيما يلي بعض الأنواع الرئيسية:

الأفراد

وهنا المقصود رجال الأعمال المهتمون بتمويل مشروعات ناشئة، عادة ما يقدمون الدعم المالي في المراحل الأولى من المشروع مقابل حصة من الأسهم.

الشركات

الآن متوفر شركات متخصصة تستثمر في الشركات الناشئة ذات المؤشرات الإيجابية. قد تستثمر في الشركة منذ البداية أو في مراحل لاحقة مقابل حصص ملكية كبيرة من ثم تشارك في قرارات الشركة.

المؤسسات

وهنا المقصود بها هي شركات التأمين، والبنوك، التي تستثمر في الشركات الناشئة من خلال صناديق رأس المال المخاطر أو بشكل مباشر.

الحاضنات

منظمات تقدم التمويل الأولي، الإرشاد، والمساحات المكتبية للشركات الناشئة. ما يميز هذه الطريقة أنها لا توفر المال فحسب بينما المعلومات الإرشادية.
كل نوع من المستثمرين يقدم مزايا وتحديات مختلفة، والاختيار بينهم يعتمد على مرحلة النمو، أهداف المشروع، والاحتياجات المالية والاستراتيجية للشركة الناشئة.

قد يهمكم أيضاً الاطلاع على أبرز الخطوات لتأسيس مشروع صغير أونلاين وضمان نجاحه